رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يؤكد رفض مصر القاطع لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

في ظل تصاعد الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، تواصل مصر جهودها الدبلوماسية لوقف إطلاق النار وتحقيق التهدئة. وجاء الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليؤكد على توافق البلدين حول ضرورة إنهاء الصراع ودعم حل الدولتين.

رفض تهجير الفلسطينيين

أكد الرئيس السيسي موقف مصر القاطع برفض تهجير الفلسطينيين إلى مصر بأي شكل أو صورة، وهو الموقف الذي يحظى بتوافق دولي كامل. من جانبه، أكد الرئيس الفرنسي دعم فرنسا التام لموقف مصر.

جهود مصر وفرنسا لوقف إطلاق النار

وتناول الاتصال الهاتفي بين الرئيسين السيسي وماكرون الجهود الجارية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية. وأكدا ضرورة تعاون جميع الأطراف المعنية لضمان تحقيق تقدم يؤدي إلى حقن الدماء وتخفيف المعاناة الإنسانية في القطاع.

دعم حل الدولتين

وشدد الرئيسان على أهمية دفع مسار حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، باعتباره المسار الوحيد القادر على تحقيق الأمن الحقيقي والاستقرار المستدام في المنطقة.

تحذير من خطورة التصعيد

وحذر الرئيسان من خطورة أي تصعيد عسكري في رفح لتداعياته الإنسانية الكارثية على حوالي مليون ونصف المليون فلسطيني بهذه المنطقة. كما حذرا من خطورة توسع الصراع على المستوى الإقليمي، ومن ثم ضرورة الدفع السريع لجهود وقف إطلاق النار والتهدئة الإقليمية.

ويُظهر الاتصال الهاتفي بين الرئيسين السيسي وماكرون حرص مصر وفرنسا على لعب دور ريادي في حل الأزمة الفلسطينية وتحقيق السلام في المنطقة. ويُؤكد على أهمية التعاون الدولي لوقف إطلاق النار ودفع مسار حل الدولتين.

عاجل