رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مبيعات الوقود في سنغافورة تنتعش بفعل توترات البحر الأحمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

تثير أزمة الشحن في البحر الأحمر ضجة كبيرة في سنغافورة، إذ يؤدي اختلال أنماط الشحن العالمية إلى زيادة مبيعات الوقود في أحد أكثر موانئ العالم ازدحاماً.

تشير بيانات هيئة الموانئ السنغافورية إلى ارتفاع المبيعات بنسبة 12% خلال يناير مقارنة بالعام السابق، وهذا هو ثاني شهر تسجل فيه البلاد مكاسب حادة، حيث تتدافع السفن لتعبئة الوقود في المركز الآسيوي نتيجة التوترات في المنطقة.

قال سايمون نيو، المدير التنفيذي لشركة استشارات تزويد السفن بالوقود "إس دي إي إنترناشونال" (SDE International Pte)، إن "الطلب ارتفع في سنغافورة لأنها تعتبر المحطة الأخيرة تقريباً قبل التوجه إلى المحيط الهندي"، وأضاف أن الموانئ الأخرى مثل الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة وسريلانكا قد تكون خيارات أيضاً للسفن المعاد توجيهها.

تضرر التجارة البحرية العالمية

تضررت التجارة البحرية العالمية بشكل كبير في الأشهر الأخيرة بعدما استهدفت جماعة الحوثي المدعومة من إيران، السفن التجارية قبالة سواحل اليمن لدعم حماس ضد إسرائيل.

واستمرت الهجمات رغم الضربات العسكرية المتكررة التي شنتها الولايات المتحدة، حيث تجنب العديد من مُلاك السفن المنطقة والمرور عبر قناة السويس مع ضمان رحلة أكثر أماناً حول رأس الرجاء الصالح.

تسببت الرحلات الطويلة، إضافة إلى اختيار بعض السفن لزيادة سرعة إبحارها، في زيادة استهلاك وقود السفن، وهذا يدفعهم إلى تعبئة خزاناتهم في موانئ التزود بالوقود غير التقليدية نسبياً على طول الطريق حول أفريقيا، مثل ديربان و"ولفيس باي"، وكذلك في المراكز الرئيسية مثل سنغافورة.

قال فوتيوس كاتسولاس، كبير محللي شحن الناقلات والوقود البديل في شركة أس أند بي جلوبال كوموديتي إنسايتس"، إن الطلب على تزويد السفن بالوقود بشكل عام يجب أن يزداد بسبب الأميال الإضافية التي يتعين قطعها"، وأضاف أن التقديرات تشير إلى أن "هذا قد يصل إلى 5%، إذا تجنبت المزيد منها البحر الأحمر، وتسارع بعضها لتقليل مدة الرحلات الأطول".

بلغ إجمالي مبيعات وقود السفن في سنغافورة 4.9 مليون طن في يناير، بارتفاع حوالي 12%، وفقاً لهيئة الملاحة البحرية والموانئ. ووصلت الأحجام في ديسمبر إلى 5.1 مليون طن، وهو أعلى حجم شهري وفقاً للبيانات التي تعود إلى 1995.

ارتفعت أسعار الوقود منخفض الكبريت للسفن في سنغافورة، وهو النوع الأكثر استخداماً، إلى 671 دولاراً للطن خلال يناير، أي ما يزيد بنحو 10% عن مستويات نهاية العام الماضي، وفقاً لبيانات "كليرلينكس" (Clearlynx)، وهي منصة لشراء وتحليل وقود السفن، وهذا يقارن بارتفاع أسعار خام برنت بنسبة 6% في ذلك الشهر.

عاجل