رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رفع الجلسة العامة لمجلس النواب.. والعودة للانعقاد 28 يناير

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، على أن يعود للانعقاد يوم الأحد الموافق 28 يناير.

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم مواجهة ساخنة بين الأعضاء و وزير التموين أثناء نظر عددا من الأدوات الرقابية.

وقال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن  وزير التموين أكد أن مشاكل ارتفاع الأسعار تقع على عاتق الحكومة بأكملها، من أول رأس الحكومة حتى باقي الوزارات.

تعقيب رئيس المجلس، جاء على ما ذكره الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في الرد على انتقادات الأعضاء بشأن ارتفاع الأسعار ونقص السلع.

وطالب رئيس مجلس النواب، الأعضاء للاستمرار في دورهم الرقابي ضد الحكومة، قائلا: العملية الرقابية مستمرة سواء أمام الجلسة العامة وفي اجتماعات اللجان النوعية.

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي، إنه لا داعي للاعتراض طالما أن النائب لا يخرج عن حدود النقد.

وتابع رئيس النواب: لابد أن يتسع المجال للرأي والرأي الآخر، لأن ذلك يمس المجلس ومظهره.

تعقيب رئيس النواب، جاء بسبب اعتراض بعض النواب، على هجوم  النائب محمد عبد العليم داوود، على وزير التموين.

وقال داوود: "الوزير اللي مش قادر ينفذ سياسة وزارته عليه أن يستقيل"، مشيرا إلى أن هناك اضطراب كبير في أسعار السلع، وسط انهيار قيمة الجنيه.

وتساءل النائب: أين المجموعة الاقتصادية؟، مشيرا إلى أن هناك لترسيخ استراتيجية للدولار في مصر، مشيرا إلى أنه يتم بيع الحديد بالدولار، ووزير المالية يفرض ضرائب بالدولار.

واتهم عضو مجلس النواب، الحكومة بالتسبب في إشعال الأسعار، قائلا: هل نحن حريصون في الحفاظ على قيمة الجنيه المصري؟.

وأكد النائب، أن ارتفاع الأسعار بسبب وقف بعض المصانع مثل مصانع الزيوت والسكر، فضلا عن تخفيض المساحات المزروعة من الأرز.

وقال عضو البرلمان: "فيه ناس مش لاقية تاكل، ارتفاع أسعار الدواء، والملابس، والنواب في وش المدفع".

وأكد النائب، أن ما يحدث للشعب المصري دمار، يتطلب تحرك من إدارة شئون البلاد لإنقاذ الموقف.

من جانبه ، وجه النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة لوزير التموين، بسبب ارتفاع الأسعار، قائلا: أسعار السلع الأساسية ليس لها ضابط ولا رابط في السوق المصري.

وتابع عضو مجلس النواب: "حاليا كل واحد بيبيع بمزاجه، أين رقابة وزارة التموين؟، مطالبا بضرورة أن يكون هناك حل عملي، خصوصا السلع الأساسية التي يتحكم فيها بعض التجار في السوق السوداء.

وأشار أبو زيد، إلى أن هناك مخابز مقرر لها 3 جوالات دقيق، قائلا: هذه الكميات لا تكفي لتشغيل المخبز ولا تكفي حاجة المواطنين، مشددا على ضرورة إعادة النظر في كمية الدقيق المقررة لهذه المخابز.

وتساءل النائب عن السيارات المتنقلة لبيع السلع التموينية لصالح الشباب، قائلا: حتى الآن لم يتم اتخاذ موقف بشأنها.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة حل أزمة الحذف العشوائي من بطاقات التموين، قائلا: على الأقل إعادة الخبز للمواطنين المحذوفين عشوائيا.

وقال النائب بهاء أبوالحمد عضو مجلس النواب ، ان وزارة التموين بدون تموين ، خاصة ونحن قاربنا علي الدخول لشهر رمضان والثلاث أشهر الحالية يزيد فيها الإستهلاك.

وتابع قائلاً: إزاي بلد السكر تستورد سكر، وتصارع علي كيلو سكر ، وطوابير فيها 200 و300 فرد، فين السكر فين الفولوالزيت والعدل؟.

فيما تحدث النائب عصام العمدة عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، عن الفساد في وزارة التموين ، قائلاً:" اللي جيبته يعاونك في إدارة الوزارة طلع فاسد وفي وزارات كثيرة فيها كدة، وطالب " العمدة" بإقالة الحكومة بسبب ما نعانيه الآن".

وقال علي بدوي عضو مجلس النواب ، انه في شهر 5 ستظهر مشكلة في القمح ، لان هناك فلاحين ، لم يزرعوا قمح ، وكان لا بد من التنسيق بين أعضاء الحكومة بذلك .

أشار" بدوي" إلي أن مصنع أبوقرقاص  توقف عن الإنتاج لأول مرة في محافظة المنيا.

فيما وجه النائب نافع عبد الهادي، عضو مجلس النواب، اتهامات لوزير التموين بالفشل، قائلا:" الموظفين في وزارة التموين تحولوا لتجار، متابعا: الوزير اللي يوقف المواطنين بالساعات علشان ياخدوا كيلو سكر يبقى فاشل".

وتابع عضو مجلس النواب: لما مسئول الرقابة في وزارة التموين يكون فاسد يبقى حاميها حراميها، ودليل على أننا أمام وزير فاشل.

وقال النائب: “هو الوزير مستني ايه؟، متابعا:” أنا لو منك ألم الحقائب وأمشي بره الوزارة، الناس بتحسبن عليك لا عارف تظبط أسعار ولا توفر السلع".

وأكد النائب أن هذا الكلام ليس لوزير التموين فقط، قائلا: هذا الكلام لنصف الحكومة مثل وزير المالية والمحلية والتعليم والصحة.

من جانبه، أكد النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب، رئيس حزب العدل، أنه قبل أيام خرج وزير التموين، ووجه اعتذارا للشعب عن الذي يحدث من ارتفاع الأسعار ونقص السلع، متابعا: "اعتذارك مرفوض".

وقال: مشكلة مصر ليست في قلة الفلوس، ولكن أزمتنا في زيادة اللصوص، متسائلا: كيف لبلد بها اكتفاء ذاتي من البصل والسكر ويحدث فيهما أزمة؟.

وأكد أن التموين أصبحت وزارة المعاشات باقتدار بسبب المد لأصحاب المعاشات، مع عدم إتاحة الفرصة أمام الكوادر الشابة.

وقال النائب: "على فرض أن نصف الشعب المصري دخله الحد الأدنى للأجور وهو 4 آلاف جنيه، علما بأن أي أسرة محتاجة حد أدني 6 آلاف جنيه فقط للأكل، غير فواتير المياه والكهرباء وغيره.

ووجه النائب حديثه لوزير التموين: "خد 6 آلاف جنيه وعيش نفسك بيهم أسبوع فقط مش شهر"، مشيرا إلى أن ما يحدث سياسة مجحفة للشعب المصري.

وتابع عضو البرلمان: ليس مقبولا أن يكون المواطن عليه الاختيار ما بين الجوع أو السرقة، قائلا: "لكن فيه اختيار تالت تورونا عرض اكتفاكم".

وشهدت الجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مواجهة بين وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، بنحو 98 أداة رقابية تشمل 91 طلب إحاطة، وأسئلة حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع.

عاجل