رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل اجتماع الرئيس السيسي وأبو مازن في القاهرة قبل زيارة بلينكن

نشر
السيسي وأبو مازن
السيسي وأبو مازن

كشف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، تفاصيل زيارة الرئيس الفلسطيني إلى مصر للقاء الرئيس السيسي، موضحا أنه جاء ليستشير الرئيس السيسي ماذا يفعل.


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن بلينكن التقى الرئيس الفلسطيني وبعدها يلتقي الرئيس السيسي.


وأكد اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أنه المفترض استلام السلطة الفلسطينية لقطاع غزة، موضحا أن المنطقة المشتعلة في العالم كله هو ما يحدث في الشرق الأوسط وتحديدا الحرب الفلسطينية الإسرائيلية.


ولفت إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زار المنطقة 4 مرات في 3 أشهر، إلى جانب زيارة وزيري خارجية ألمانيا والفرنسي، حيث إن أن زيارة 3 وزراء خارجية للمنطقة في ظل إجازة الكريسماس يعكس حجم التوترات في المنطقة.

وأردف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن هناك مشاكل بين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلي ووزير دفاعه غالانت، ولكنهم تكاتفوا في الحرب قبل أن تظهر الخلافات من جديد.


وشدد اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، على أن الخلافات بينهم بسبب رغبة نتنياهو إطالة أمد الحرب، لأن انتهائها يعني بالنسبة له دخولة السجن في 3 قضايا. 


وأوضح اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سحب 5 ألوية من غزة أبرزهم لواء النخبة بسبب تفاقم الخسائر التي تعرض لها. 


وقال إن حزب الله اللبناني لن يدخل الحرب مع دولة الاحتلال الإسرائيلي رغم اغتيال العاروري نائب رئيس حركة حماس أثناء تواجده في لبنان، وباسل الطويل القيادي في حزب الله.


وأوضح أن حماس تريد جرجرة حزب الله للدخول في الحرب، ولكن الحزب اللبناني يأخذ أوامره من إيران والتي لن تسمح بدخول حزب الله في الحرب إلا عندما تتعرض لضربة عسكرية بسبب برنامجها النووي.


وواصل اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، أن وزير الخارجية الأمريكي يزور 11 دولة في جولته بالمنطقة في ظل مساعيه لعدم توسع الحرب عن قطاع غزة. 


واستطرد اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، أن 40 % من التجارة العالمية تمر عبر مضيق باب المندب الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي الذراع الإيراني في اليمن. 


وتابع أن عدم انضمام مصر إلى تحالف أمريكا لمواجهة ضربات الحوثيين ليس تهميش لها، وإنما الرئيس السيسي رفض كثيرا انضمام مصر لأي تحالف أو إقامة قواعد عسكرية رغم ما تم عرضه من أموال على مصر.


واستكمل أن جيبوتي بها 6 قواعد عسكرية لأن موقعها رهيب ومهم جدا في هذه المنطقة، لافتا إلى أن اتباع السفن التجارية طريق الرأس الرجاء الصالح من شأنه أن يؤدي لارتفاع الأسعار بشكل كبير بسبب زيادة التكلفة للمرور من الطريق الجديد.


وقال إن وكالة الأنباء أكسيوس كشفت ربط إسرائيل عودة الفلسطينيين إلى شمال غزة مقابل الإفراج على الرهائن لدة المقاومة الفلسطينية، موضحا أن هذا يستوجب شكر الرئيس السيسي.


وأردف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن الرئيس السيسي وقف أمام أمريكا وإسرائيل وقال لهم إن غزة خط أحمر، ورفض التهجير، واليوم أعلنت عن عودة الفلسطينيين إلى الشمال بشرط.


وأضاف أن فكرة التهجير إلى مصر انتهت، موضحا أن مبارك قال لنتنياهو أنسى الموضوع ده والرئيس السيسي قال لنتنياهو الأمر غير قابل للنقاش وأكد أن سيناء والتهجير خط أحمر.


وقال اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، إن شعبية الرئيس عبد الفتاح السيسي زادت جدا بسبب موقفه من الحرب على قطاع غزة ورفض التهجير، وربنا يكرمه لأنه يتخذ القرارات السليمة في الوقت المناسب.


واستكمل: اللي هيعتب حدود مصر هتتقطع رجله وقواتنا جاهزة لهذا، ومحور فيلادلفيا أرض فلسطينية وإن دخلت دبابات إسرائيلية في هذه المنطقة فإنها أرض فلسطينية، وما بيننا وبين إسرائيل هي معاهدة كامب ديفيد.


وأردف أن الولايات المتحدة الأمريكية أعدت تقريرا في 2020 جاء فيه نفاد بترول الخليج بعد نحو 20 عامًا أما الغاز في منطقة شرق المتوسط يستمر حتى 50 عاما .


وأشار اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، إلى أن الصراع في المنطقة خلال الفترة المقبلة على الغاز، مؤكدا أن غزة وإسرائيل ولبنان وسوريا ومصر وليبيا هي مناطق غنية بالغاز.
واختتم أن حقل ظهر هو أغنى حقل غاز في منطقة شرق المتوسط، لافتة إلى الحقل له عوائد 3 مليارات دولار في العام حتى 2045، موضحا أن مصر تعمل عى تقوية قواتها البحرية للدفاع عن مقدراتها.


 

عاجل