رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الدواجن واللحوم اليوم الثلاثاء 14- 11- 2023 بعد مبادرة الحكومة

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقرت أسعار الدواجن واللحوم، صباح اليوم الثلاثاء، بسوق العبور لتجارة الجملة، ويقدم موقع “مستقبل وطن نيوزالأسعار حيث يضاف إلى السعر المعلن من 3 إلى 4 جنيهات على سعر الكيلو في أسواق التجزئة. 

أسعار اللحوم 

شهدت أسعار اللحوم الحمراء، اليوم، حالة استقرار حيث ساهمت مشروعات الثروة الحيوانية التى نفذتها الدولة في زيادة الإنتاجية.

وسجل سعر كيلو اللحم البلدي الكندوز ما بين 300 إلى 360 جنيها للكيلو حسب المنطقة. 

- المفروم البلدي من 300 إلى 350 جنيها حسب المنطقة.

- وتراوحت أسعار اللحوم الضأن البلدي من 240 إلى 280 جنيها حسب القطعة.

- واستقر سعر اللحم الجملي عند 200 إلى 250 جنيهًا للكيلو.

- الكبدة البلدي 300 إلى 350 جنيهًا.

أسعار البيض والدواجن 

شهدت أسعار الفراخ البيضاء، حالة استقرار بالسوق المحلية حيث سجل سعر كيلو الفراخ البيضاء بالمزرعة اليوم 65 جنيها وتصل إلى المستهلك في المحلات 78  جنيها للكيلو الواحد.

 تراوحت أسعار كيلو الفراخ الحمراء (الساسو) في المزرعة 99 جنيها للكيلو ويصل إلى المستهلك بسعر 105 جنيهًا.

وسجل سعر طبق البيض بنوعيه الأبيض والأحمر بالمزرعة حوالي 115 جنيهًا، في حين يتراوح سعره للمستهلك 125 جنيهًا، وذلك تنفيذا لمبادرة مجلس الوزراء لخفض أسعار السلع والمنتجات الغذائية، حيث تم تنفيذ هذه المبادرة من 15 أكتوبر الماضي.

مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حرصه على متابعة مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية بشكل دوري، عبر عقد اجتماعات مع المختصين؛ لضمان استمرارها وتحقيق مستهدفاتها في توفير السلع المحددة بأسعار مناسبة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي؛ لمتابعة تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية، بحضور وزراء التموين والتجارة والداخلية الدكتور علي المصيلحي، والزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، والتنمية المحلية هشام آمنة، والتجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، ورئيس اتحاد الصناعات المهندس محمد السويدي، ورئيس اتحاد الغرف التجارية أحمد الوكيل..

ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الدكتور محمود ممتاز، ووكيل أول محافظ البنك المركزي محمد أبو موسى، وأمين عام اتحاد الغرف التجارية الدكتور علاء عز، ونائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أنور العبد، ورئيس مصلحة الجمارك الشحات الغتوري، ومساعد وزير المالية لشئون المتابعة والجمارك الدكتورة منى عباس، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

مبادرة خفض الأسعار الغذائية

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية- خلال الاجتماع- أن هناك متابعة دائمة لتطبيق مبادرة خفض الأسعار الغذائية على أرض الواقع، سواءً في الشوادر، أو المنافذ، أو السلاسل التجارية التي أعلنت توافر سلع المبادرة بها، إلا أن بعض البقالين أو محال السوبرماركت الصغيرة لم تلتزم حتى الآن بأسعار المبادرة، طبقا لما تم رصده، ويتم التعامل معها على الفور.

وأضاف الوزير أن هناك تعاوناً من البنك المركزي لتوفير المكون الدولاري المطلوب لتحقيق مستهدفات المبادرة، مشيراً إلى أنه يتم العمل على مواجهة أية أوجه قصور أو تحديات تظهر خلال التطبيق، فهناك إصرار على نجاح هذه المبادرة في توفير هذه السلع الأساسية بأسعار مناسبة.

من جانبه.. أوضح وزير التنمية المحلية أن تطبيق المبادرة يشير إلى تحسن الوضع يوماً بعد يوم، مشيراً إلى أنه تم إضافة 744 منفذاً جديداً للمبادرة، ليكون الإجمالي 7065 شادراً ومعرضاً ومنفذاً ثابتاً ومتحركاً تم إقامتها على أرض المحافظات خلال الفترة من 9 أكتوبر الماضي وحتى 5 نوفمبر الجاري؛ لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين.

وشدد الوزير على مواصلة الحملات الرقابية المكثفة على كافة الأنشطة التموينية والتجارية بالمراكز والمدن والأحياء، حيث بلغ عددها 2551 حملة لإحكام الرقابة على الأسواق بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية على مستوى المحافظات، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 4152 محضر مخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى أن هناك حصراً يومياً يستهدف متابعة أسعار الشركات المشتركة في المبادرة، مستعرضا أعداد الفراخ الحية، والمجمدة، والبيض التي تم بيعها في المبادرة حتى الآن، وأكد الوزير في هذا الصدد وجود أثر إيجابي للمبادرة، وهناك إصرار على الاستمرار.

بدوره.. استعرض رئيس اتحاد الغرف التجارية ما قام به أكثر من 3 آلاف فرع للسلاسل التجارية على مستوى الجمهورية، وكذا المنافذ المختلفة التي التزمت بالأسعار المعلنة في المبادرة.

عاجل