رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موريتانيا تعزي ليبيا في ضحايا الفيضانات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعربت موريتانيا عن خالص تعازيها ومواساتها للدولة الليبية في ضحايا السيول والفيضانات التي اجتاحت عدة مناطق في ليبيا، مؤكدةً تضامنها الكامل معها في مواجهة هذه المحنة وآثارها.
وذكرت موريتانيا -في بيان- أنها تلقت ببالغ الأسى أنباء الخسائر الأليمة التي سببتها السيول والفيضانات بدولة ليبيا الشقيقة.

 وتقدمت موريتانيا بأحر التعازي وأخلص المواساة للشقيقة ليبيا حكومةً وشعبًا، وتمنت موريتانيا الشفاء العاجل للمصابين.

حفتر يشكر مصر ويشيد بتوجيهات الرئيس السيسي بتقديم الدعم لليبيا

تقدم القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر بالشكر والتقدير لكل من ساهم في التخفيف من معاناة المتضررين، ومد يد العون والمساعدة من أبناء الشعب الليبي الذين تنادوا من مختلف مدن ومناطق ليبيا لمساعدة أهلهم وأخوتهم في المناطق والمدن المتضررة.

وأشار حفتر إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى أصدر تعليماته لإرسال فرق الإنقاذ والفرق الطبية من وزارة الصحة بدولة مصر، معبرا عن أسمى آيات الشكر والتقدير للدول العربية الشقيقة لدعمها ومساندتها وتضامنها مع الشعب الليبي في هذه المحنة.

وأوضح حفتر أن الشيخ محمد بن زايد ال نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أصدر توجيهاته بإرسال المساعدات الإغاثية وفرق الإنقاذ التي وصلت مبكراً، وبدأت فعليا فى المشاركة فى عمليات البحث والإنقاذ، موضحا أن الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية وجه بإرسال المساعدات العاجلة

 

ولفت حفتر إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيد رئيس جمهورية تونس الشقيقة أذن بتسخير الامكانيات البشرية والمادية للمساهمة فى مواجهة الآثار الناجمة عن هذه الفيضانات وتعزيز جهود البحث والإنقاذ، موضحا أن عديد من الدول أبدت الأخرى استعدادها للمساهمة فى تقديم المساعدات وأرسال المعدات الطبية وفرق الإنقاذ والمساندة.

تقدم حفتر باسم الشعب الليبي بالحصر إلى الدول العربية بالشكر على هذه المواقف النبيلة وعلى استجابتهم السريعة وتقديمهم للدعم والعون والمساعدة لأشقائهم في ليبيا.

وتوقع وزير الصحة بالحكومة الليبية⁩ عثمان عبد الجليل ارتفاع عدد الوفيات إلى 10 آلاف شخص، مؤكدا وجود كثير من الأحياء لم تتمكن فرق الإنقاذ من الوصول إليها، موضحا أن الأوضاع في درنة تزداد مأساوية ولا توجد إحصاءات نهائية لأعداد ⁧‫الضحايا.

طالب وزير الصحة الليبي الدول الصديقة بالمساعدة في إنقاذ ما تبقى بمدينة ⁧‫درنة⁩ ومناطق الجبل الأخضر، جاء ذلك في تصريحات لوسائل اعلام محلية ليبية.

وسجلت ليبيا وفاة أكثر من ألفى شخص وفقدان 7 آلاف آخرين شرقي البلاد حيث سجلت ليبيا أكبر عدد من الضحايا والمفقودين جراء إعصار دانيال الذى دمر جزء كبير من المدينة، في ظل تأكيد عن اختفاء قرى كاملة داخل مدينة درنة بسبب ارتفاع منسوب المياه بشكل كبير.

في درنة، دفن المواطنون في مدينة درنة، الاثنين، جثامين حوالى 350 شخصا لقوا مصرعهم إثر إعصار دانيال الذى ضرب المدينة مساء السبت الماضي، ما أدى لمقتل أكثر من ألفى شخص وفقدان 7 الالاف آخرين ما دفع الحكومة الليبية لطلب المساعدة الدولية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

المدن المنكوبة نتيجة الفيضانات الكارثية التي تعرضت لها ليبيا

 

في السياق نفسه، أعلن المجلس الرئاسي الليبي في بيان صحفي له، الاثنين، درنة وشحات والبيضاء مدن منكوبة نتيجة الفيضانات الكارثية التى تعرضت لها، مشيرا إلى الخسائر الهائلة في الأرواح والممتلكات، وتضرر للبنية التحتية والمرافق العامة بشكل كبير، مطالبا الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة والدعم للمناطق المنكوبة فى جهود الإنقاذ البحري لانتشال الضحايا والمساعدة فى إنقاذ الناجين وتأمين الإمدادات الضرورية.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفى أن بلاده على يقين بأن التضامن العالمى سيكون له تأثير إيجابي في إعادة بناء المنطقة وتعافيها من هذه الكارثة الطبيعية، داعيا جميع المواطنين الليبيين إلى الالتزام بتعليمات السلامة والتحذيرات الصادرة عن قيادة الجيش الليبى والمؤسسات المعنية وإلى التعاون والتضامن لتجاوز هذه الأزمة.

 

 

وشدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي على الدور المهم لكل فرد لديه دور مهم فى تجاوز هذه الأزمة، مشيرا إلى ثقته في قدرة الشعب الليبي على التكاتف والتعاون والتغلب على الصعوبات، لتجاوز هذه الأزمة وبناء مستقبل أفضل لليبيا.

عاجل