رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نتنياهو يهدد السلطة الفلسطينية بالحرب ويؤكد: لن نسمح لها بحكم غزة

نشر
رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

لوح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن "سيناريو اندلاع حرب بين الجيش الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية على طاولة حكومته والأجهزة الأمنية" في إسرائيل، وهي التصريحات التي اعتبرتها الرّئاسة الفلسطينية "تعبر بوضوح عن قرار بإشعال الضفة الغربية المحتلة وشن حرب شاملة ضد الشعب"، كما أكد نتنياهو أن بلاده "لن تسمح للسلطة الفلسطينية بحكم غزة بأي حال من الأحوال".

وقال نتنياهو: "إذا قرّرت السلطة الفلسطينية، مهاجمة إسرائيل، فإنّ الجيش سيردّ بقوة في الضفة الغربية"، حسبما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، الثلاثاء.

جاء ذلك خلال اجتماع مغلق للجنة الشؤون الخارجية والأمن، بعدما سأل أحد أعضاء الكنيست، نتنياهو عما إذا كانت الحكومة استعدت لسيناريو هجوم السّلطة الفلسطينية على إسرائيل، في إطار تعاونها المحتمل مع حركة "حماس" في الحرب، فردّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه "إذا حدث ذلك، فإنه في غضون دقائق قليلة ستكون هناك طائرات مروحية في الجو ترد على مثل هذا الحادث".

في المقابل اعتبر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، الثلاثاء، أن تصريحات نتنياهو "تعبر بوضوح عن قرار بإشعال الضفة الغربية وشن حرب شاملة".

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن أبو ردينة قوله، إن الحديث عن سلطة مدنية تابعة لإسرائيل في غزة "مدان ومرفوض"، ويشكل "تحدياً للمجتمع الدولي برمته، وللمواقف المعلنة للإدارة الأمريكية، التي أعلنت رفضها إعادة احتلال غزة أو اقتطاع أي جزء منه". 

وحذّر من أنّ الحكومة الإسرائيلية "ستجرّ المنطقة إلى حروب لا تنتهي"، معتبرًا أن قرار وقف الحرب بيد الرئيس الأمريكي جو بايدن أولاً وأخيراً، داعياً الإدارة الأمريكية إلى تحمل مسؤولياتها.

نتنياهو ينتقد اتفاق أوسلو 

في السياق ذاته هاجم نتنياهو، اتفاق أوسلو للسلام مع فلسطين، واعتبره "كارثة بكل المقاييس، والخطأ الأساسي أنه جاء بالأشخاص الأكثر معاداة للصهيونية واليهود، إلى هنا"، بحسب هيئة البث الإسرائيلية. 

وتعرض نتنياهو لانتقادات من قبل أعضاء الكنيست بشأن الحديث عن تخفيف القيود المفروضة على الفلسطينيين والتّعامل مع مسألة إدخال العمال الفلسطينيين إلى إسرائيل.

وقال نتنياهو، إن إسرائيل لن تسمح للسلطة الفلسطينية بحكم غزة بأي حال من الأحوال، مضيفاً أن إسرائيل ستشرف على الأمور الأمنية في القطاع الفلسطيني بعد الحرب، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

عاجل