رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق التنمية المحلية يعلن تنفيذ 919 مشروعًا بإجمالي استثمارات 18 مليون جنيه

نشر
مشروعات صندوق التنمية
مشروعات صندوق التنمية المحلية

تلقى اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، تقريرًا حول متابعة جهود صندوق التنمية المحلية منذ بدء العام المالي الجاري 2023/2024 حتى نوفمبر 2023.

وتمكن صندوق التنمية المحلية من تمويل 919 مشروعًا بإجمالي استثمارات حوالي 18 مليون جنيه، منها 15 مليون جنيه قروض من الصندوق للمستفيدين، و3 ملايين جنيه مشاركة من المستفيدين في تنفيذ المشروعات، في 22 محافظة وهي الجيزة والقليوبية والمنيا والدقهلية وسوهاج والوادي الجديد والمنوفية وقنا والشرقية والإسماعيلية وأسوان والبحر الأحمر وبني سويف ودمياط وأسيوط والغربية والبحيرة وكفر الشيخ وبورسعيد والفيوم وشمال سيناء ومطروح.

مشروعات صندوق التنمية المحلية

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن مشروعات صندوق التنمية المحلية تنوعت ما بين الإنتاج الحيواني والداجني ومنافذ بيع المواد الغذائية والملابس والمفروشات وبيع أعلاف وأسمدة وغلال ولحوم بيضاء وصناعات بيئية ومنزلية ومنتجات ألبان وعسل نحل ومنتجاته.

وأكد آمنة، أن صندوق التنمية المحلية هو أحد أهم آليات العمل الأساسية التي تعتمد عليها الوزارة لتدعيم التنمية الاقتصادية في الريف المصري، وتتحدد أهداف الصندوق في دعم اقتصاديات القرية من خلال المساهمة في تصنيع الريف، والمساهمة في تحقيق البعد الاجتماعي للتنمية، و رفع المستويات المعيشية لأبناء المجتمعات المحلية القروية، والتوسع في إقامة المشروعات المدرّة للدخل وتنويع مصادر الدخل المحلي.

المحافظات المستفيدة

وأوضح، أن محافظة المنيا احتلت المركز الأول بين المحافظات المستفيدة من قروض صندوق التنمية المحلية بتنفيذ 113 مشروعًا، باستثمارات 2 مليون جنيه، يليها الدقهلية بـ108 مشروعات، بقروض 1.9 مليون جنيه، ثم سوهاج بـ79 مشروعًا بقروض 1.8 مليون جنيه، ثم الوادي الجديد بـ73 مشروعًا باستثمارات 1.3 مليون جنيه.

تمكين المرأة

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن الصندوق يولى اهتمامًا بالغًا بتمكين المرأة اقتصاديا، خصوصًا المعيلة بالريف المصري في خطته الجديدة خلال العام المالي الجاري، ليمكنها من تنفيذ مشروع متناهي الصغر يتيح لها دخلًا ثابتًا لرعاية أسرتها، ومن ثم استطاع الصندوق تكثيف نشاطه.

وتابع: «بلغ عدد المشروعات التي مولها صندوق التنمية المحلية للمرأة منذ بدء العام المالي الحالي حتى بداية شهر نوفمبر 2023 حوالي 575 مشروعًا بنسبة 62.5% من إجمالي المشروعات التي مولها، ووصلت النسبة إلى 100% في محافظة مطروح، وبلغت 85.7% في الجيزة»، مشيرًا إلى أن الصندوق تمكن من توفير التمويل للسيدات المعيلات لتنفيذ مشروعاتهن ودعمهن بتسويق منتجاتهن من خلال بعض المعارض، ومتابعة المستفيدات وتقديم الدعم الفني لهن.

تشجيع الشباب

ولفت وزير التنمية المحلية، إلى توجيه القائمين على الصندوق خلال العام الجاري بضرورة تشجيع الشباب على تنفيذ المشروعات التي تحافظ على الأعمال التراثية واليدوية؛ حفاظًا عليها من الاندثار ودعم القرى المنتجة على مستوى الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع منصة أيادي مصر التابعة للوزارة؛ لمساعدتهم في تسويق منتجاتهم، وفتح أسواق جديدة لهم، فضلًا عن التوسع في إقامة الصناعات التكاملية في الريف، وتعزيز إنتاجية تلك المشروعات ودفعها لمواصلة التشغيل والاستمرارية، واستيعاب المزيد من فرص العمل.

وقال، أن وزارة التنمية المحلية تقدم مختلف أوجه الدعم لنماذج المشروعات التنموية المستدامة لتمويلها من خلال صندوق التنمية المحلية، مثل مشروعات البيوجاز وكبس وجمع قش الأرز، وإعادة تدوير المخلفات، إضافة إلى مراعاة الاعتبارات البيئية في المشروعات التي ينفذها لتكون ملتزمة بالمعايير البيئية المستدامة وصديقة للبيئة، مضيفًا أن الصندوق يُقرض مشروعات التنمية وعلى الأخص المشروعات الإنتاجية والتسويقية والخدمية.

تكثيف الزيارات الميدانية

ووجه آمنة، القائمين على صندوق التنمية المحلية بتكثيف الزيارات الميدانية لمتابعة المشروعات التي ينفذها بالمحافظات، وموقف تسديد القروض والإجراءات التي يتم اتخاذها لتذليل الصعاب أمام القروض المتعثرة، وتوفير حزمة من المشروعات الجديدة لتشجيع الشباب على تنفيذ مشروعات توفر فرص عمل لهم من ناحية، وتساعد في سد احتياجات المواطنين من منتجات وسلع قد تكون غير موجودة في الأسواق المحيطة بهم من ناحية أخرى.

إجراءات الاستفادة من صندوق التنمية المحلية

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه لمن يرغب في الحصول على قرض من صندوق التنمية المحلية عليه اتباع الخطوات التالية والإجراءات والشروط التالية:

1- أن يكون طالب القرض والضامن من المقيمين بنطاق الوحدة المحلية للمتقدمين بالطلب، وفقًا لبطاقة الرقم القومي.

2- توفير بطاقة رقم قومي لطالب القرض والضامن سارية.

3- تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها للذكور.

4- ألا يقل سن المتقدم لطلب القرض عن 21 عامًا، ولا يزيد عن 55 عامًا.

5- توفير مكان يتناسب مع طبيعة نشاط المشروع.

6- تقديم الطلب للوحدة المحلية التابع إليها من يريد الحصول على القرض.

عاجل