رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس مجلس النواب: وزير التموين يطرح المشاكل ولكنه لم يعرض حلولاً

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن وزير التموين ، يطرح المشاكل ولكنه لم يعرض حلولاً.

وأكد رئيس مجلس النواب أن مشاكل ارتفاع الأسعار تقع على عاتق الحكومة بأكملها، من أول رأس الحكومة حتى باقي الوزارات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء نظر عددا من الأدوات الرقابية المواجهة لوزير التموين، بحضور الدكتور علي المصيلحي.

تعقيب رئيس المجلس، جاء أثناء تعقيب الوزير على طلبات الإحاطة بشأن ارتفاع الأسعار ونقص السلع وغياب الرقابة.

وطالب رئيس مجلس النواب، الأعضاء للاستمرار في دورهم الرقابي ضد الحكومة، قائلا: العملية الرقابية مستمرة سواء أمام الجلسة العامة وفي اجتماعات اللجان النوعية.

وقال رئيس مجلس النواب ، إن البرلمان ليس ضد الحكومة ولكن يراقبها، موضحا إنه لا داعي للاعتراض طالما أن النائب لا يخرج عن حدود النقد.

عقّب الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على انتقادات أعضاء مجلس النواب، مشيرا إلى العوامل الخارجية التي أثرت بشكل كبير على أسعار السلع ومدى توافرها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء نظر عددا من الأدوات الرقابية المواجهة لوزير التموين.

وأشار الوزير، إلى أن أي دولة لا تعمل في معزل عن العالم الخارجي، قائلا: لا نعلق على شماعة أحد وسنتحمل المسئولية بالكامل.

ووجه على المصيلحي، الشكر للنواب على الأسئلة المعتبرة، والملاحظات الهامة، قائلا: الفعل لا يجب أن يكون منعزل عن المناخ الذي يحدث فيه.

وأشار الوزير، إلى ما حدث بعد جائحة كورونا وتأثر العالم بها وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: أي ارتفاع في القمح محلي فهو نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك اعتداءات الحوثيين على باب المندب، مؤكدا أن العالم لم يتعرض لمثل هذه التحديات في فترات متلاحقة.

وأكد أن هذه العوامل أدى لأمور مباشرة، تمثلت في تضاعف تكلفة الشحن، فضلا عن المشكلات الخاصة بتغيرات المناخ، وتأثيرها على حجم الإنتاج من السلع، وهو ما دفع بعض الدول لمنع التصدير.

وأوضح الوزير، أن من بين المشكلات التي واجهت مصر في الفترة الأخيرة تتمثل في عدم استقرار سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وشهدت الجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مواجهة بين وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، بنحو 98 أداة رقابية تشمل 91 طلب إحاطة، وأسئلة حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع.

ويتناول النواب خلال جلسة وزير التموين 6 طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز يلي ذلك توجيه 3 طلبات إحاطة من النواب عن مستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز.

عاجل