رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1445هـ

نشر
القوات المسلحة تحتفل
القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

نظمت القوات المسلحة احتفالها السنوي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف للعام الهجري 1445هـ، حيث بدأت مراسم الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، كما ألقى الدكتور طارق عبد الحميد عبدالرؤوف مدير عام بوزارة الأوقاف كلمة أشار خلالها إلى أهمية الاقتداء بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في ذكرى مولده والسير على نهجه في الاعتدال والوسطية من أجل التصدي للفكر المتطرف ونبذ المبادئ الهدامة والأفكار المتطرفة. 

أعقب ذلك تكريم عددًا من الفائزين في المسابقة الدينية السنوية التي تحرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تنظيمها لتنمية الوازع الديني لدى أفراد القوات المسلحة.

وفى نهاية الاحتفال ألقى اللواء أركان حرب فهمي عبد الرؤوف هيكل مساعد وزير الدفاع، كلمة نيابة عن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أكد خلالها على أن رجال القوات المسلحة ماضون بكل شجاعة وإصرار في تنفيذ المهام والمسئوليات التي توكل إليهم لتظل مصر وقواتها المسلحة درعًا قويًا لحماية الوطن وصون مقدساته، مقتدين بسيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في الصدق والتضحية والصبر والعمل الجاد في مواجهة التحديات بكل ثقة للتغلب عليها، والتصدي لكل من يحاول المساس بأمن مصر وسلامة شعبها العظيم مهما كلفهم ذلك من تضحيات.

حضر الاحتفال عددًا من قادة القوات المسلحة وعدد من ممثلي وزارة الأوقاف والأزهر الشريف.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي وشراء الحلوى

يتردد سؤال ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي كثير خلال الساعات الماضية ن خاصة مع حلول ذكرى المولد النبوي الشريف والتي توافق اليوم الأربعاء 12 من ربيع الأول 1445هـ ، 2023.

أقوال العلماء في جواز الاحتفال بالمولد النبوي

وعن أقوال العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي ، فقالت دار الإفتاء، إن ميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان من تجليات الرحمة الإلهية على العالمين كافة.

وتابعت دار الإفتاء إن المولد النبوي اتحدت الرحمة به وانحصر فيها وهي ملازمة في شريعته للناس في سائر أحوالهم، ولذلك قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107].

ورد الإفتاء على سؤال هل صحيح الاحتفال بالمولد النبوي حرام؟ ضمن حكم الاحتفال بالمولد النبوي، إذ نفت ذلك تمام قائلة، المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي: أن يقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا.

عاجل