رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

6 عادات خاطئة تزيد من فرص الإصابة بالأمراض في الشتاء

نشر
الشتاء
الشتاء

برودة الطقس وانخفاض درجة الحرارة خلال فصل الشتاء ليسا السبب الوحيد وراء ارتفاع فرص الإصابة بالأمراض المعدية، بل هناك بعض العادات والممارسات اليومية التي يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على الجهاز المناعي، وتجعله أقل قدرة على مكافحة البكتيريا والجراثيم والفيروسات المختلفة، ما يصيب الجسم بأمراض مختلفة.

عدم الحرص على التهوية

في أيام البرودة الشديدة، يحاول الكثيرون إغلاق النوافذ والأبواب وأي مصدر للتهوية، ظنًا منهم أن ذلك سيحميهم من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ولكن ما يجهله البعض أن عدم التهوية الجيدة يتسبب في انتقال العدوى بين أفراد الأسرة، خاصة مع انتشار الإصابة بالفيروسات المعدية خلال فصل الشتاء. 

الاقتراب من الآخرين للتدفئة

من الممارسات الشائعة في فصل الشتاء الاقتراب من الآخرين للتدفئة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى، خاصة وأن الفيروسات تنتقل من شخص إلى آخر عندما يقع الاثنان في ما يسمى بمنطقة التنفس، وهي مسافة 3 أقدام من بعضهما البعض. 

قلة شرب المياه

الشتاء عادة ما يجعل الناس يميلون إلى شرب كميات أقل من الماء، ولكن هذا يمكن أن يؤدي بسهولة إلى جفاف الجسم، وبالتالي جفاف الجلد، أو تشقق الشفاه، أو أمراض الكلى. لذلك، من المهم شرب المياه والسوائل بكثرة، بمعدل من 2 إلى 3 لتر في اليوم. 

ارتداء الجوارب عند النوم

يحرص البعض على ارتداء الجوارب عند النوم للتغلب على البرودة، ولكن هذا يمكن أن يؤثر سلبًا على الدورة الدموية، خاصةً في الأطراف. لذلك، من الأفضل عدم ارتداء الجوارب عند النوم، أو ارتداء جوارب قطنية خفيفة. 
صورة ارتداء الجوارب عند النوميفتح الرابط في نافذة جديدة.

عدم تطهير الأسطح

خلال فصل الشتاء، تنتشر البكتيريا والجراثيم بسهولة من خلال رذاذ الفم والأنف أثناء العطس والسعال. لذلك، من المهم تطهير الأسطح جيدًا بصفة دورية، مع مراعاة غسل الأيدي بالماء والصابون. 

النوم بالقرب من الدفاية

النوم بالقرب من الدفاية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصة لدى مرضى السكري. حيث تنتج الدفايات الأشعة تحت الحمراء، التي يمكن أن تلحق أضرارًا بالجسم، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بالتهابات شعبية وسعال وتجفيف الغشاء المخاطي لأجهزة التنفس. 

نصائح للوقاية من الأمراض في الشتاء

بالإضافة إلى تجنب العادات الخاطئة المذكورة أعلاه، هناك بعض النصائح الأخرى التي يمكن أن تساعد في الوقاية من الأمراض في الشتاء، مثل:

  • ارتداء ملابس مناسبة للبرد.
  • غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام.
  • تجنب لمس العينين والأنف والفم.
  • البقاء في المنزل عند الشعور بالمرض.

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكننا تقليل فرص الإصابة بالأمراض في فصل الشتاء والحفاظ على صحتنا.

عاجل