رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مخاوف إسرائيلية من تأخر المساعدات العسكرية الأمريكية

نشر
مساعدات عسكرية أمريكية
مساعدات عسكرية أمريكية لإسرائيل

أفادت القناة العبرية 13 بأن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت عبر عن مخاوفه من احتمال أن تؤخر واشنطن إرسال المساعدات العسكرية لـ إسرائيل، ليس فقط "لأسباب تقنية"، كما قام بتعريفها.


وحسب ما ذكر الإعلام العبري، فإن "التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة يتصاعد"، إذ "جاءت تصريحات جالانت خلال الأيام الأخيرة بعد مكالمة هاتفية جرت بينه وبين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث إن مكالمات من هذا النوع لا تتكرر، إذ إن نظير جالانت هو وزير الدفاع وليس وزير الخارجية".

وتمت الإشارة إلى أن "المكالمة تمحورت أيضا حول المساعدات الأمريكية لإسرائيل"، في حين "لم يعلن مكتب وزير الدفاع كما هو متبع عن المكالمة بعد إجرائها".

وفي تعقيب جالانت على ما ورد، قال الأخير: "نحن لا نتطرق إلى قضايا حساسة تتم مناقشتها في مجلس الحرب".

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن الجيش الإسرائيلي طلب طائرات مروحية هجومية من طراز "أباتشي" من الولايات المتحدة، ولكن تم رفضه حتى الآن.

وأعلنت كتائب القسام وسرايا القدس اليوم الثلاثاء، عن قتل عدد من الجنود وتدمير العديد من الآليات العسكرية الإسرائيلية خلال الساعات الماضية، وأنهما تخوضان اشبتاكات ضارية على مختلف محاور التوغل.

دخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ81 حيث تستمر الاشتباكات في ظل قصف إسرائيلي مكثف لمدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع، وسط كارثة إنسانية وصحية.  

ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

 

ارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال الذين لقوا حتفهم اليوم على يد الفصائل الفلسطينية في غزة، حيث قتل 6 ضباط وإصيب العشرات خلال 24 ساعة.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنه من بين القتلى الضابط الإسرائيلي القتيل الرائد شاي شمريز وهو قائد سرية بالكتيبة 931 التابعة للواء ناحال، والرائد ماور لافيا، والرائد شاؤول غرينغليك.


وأوضحت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الضباط الإسرائيليين قتلوا في المعارك العنيفة مع الفصائل الفلسطينية شمال قطاع غزة وكذلك جنوب لبنان.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 20.915 شهيدا و54.918 إصابة منذ 7 أكتوبر الماضي، وذلك بعد استشهاد 250 شخصا بالإضافة إلى إصابة 500 آخرين خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وأضافت وزارة الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال ارتكبت 18 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 241 شهيدا و382 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

مباحثات أمريكية إسرائيلية في واشنطن 
 

وقال مسؤولان إسرائيلي وأمريكي، إن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، سيصل العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الثلاثاء، لعقد اجتماعات في البيت الأبيض، ووزارة الخارجية بشأن "خطط تهدئة وتيرة حرب غزة، والانتقال إلى عملية عسكرية منخفضة الكثافة"، بحلول نهاية يناير المقبل، حسبما نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وتتعرض إسرائيل لضغوط من أقرب حلفائها، الولايات المتحدة، لتقليص حملتها العسكرية على غزة، والحد من عدد الضحايا المدنيين في الحرب التي تشنها منذ 7 أكتوبر الماضي، والتي أودت حتى الآن بحياة أكثر من 20 ألف فلسطيني.
 

وذكرت "بلومبرج"، أن بايدن وكبار مسؤوليه، يمارسون "ضغوطاً متزايدة" على إسرائيل لتغيير مقاربتها للحرب.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأسبوع الماضي، إن الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل "يجب أن تتحول من مرحلة الهجمات واسعة النطاق إلى مرحلة العمليات الأكثر دقة" لتقليل عدد الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين.