رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك «ويلز فارجو» الأمريكي: الشركات المقترضة تذعن لأسعار الفائدة المرتفعة

نشر
بنك «ويلز فارغج»
بنك «ويلز فارغج» الأمريكي

تقبلت الشركات المقترضة احتمال إبقاء «الاحتياطي الفيدرالي» على أسعار الفائدة لفترة طويلة في الولايات المتحدة، بحسب بنك «ويلز فارغج» الأمريكي.

وجدت الشركات إقبالاً كبيراً على عمليات بيع السندات الجديدة في أسواق الديون ذات الدرجة الاستثمارية ومرتفعة المخاطر معاً، ويستفيد العديد من المديرين التنفيذيين من ذلك الإقبال لدخول سوق السندات الأمريكية، بحسب مورين أوكونور، المديرة العالمية لمجموعات الإقراض عالية الدرجة بالبنك. في حين يرى بعض المديرين الماليين إشارات إلى استمرار تكاليف الاقتراض المرتفعة لفترة طويلة.

قالت أوكونور في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرج" الجمعة الماضية: "بدأنا نرى قدراً ضئيلاً من التقبل التدريجي. بعض المقترضين يرغبون في المُضي قدماً وإدراك أن سردية استمرار أسعار الفائدة لفترة أطول ستظل معنا لبعض الوقت".

 

ترقب قرار «الاحتياطي الفيدرالي»

انتعشت إصدارات السندات الشهر الجاري في سوقي الديون عالية الدرجة والديون دون الدرجة الاستثمارية؛ إذ بيعت السندات بأكثر من 110 مليارات دولار على مستوى العالم في الأسبوع الماضي. وهي البداية الأكثر نشاطاً على الإطلاق في شهر سبتمبر، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج".

بينما قد يتراجع فيضان السندات مع محاولة "وول ستريت" توقع قرار "الاحتياطي الفيدرالي" بخصوص أسعار الفائدة في الأسبوع المقبل؛ يبدو أن قلة من الشركات تترقب خفضاً كبيراً في تكاليف الاقتراض، بحسب أوكونور.

يتوقع المحللون الاقتصاديون الذين استطلعت "بلومبرج" آراءهم أن تدفع مرونة الاقتصاد الأميركي "الفيدرالي" إلى التخطيط لرفع أسعار الفائدة مرة أخيرة هذا العام والإبقاء عليها عند أعلى مستوياتها في العام الماضي لمدة أطول من المتوقع.

أضافت أوكونور: "نتوقع خفضاً ضئيلاً لفترة ومعدل أسعار الفائدة، لكن لا أظن أن يتوقع أحد ظهور بيئة مناسبة لأسعار فائدة منخفضة بشكل جوهري خلال الاثني عشر شهراً المقبلة".

 

عمالقة التكنولوجيا ترفع الأسهم الأمريكية وسهم تسلا يقفز 10%

ارتفعت الأسهم الأمريكية قبيل صدور بيانات اقتصادية ستساهم في تشكيل الرأي في وول ستريت عن مدى اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي من أنهاء جولة رفع أسعار الفائدة. وجاء أداء السندات متبايناً، فيما انخفض الدولار، وتراوحت أسعار "بتكوين" قرب مستوى 25000 دولار للوحدة.

وأظهرت الأسهم الأمريكية اقتراب مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" من مستوى 4500 نقطة، ومؤشر "ناسداك 100" ارتفع بنسبة 1.2%. وقفز سهم "تسلا" بنسبة 10% مع إعلان بنك "مورجان ستانلي" أن جهاز الكمبيوتر الفائق "دوجو" (Dojo) قد يرفع قيمة الشركة بنحو 500 مليار دولار.

وقفزت أسهم "كوالكوم" بعد تمديد شركة "أبل" اتفاقاً مع شركة صناعة الرقائق. انتظر المستثمرون أيضا الإعلان عن المنتج من جانب صانعة جهاز "آيفون" يوم الثلاثاء.

وأوضحت الأسهم الأمريكية قفز أسهم "تشارتر كوميونيكيشنز" بعد التوصل إلى اتفاق مع شركة "والت ديزني" على إنهاء حجب شبكة الترفيه والرياضة "ESPN" بالنسبة إلى ملايين من عملاء الشبكات التلفزيونية المدفوعة. في نهاية التعاملات، انخفضت أسهم "أوراكل" بعد إعلانها عن تباطؤ النمو في مبيعات الحوسبة السحابية. 
 

عاجل