رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تؤكد أهمية الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي في زيادة دخل الفلاحين

نشر
فلاح
فلاح

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أهمية الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد مع برنامج الأغذية العالمي، للتوسع في برامج ومشروعات تعزيز الأمن الغذائي وزيادة دخول صغار المزارعين، وتحفيز التعاون جنوب جنوب من خلال التجارب التنموية المنفذة في مختلف محافظات مصر، واتساق هذه الجهود مع الخطط والأولويات الوطنية والمبادرات الرئاسية، لا سيما مبادرة حياة كريمة.

جاء ذلك، خلال مشاركة وزيرة التعاون الدولي، في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الـ78، في نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية.

تعزيز الشراكة بين مصر وبرنامج الأغذية العالمي 

وبحثت وزيرة التعاون الدولي، مع برنامج الأغذية العالمي جهود تعزيز الشراكة بين الحكومة والبرنامج في ضوء تنفيذ الاستراتيجية القُطرية الجديدة للبرنامج، التي تم إقرارها منتصف العام الجاري للفترة من 2023-2028، بهدف تحفيز جهود الأمن الغذائي في ضوء «رؤية مصر 2030»، وزيادة برامج دعم صغار المزارعين، وتمكين المرأة في المناطق الريفية.

وثمّنت وزيرة التعاون الدولي التنسيق الوثيق بين برنامج الأغذية العالمي والجهات الوطنية في مصر لدعم الأشقاء السودانيين في أزمتهم، وتلبية الاحتياجات العاجلة للمتضررين.

أهمية الشراكة بين مصر وبرنامج الأغذية العالمي

أكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد مع برنامج الأغذية العالمي، للتوسع في برامج ومشروعات تعزيز الأمن الغذائي وزيادة دخول صغار المزارعين، وتحفيز التعاون جنوب جنوب من خلال التجارب التنموية المنفذة في مختلف محافظات مصر، واتساق هذه الجهود مع الخطط والأولويات الوطنية والمبادرات الرئاسية، لا سيما مبادرة حياة كريمة.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة التحديات التي تواجه الأمن الغذائي على مستوى العالم، في ظل الأزمات الجيوسياسية وتأثيرها على سلاسل الإمداد.

البرامج الغذائية الجديدة في مصر

كما بحثت وزير التعاون الدولي مع برنامج الأغذية العالمي، البرامج الجديدة المزمع تنفيذها في مصر في ضوء البرنامج القُطري الجديد، والإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة ورؤية مصر 2030.

اجتماع وزيرة التعاون الدولي مع مجموعة سيتي بنك الاستثمارية

على جانب آخر، عقدت المشاط اجتماعًا مع جاي كولينز، نائب رئيس مجموعة سيتي بنك الاستثمارية.

وخلال اللقاء، تمت مناقشة جهود تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشروعات العمل المناخي، ومناقشة التعاون المستمر في إطار «دليل شرم الشيخ للتمويل العادل»، وتحويل توصيات وسياساته إلى ممارسات فعلية لتعزيز التمويل المناخي العادل، وتحفيز جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وتطرق اللقاء إلى مستجدات المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج «نُوَفِّي»، باعتباره نموذجًا للمنصات القطرية الهادفة لحشد الاستثمارات المناخية في مشروعات التخفيف والتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية.

عاجل