رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محطة «تحيا مصر» بميناء الإسكندرية تستقبل سفينة الحاويات العملاقة NEVADA CMA.. صور

نشر
سفينة الحاويات العملاقة
سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM NEVADA

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اليوم الخميس، استقبال محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM NEVADA وهي أكبر سفينة حاويات.

تم استقبالها بميناء الإسكندرية حتى الآن، حيث يبلغ طولها (366) متر وعرضها ( 48) مترو غاطس يصل إلى ( 15) متر وحمولتها الكلية 150 ألف طن بما يعادل (12) ألف حاوية مكافأة وستتداول بالمحطة 1530 حاوية.

سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM NEVADA

علمًا بأن أكبر السفن التي دخلت المحطة قبل تلك السفينة كانت أطوالها تصل الى ( 335 ) متر وحمولتها الكلية ( 10) آلاف حاوية مكافأة وهو مما يجسد تطور أعمال التشغيل بالمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر من السفن، بما يساهم في بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل وجعل المحطة مركزا رئيسيا لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي 35 %.

وحيث قامت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية فور تلقيها الإخطار بأنه من المخطط للسفينة العملاقة NEVADA الرسو بالميناء باتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية اللازمة لذلك قبل إبحار السفينة من ميناء المغادرة في جدة حيث تم دراسة تخطيط التراكي والتأكيد على أن ميناء الإسكندرية قادر على استقبال هذه النوعية من السفن ذات الغواطس الكبيرة.

وحيث تابع الوزير مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية ورئيس المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض قيام إدارات الحركة والخدمات البحرية بالعمل على تيسيير تراكي السفينة العملاقة NEVADA.

وتقديم كافة وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة المرشدين وأطقم الإرشاد والوحدات البحرية بأعلى قدر من الاحترافية والكفاءة واللذين قاموا باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تأمين ملاحة السفينة منذ وصلوها إلى نطاق الميناء مرورا بالممر الملاحي ووصولا إلى تراكيها ورباطها.

وكذا المتابعة والمراقبة من خلال المنظومات الفنية المتقدمة ببرج الإرشاد حيث تم تراكي السفينة بسلاسة وفي وقت قياسي على الرغم من الظروف الجو مائية المضطربة ومن المخطط لها أن تستكمل رحلتها بعد الانتهاء من عمليات الشحن والتفريغ بميناء الإسكندرية إلى ميناء كوبر بسلوفينيا.

جدير بالذكر أن نتائج أعمال المحطة خلال الفترة السابقة شهدت منذ الافتتاح الرئاسي يونيو 2023 تطور معدلات الشحن والتفريغ وحركة الشاحنات داخل المحطة وقد تداولت المحطة أكثر من 250 ألف حاوية مكافأة واستقبلت ما يزيد عن 230 سفينة.

كما انه يتم حاليا التجهيزات النهائية لمحطة شحن القطارات من رصيف 33 الملاصق إلى محطة تحيا مصر والذى سوف تقوم بإدارته وتشغيله محطة تحيا مصر لنفل الحاويات بالسكك الحديدية من ميناء الإسكندرية إلى الميناء الجاف بـ 6 أكتوبر.

وتستهدف المحطة تشغيل أكثر من 3 قطارات أسبوعيًا؛ فالفترة الأولى من التشغيل إلى أن تصل إلى قطار أو اثنين يوميًا.

عاجل