رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طقس مُتقلب وعواصف رعدية.. «الأرصاد» تحذر من تأثير الكتل الهوائية الأوروبية

نشر
أمطار رعدية
أمطار رعدية

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو مركز الإعلام في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس في مصر اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى التغيرات الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة. 

قالت "غانم" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى والفضائية المصرية اليوم، إن درجات الحرارة بدأت في التراجع على معظم محافظات البلاد تدريجيًا منذ الأمس، إلا أنها لا تزال في المتوسط المعتاد لهذا الوقت من العام.

كتل هوائية باردة قادمة من أوروبا 

وأوضحت أننا سنتأثر بكتل هوائية باردة قادمة من أوروبا والتي بدأت بالتأثير على مصر، حيث تنتقل من الشمال نحو البحر المتوسط وجنوب أوروبا، مشيرة إلى أن هذه الكتل الهوائية الباردة تكون درجات حرارتها منخفضة بشكل كبير مقارنة بالكتل الهوائية الصحراوية.

قالت "غانم" إن الأجواء الشتوية خلال النهار مريحة جدا في معظم محافظات شمال البلاد، بما في ذلك القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، في حين يسود جو معتدل تماما في جنوب الصعيد وسيناء.

توقعت أن تصل درجة الحرارة القصوى اليوم الثلاثاء إلى 22 درجة مئوية خلال النهار، وبالتالي نعيش أجواء تشبه فصل الخريف. ومن المتوقع أن يزداد الشعور بانخفاض درجات الحرارة خاصة في ساعات المساء وحتى الفجر عندما تغيب أشعة الشمس.

أوضحت أن درجات الحرارة الصغرى في القاهرة الكبرى تصل إلى 14 و 13 درجة مئوية. وأشارت إلى أنه في المدن الجديدة والمحافظات التي تمتاز بظروف صحراوية، تنخفض درجات الحرارة فيها ويزيد الشعور بالبرودة بشكل أكبر.

حالة الطقس اليوم الثلاثاء

أظهرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس اليوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر 2023، بناءً على أحدث تحديث لصور الأقمار الصناعية للظواهر الجوية المتوقعة في جميع محافظات مصر. 

وتشير هذه الصور إلى أنه من المتوقع أن يكون الطقس لطيفًا نهارًا في القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مع حرارة معتدلة في جنوب سيناء وجنوب الصعيد، في حين ستكون الأجواء باردة ليلاً في معظم المناطق.

وكشفت الخرائط الجوية عن احتمال سقوط زخات خفيفة من الأمطار في عدد من المناطق على سواحل الشمال وشمال الوجه البحري، وذلك بشكل متقطع.

انخفاض الرؤية الأفقية 

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من انخفاض مدى الرؤية الأفقية نتيجة تكون الشبورة المائية الكثيفة في الصباح على بعض الطرق الزراعية والسريعة والمجاورة للمسطحات المائية التي تقع بالقرب من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية. وقد تصل هذه الشبورة إلى حد الضباب على الساحل الشمالي، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

أظهرت توقعات الطقس وجود نشاط في سرعة الرياح في عدة مناطق بتاريخ متفاوت في القاهرة الكبرى والمناطق الشمالية الشرقية وشمال الصعيد.

في البحرين، يكون حال البحر المتوسط والبحر الأحمر معتدلًا ورياحهما تهب باتجاه شمال شمال شرق. كما يصل ارتفاع الموج إلى حوالي 2 متر.

فيما يتعلق بالبحر الأحمر، فإنه يعتبر معتدلاً وارتفاع الأمواج فيه يصل إلى حوالي 2 متر، وتكون اتجاه الرياح فيه من الشمال الشرقي إلى الشمال الغربي.

تحذير عاجل من الأرصاد الجوية

قدمت الأرصاد الجوية توجيهات مهمة للمواطنين بارتداء الملابس الثقيلة عند مغادرة المنزل في الليل، نظرًا لانخفاض درجات الحرارة في كافة الأماكن.

وحثت الأرصاد الجوية على ضرورة التجهيز واتخاذ الإجراءات المناسبة لتقليل الأثر السلبي الناجم عن الظواهر الجوية المتوقعة، كما أكدت الأرصاد على السائقين ضرورة أخذ الحيطة والقيادة بحذر والامتثال للتعليمات.

عاجل