رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

42 ألف جنيه.. المعلمين تعلن زيادة الميزة التأمينية لصندوق الزمالة بالنقابة

نشر
نقيب المعلمين
نقيب المعلمين

أعلن نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب خلف الزناتي، زيادة القيمة المالية للميزة التأمينية التي يحصل عليها المعلم عند بلوغه سن التقاعد من صندوق الزمالة بالنقابة لـ 42 ألف جنيه بزيادة 5 آلاف جنيه عن آخر زيادة تم إقرارها العام الماضي، مشيرًا إلى أن الزيادة الجديدة ستطبق على البالغين سن التقاعد بدءًا من أول يناير 2024.


جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي لنقابة المعلمين اليوم الأربعاء، بحضور النقيب وأعضاء هيئة مكتب النقابة العامة، ورؤساء 53 نقابة فرعية تابعة لها بجميع المحافظات؛ لإعلان نتائج الدراسة الإكتوارية للخبير المالي، والتي على إثرها تم اعتماد زيادة الميزة التأمينية لتصل لـ 42 ألف جنيه.


ووجه نقيب المعلمين، الشكر لمسئولي فرعيات النقابة بجميع المحافظات على جهودهم الكبيرة من أجل خدمة المعلم الذي يستحق الكثير منا جميعًا باعتباره عمادا رئيسيا لمجتمعنا المصري وصاحب رسالة سامية بتربية وتعليم الأجيال.


وقال إن مجلس النقابة الحالي وضع قاعدة أساسية منذ عام 2014 ومستمرة حتى عام 2024، وهي عمل دراسة اكتوارية مطلع كل عام يقوم بها أحد الخبراء الماليين المعتمدين يتحدد على إثرها زيادة مالية سنويًا بالميزة التأمينية لصندوق الزمالة وهو المبلغ المالي الذي يحصل عليه المعلم عند بلوغه سن المعاش، وظل 13 ألف جنيه لمدة 10 سنوات.


وأضاف أن المجلس الحالي قرر زيادة الميزة التأمينية لصندوق الزمالة سنويًا حتى وصلنا حاليًا لـ 42 ألف جنيه، بالإضافة لزيادة المخصصات المالية للخدمات التي تقدمها النقابة للمعلمين، منها القرض الحسن وقرض الزواج، وجميعها دون فوائد، بجانب الإعانات المالية لأصحاب الأمراض المستعصية، وإعانة الوفاة بحادث، ودعم العمرة للأعضاء.


وأكد أن إجمالي ما تم إنفاقه من صندوق الزمالة على الميزة التأمينية والخدمات تجاوز الـ13 مليار جنيه منذ عام 2014 وحتى الآن منها 7 مليارات و577 مليون جنيه على الميزة التأمينية.
وتابع أنه تم استحداث عدد من الامتيازات مثل: الإعانات المرضية للأمراض المستعصية، ويتم منح المعلم 20 ألف جنيه منحة لا ترد، حيث بلغ إجمالي ما تم صرفه في هذا البند فقط أكثر من 221 مليون جنيه، كام تم زيادة قيمة القرض الحسن ليصل إلى 15 ألف جنيه يسدد على 60 شهرًا دون فوائد.


وأشار نقيب المعلمين - خلال المؤتمر- "إلى أننا رفعنا قيمة خدمات الوفاة بحادث، حيث تمنح النقابة أسرة المعلم 40 ألف جنيه إعانة عاجلة، بجانب مبلغ الميزة التأمينية الذي وصل إلى 42 ألف جنيه حاليًا".


ونوه بأن دعم العمرة ارتفع من 2 مليون و250 ألف جنيه ليصبح حاليًا 15 مليون جنيه، حيث توفر النقابة رحلات العمرة بـ3 مستويات يتم دعمها جميعا بمبالغ 8 و9 و10 آلاف جنيه.


وبالنسبة لملف المعاشات، قال نقيب المعلمين إن المجلس الحالي واجه في بداية عمله في يونيو 2014 عجزًا وصل لـ 61 مليون جنيه في قيمة الدفعة المستحقة للمعاشات، والتي يتم صرفها كل 3 أشهر، ونجحنا في تدبير المبالغ المستحقة، مضيفا أنه يتم حاليًا صرف المعاشات بشكل منتظم رغم الصعوبات الكبيرة التي يواجهها مجلس إدارة النقابة؛ نتيجة خروج عدد كبير للمعاش يصل إلى 60 ألف معلم سنويًا، ويتوقف دفع اشتراكاتهم التي تعد البند الرئيسي لتمويل صندوق المعاشات.

 

عاجل