رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التعاون الدولي: القطاع الخاص استفاد بـ9.7 مليار دولار تمويلات ميسرة

نشر
وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

أكدت الدكتور رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مصر لديها علاقات وثيقة مع المؤسسات العالمية ويوجد تنسيق على مستوى متقدم وفقًا لدراسات متقدمة، وشراكات عديدة لتطوير السكك الحديد، وحزمة مشروعات في الامن الغذائي.

جاء ذلك، في إحدى جلسات مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز» في العاصمة الإدارية الجديدة.

تمويل القطاع الخاص

وتابعت وزيرة التعاون الدولي: «حزم تمويل القطاع الخاص منذ عام 2020، التي كان يعاني فيها بشكل كبير، وصلت إلى 9.7 مليار دولار، في صورة تمويلات ميسرة في التمويل والخدمات والبنية التحتية».

برنامج نوفي

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي: «برنامج نوفي برنامج وطني للتعاون في برنامج المناخ والتنمية، وهو مبني على الاستراتيجية الوطنية 2050 في مشروعات ذات أولوية، وهو يشمل مشروعات طاقة وبناء، ويضم 9 مشروعات ذات أولوية، ويتيح فرصة لتمويل المشروعات ومبادلة الديون، والضمانات الائتمانية، بهدف جذب القطاع الخاص، وهي بديل وطني لما قامت به مجموعة السبعة، وهي منصة لتنفيذ مشروعات وطنية».

مشروعات ضخمة

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن برنامج «نوفي» منح إمكانية استضافة صانعي القرار من الدول الأخرى للنسيق مع الشركاء الآخرين لتنفيذ مشروعات وطنية، لافتًا إلى المشروعات الجاري تنفيذها مع دول الجوار مثل ربط سكك حديد مصر والسودان، والربط الملاحي بين البحر المتوسط  وبحيرة فيكتوريا، والربط الكهربائي مع السعودية.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن تلك المشروعات يتم متابعتها من خلال نظام مميكن لتذليل أي معوقات، وإتاحة كل البيانات الخاصة بالشركات الدولية وحجمها، ويتم توثيق ذلك في تقارير دورية، والترويج للمشروعات الوطنية في المنصات العالمية.

عاجل