رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024 شهر كام؟.. اعرف التفاصيل

نشر
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

يبحث الآلاف عبر محرك جوجل عن موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024 شهر كام؟، وكذلك المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024، فضلا عن قانون الانتخابات الرئاسية في مصر.

يأتي ذلك بالتزامن مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024 ، حيث بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات في الاستعداد لها مبكرا، فيا عقد مجلس الوزراء اجتماعا لدعم جهود الهيئة في الخروج بالانتخابات بالشكل اللائق.

موضوعات متعلقة:

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024 شهر كام؟

ويتساءل الكثير عن موعد انتخابات الرئاسة القادمة 2024، والشهر المحدد لإجراء الانتخابات، حيث تكثر الأسئلة حول موعد إجراء الانتخابات هل ستكون في شهر ديسمبر المقبل أم أول العام الجديد.

ومن جانبها تعمل الهيئة الوطنية للانتخابات على قدم وساق لتحديد المواعيد القانونية للانتخابات الرئاسية المقبلة.

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

وسيتم الإعلان عن موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024 خلال الأسابيع القليلة القادمة، استعدادا لإجراء العملية الانتخابية.

وقبل الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، أعلن مجلس الوزراء إجراء الانتخابات  للمصريين في الخارج، في 138 لجنة داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في 122 دولة، بحسب ما أوردته وزارة الخارجية من بيانات عن الناخبين في الخارج.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023-2024

ولعل موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023-2024 ، من أكثر ما يبحث عنه المواطنون عبر محرك بحث جوجل وإذ وجه رئيس الحكومة اليوم الوزارات المختلفة بتقديم كافة الدعم لظهور الانتخابات بالصورة اللائقة قائلا:"، نحن كحكومة ملتزمون بمعاونة الهيئة الوطنية للانتخابات في كل ما تريده لمباشرة عملها، وإجراء الانتخابات على الوجه الأمثل".

موعد الانتخابات الرئاسية في مصر

ولم يتم لإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية في مصر بشكل نهائي ، ولكن الدستور المصري في في المادة 140، ينص على أنه  تبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية الجديدة قبل 120 يوما من انتهاء الفترة الرئاسية الحالية التي تنتهي في 1 ابريل 2024.

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

لا تنسى:

ومن المقرر بحسب ما جاء في الدستور ، أن يتم إعلان النتائج قبل 30 يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة أي يوم 1 مارس 2024، وعليه، فمن المتوقع أن تُجرى الانتخابات الرئاسية المصرية في بداية ديسمبر 2023 كحدّ أقصى.

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

تشير التوقعات إلى أن موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024، من الممكن أن تبدأ إجراءاتها رسميا في  شهر أكتوبر ، وتشمل هذه الإجراءات عدة أمور منها بفتح باب الترشح وتنظيم مواعيد الدعاية الانتخابية.

المادة 140 من الدستور، تنص أيضا على انتخاب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة الرئيس السابق له.

انتخابات الرئاسة المصرية 2024

وتم إعلان الرئيس السيسي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية السابقة رئيسا للجمهورية يوم 2 أبريل 2018 لمدة 6 سنوات تنتهي يوم 2 أبريل 2024، بحسب الدستور المصري.

الرئيس السيسي 

ووفقا للقانون سيتم إجراء الانتخابات الرئاسية وفتح باب الترشح قبل 3 ديسمبر 2023، ومن المقرر أن تعلن  نتيجة الانتخابات الرئاسية قبل 2 مارس 2024.

وسيتم إعلان النتيجة في الموعد المذكور، لما نص عليه الدستور من إعلان النتيجة قبل 30 يوما من انتهاء مدة الـ120 يوما، وهي المدة قبل انتهاء الفترة الرئاسية الحالية التي تنتهي في 1 ابريل 2024.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023

وقبل موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023، كشف المستشار وائل حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، استعدادات الهيئة لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، معلنا أن من يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة قرابة 65 مليون مواطن.

استكمالا لمسيرة التنمية 

كان حزب مستقبل وطن أعلن تأييده ودعمه لترشح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك انطلاقا من الحفاظ على الإنجازات التي تحققت في مصر على مدار 10 سنوات سابقة في جميع قطاعات الدولة بشكل عام".

أعلن حزب مستقبل وطن تأييده الكامل للرئيس السيسي استكمالا لمسيرة التنمية والبناء التي يقودها الرئيس، وما قطعته مصر في طريقها نحو الجمهورية الجديدة وتوفير حياة كريمة للمصريين، إذ أكد الحزب في بيان رسمي أنه يدعم الرئيس لتحقيق تطلعات الشعب ومواصلة مسيرة العطاء".

كما أعلن ما يزيد عن 50 حزبا خلف حزب مستقبل وطن دعم ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة، والتجهيز لحملات كبرى في كافة المحافظات، حفاظا على مسيرة التنمية والبناء.

موضوعات متعلقة:
 

قانون الانتخابات الرئاسية في مصر

قانون الانتخابات الرئاسية في مصر، شمل الكثير من المواد ويبحث عنه الكثير قبل موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024، وجاء أبرزها واولها أنها يُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

كما تضمن قانون الانتخابات الرئاسية في مصر ، أليات الترشح ومدة الفترة الرئاسية وشروط الترشح لرئاسة الجمهورية.

وللاطلاع على قانون الانتخابات الرئاسية في مصر كاملا اضغط هنا 

أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

ويبحث الكثير عن أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024، بالتزامن مع اقتراب موعد  الانتخابات ، ولعل أبرز المرشحين المحتملين هم : الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد ، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري .

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

شروط الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024:

1- أن يكون مصريًا من أبوين مصريين.

2- ألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

3- أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ.

4- أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

5- ألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره.

6- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا.

7- ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.

8- ألا يكون مصابًا بمرضٍ بدنى أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

الأوراق المطلوبة للترشح في انتخابات الرئاسة المصرية 2023-2024 : 

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

مادة (12) في قانون الانتخابات الرئاسية وفقاً لآخر تعديل صادر في 2017 م نصت على :

- يقدم طلب الترشح إلى الهيئة الوطنية للانتخابات

- يكون التقديم خلال المدة التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات على ألا تقل عن 10 أيام ولا تجاوز 30 يومًا من تاريخ فتح باب الترشح

يُرفق بالطلب عند تقديمه المستندات التي تحددها اللجنة، وعلى الأخص:

1- النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح.

2- شهادة ميلاد طالب الترشح أو مستخرج رسمي منها.

3- صورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه.

4- إقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

5- صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح.

6- شهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقًا للقانون.

7- إقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم ٦٢ لسنة ١٩٧٥ في شأن الكسب غير المشروع.

8- التقرير الطبي الصادر عن الجهة التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الكشف الطبي على المترشح.

9- إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره.

10- إيصال يفيد سداد مبلغ 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات.

11- بيان المحل المختار الذى يُخطر فيه طالب الترشح بكل ما يخصه من أعمال اللجنة.

عاجل