رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنافس 20 فيلمًا على جوائز المسابقة القصيرة لمهرجان الغردقة لسينما الشباب

نشر
مهرجان الغردقة لسينما
مهرجان الغردقة لسينما الشباب

يشهد مهرجان الغردقة لسينما الشباب، منافسة بين 20 فيلمًا على جوائز مسابقة الأعمال القصيرة، خلال دورته الأولى، والتي تقام برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي في الفترة من 21 إلى 26 سبتمبر الجاري.

وقال الناقد السينمائي محمد سيد عبد الرحيم المدير الفني للمهرجان، إن القائمة تضم 9 أفلام أجنبية، وهي "صبيّان" من اليابان، و"الدراجة الثابتة" إنجلترا، و"لغة الخيال" سويسرا، و"آنا مورفوس" البرتغال، و"أضواء" سلوفاكيا، و"بيون بافيليون" الصين، و"لا تنسى الشمبانيا" البرازيل، و"القناع المكسور" نيجيريا، و"الحياة الأخرة" تنزانيا.

مشاركة 11 فيلما من الدول العربية

وأشار إلى مشاركة 11 فيلما من الدول العربية، وهي "إبرة وخيط" من السودان، و"فوتوغراف" سوريا، و"العالم رائع" الكويت، و"عبد" الأردن، و"فتى الجمبري" اليمن، و"جالينا الموصل" العراق، و"المنيور" من سلطنة عمان.

ويشارك فيلمان من السعودية هما "كبريت"، و"تجربة أداء"، وفيلمان من مصر هما "رسالة من مجهول"، و"ما يحدث في حياة نادين".

وأضاف محمد سيد عبد الرحيم، أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تشكلت برئاسة المخرج والكاتب والممثل الروسي رومان دوروفيڤ، وتضم في عضويتها الفنان صبري فواز من مصر، والمخرج والممثل السعودي عمر الجاسر الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب بالسعودية.

يذكر أن مهرجان الغردقة لسينما الشباب تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، ويضم أكثر من مسابقة للأفلام الطويلة والقصيرة، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد والأكاديميات السينمائية المتخصصة، ويمنح جائزة خاصة تحت عنوان الجائزة الخضراء لأفضل فيلم يدعم فكرة الحفاظ على البيئة.

ويقام المهرجان، برعاية من وزارة الثقافة المصرية ووزارة السياحة والآثار ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر ومجموعة صن رايز وإير كايرو وترافلوكس ترافل وساند سيتي وبلو وافز وماجيك فارما.

اختيار تمثال توت عنخ آمون أوسكار لجوائز مهرجان الغردقة الدولي لسينما الشباب

اختارت إدارة مهرجان الغردقة الدولي لسينما الشباب برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي تمثال الملك توت عنخ آمون ليكون "أوسكار" جوائز دورته الأولى، والمقرر إقامتها في الفترة من 21 حتى 26 من سبتمبر الحالي.

وقال محمد الباسوسي - حسبما أفاد بيان صادر عن مهرجان الغردقة لسينما الشباب اليوم السبت - إن اختيار تمثال الملك الأشهر في تاريخ مصر الفرعونية ليكون جائزة مهرجان سينما الشباب، يأتي باعتبار الفرعون الشاب، والذي حكم مصر وهو في سن التاسعة، بجانب كونه الفرعون الذي أثار دهشة العالم سواء بدراما صعوده للعرش ورحيله مبكرا وهو في سن 19 عاما إثر حادث أحاط به كثير من الغموض، أو بقصة اكتشاف مقبرته كاملة قبل 100 عام في وادي الملوك بالأقصر. 

وأشار الباسوسي إلى أنه تم اختيار نسخة طبق الأصل من تمثال توت عنخ آمون " الكا "، والتي تم تنفيذها على يد خبراء المجلس الأعلى للآثار. 

عاجل