رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخميس.. مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما يكشف تفاصيل دورته السادسة

نشر
المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة

يكشف مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، الخميس المقبل، عن تفاصيل دورته السادسة خلال مؤتمر صحفي ينعقد بالمجلس الأعلى للثقافة.

مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما

ويُعقَد المؤتمر بحضور الدكتور أسامة رؤوف، رئيس المهرجان، وعدد من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، بينهم الفنان إيهاب فهمي والفنانة لقاء الخميسي، والفنان لطفي لبيب، والفنانة صفية العمري.

وسبق أن أعلن المهرجان مشاركة عدة دول في دورته السادسة وهي تونس، والجزائر، وسلطنة عمان، وإيطاليا، والأرجنتين، وألمانيا، والعراق، والسودان، وجورجيا، وفرنسا، والمكسيك، وأوكرانيا.

وتقام الدورة المقبلة خلال الفترة من أول أكتوبر وتستمر حتى 5 أكتوبر المقبل، برئاسة المخرج الدكتور أسامة رؤوف، ويقام المهرجان تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني.

عروض مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

شهدت عروض مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين برئاسة الدكتور سامح مهران، إقبالا جماهيريا كبيرا، حيث امتلأت قاعات العروض المسرحية بمحبي المسرح التجريبي.

وضمت العروض المسرحية في اليوم الأول من فاعليات المهرجان، مسرحية "الرجل الذي أكله الورق" لفرقة جروتسك المصرية، وتم تقديمها على خشبة مسرح مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، وهو أحد عرضين يمثلان مصر في المسابقة الرسمية بالمهرجان.

المسرحية إنتاج فرقة "جروتيسك" وهي مأخوذة عن قصة "تاجر البندقية" لوليم شكسبير، وقام بعمل "دراماتورج" العرض المخرج محمد الحضري، وقام بتقديمها مجموعة من الشباب هم: علي الكيلاني، وعمر فتحي، وأنطون فؤاد، وعبد الرحمن، ومحمود مكرم.
والعرض يناقش مأساة المواطن المعاصر في مواجهة الرأسمالية والعمل في لقطاع الخاص وما تسببه من أعباء على عاتقه مما يترتب عليه الاستدانة والمرض وقلة العائد المادي مقابل الجهد الكبير المبذول في هذا العمل، القصة تحكى عن رجل أكلته الديون أو بمعنى آخر أكله الورق، حكاية عامل شريف في مواجهة وحش كاسر اسمه المال.

عرض المسرحية التونسية «ما يراوش»

شهد مسرح الجمهورية، عرض المسرحية التونسية "مايراوش"، والتي تدور حول فلسفة العمي ، حيث تجد مجموعة من العميان أنفسهم ذات مساء متورطين مع مرشد لا يرى، ومن خلال العرض يتم تتبع رحلتهم المظلمة المتأرجحة بين العمي المادي والعمي الباطني.

ويمثل العرض واحدا من ثلاثة عروض لمسرح العرائس تشارك في دورة المهرجان هذا العام. 

"مايراوش" من انتاج المركز الوطني لفن العرائس بتونس، ونص دراماتورجيا وإخراج محمد منير العرقي ، بطولة هيثم ونانسي، فاطمة الزهراء المرواني، أسامة الماكني، هناء الوسلاتي، أسامة الحنايني، ضياء المنصوري، إيهاب بن رمضان.

وعلى مسرح الغد، استقبل العرض الفرنسي "teen ge god” والذي شهد إقبالا كبيرا من الجمهور، فيما استقبل مسرح البالون مسرحية "السيد والعبد" من دولة البحرين، وعلى مسرح السلام عرضت مسرحية "ملف ١٢" من دولة العراق.

عاجل