رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قروض الشركات بمنطقة اليورو ترتفع في أغسطس بأقل وتيرة منذ 2015

نشر
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

سجل اقتراض الشركات في منطقة اليورو نمواً بأبطأ وتيرة منذ ثماني سنوات تقريباً في أغسطس مع تزايد الأدلة على أن الجولة التاريخية التي ينفذها البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة تقيد حركة النشاط الاقتصادي.

قال البنك المركزي الأوروبي في بيان يوم الأربعاء إن منح الائتمان لقطاع الشركات ارتفع بنسبة 0.6% على أساس سنوي، مقابل 2.2% في يوليو.

تباطأ منح القروض إلى القطاع العائلي إلى 1% من 1.3%. ويراقب المسؤولون عن كثب هذه البيانات لقياس تأثير رفع أسعار الفائدة بمقدار 450 نقطة أساس ( 4.5 نقطة مئوية) التي جرى تطبيقها منذ يوليو 2022.

يتوقع البنك المركزي الأوروبي أن يعاني الإنتاج في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة من الركود خلال الربع الحالي، رغم أن استطلاعات الشركات تشير إلى انكماش القطاع الخاص. ومن المرتقب صدور قراءات التضخم الجديدة لأكبر الاقتصادات في المنطقة الأسبوع الجاري.

قال بيرت كولين، الخبير الاقتصادي في "آي إن جي"، إنه إذا استمر اتجاه اقتراض الشركات، "فإن حدوث تحول في السياسة النقدية قد ينتعش بشكل كبير مرة أخرى. وبشكل عام، يبدو أن التوقعات الاقتصادية الضعيفة وارتفاع أسعار الفائدة تؤثر على استثمارات الشركات في الفصول المقبلة".

يبقي بعض صناع السياسة النقدية الباب مفتوحاً أمام رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر. قال رئيس البنك المركزي النمساوي روبرت هولزمان أمس الثلاثاء إن هناك "صدمات قد تجبرنا على رفع الفائدة"، في حين قال عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي فرانك إلدرسون إن أسعار الفائدة لم تصل ذروتها بعد.

عضو بـ«المركزي الأوروبي»: طفرة الوقود لن تعرقل كبح التضخم

قال فرانسوا فيليروي دي غالهاو، عضو البنك المركزي الأوروبي، إن الزيادة الأخيرة في أسعار النفط لن تعرقل جهود البنك لكبح التضخم.

وأضاف عضو البنك المركزي الأوروبي لإذاعة "فرانس إنتر" اليوم السبت: "نحن منتبهون للغاية، لكننا لا نشكك في تراجع التضخم الأساسي. وأضاف: "توقعاتنا أن يتم خفض التضخم إلى نحو 2% في 2025".

تستند أحدث توقعات التضخم الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي- التي تتوقع تباطؤ نمو أسعار المستهلك إلى هذا المستوى- إلى انخفاض سعر النفط إلى 77.9 دولار للبرميل في 2025 من 82.7 دولار هذا العام.

مع ذلك؛ فإن القفزة الأخيرة التي شهدتها أسعار النفط الخام تشير إلى عودة سعر 100 دولار للبرميل إلى الصورة من جديد. هذا يذكر محافظي البنوك المركزية بأن عصر التقلبات الذي بشرت به جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا لن ينتهي.