رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء شراء واستلام محصول البلح من المزارعين في محافظة الوادي الجديد

نشر
بلح الوادي الجديد
بلح الوادي الجديد

أكد مدير مجمع تمور الوادي الجديد محمد ضاحي أن المجمع بدأ في استلام وشراء البلح من المزارعين للموسم الحالي وتم الإعلان عن سعر 31 جنيها لضمان تحقيق المزارعين العوائد الاقتصادية المرتفعة وتغطية التكاليف.

سعر الشراء ومقاييس العرض والطلب

وأضاف ضاحي - في تصريح له اليوم الأحد - أن تحديد سعر شراء كيلو البلح يتم وفق معدلات العرض والطلب وسياسة السوق التي تضمن تحقيق عوائد للمزارعين وكذلك قدرة المصانع على تسويق المنتج سواء بالسوق المحلى أو التصدير بجانب التعبئة والتغليف وتصنيع بلح بالمكسرات والشكولاتة وإنتاج دبس البلح، مشيرا إلى إعلان المجمع لسعر شراء البلح يساهم في تحقيق استقرار السوق والسعر التوازني طبقا لمعدلات العرض والطلب.

وأشار ضاحي، إلى أن المجمع يضم نحو 64 ثلاجة حفظ تمور مجهزة وذلك لسهولة تخزين المحصول وطرحها بالإيجار للتجار والمزارعين الراغبين في تخزين التمور.

تجدر الإشارة إلى أن المجمع بدأ في شراء واستلام محصول البلح في ظل انطلاق موسم جنى البلح بالمحافظة وخاصة البلح السيوي النصف الجاف المعروف بمسمى البلح الصعيدي، وهو أحد أنواع البلح الذي تشتهر به المحافظة، بجانب بعض الأصناف الأخرى التي اتجهت المحافظة نحو زراعتها مثل البرحى والمجدول، وتضم المحافظة نحو 3.8 مليون نخلة حسب الحصر الأخير لأعداد النخيل المثمرة وغير المثمرة بالمحافظة، وذلك في ظل التوسع في مبادرات زراعة النخيل ومن المستهدف في ديسمبر المقبل الوصول إلى 4 ملايين نخلة. 

 

إنتاج 475 ألف طن بلح في الوادي الجديد

أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، في يوليو من هذا العام، عن تولي المديرية توفير تقاوي معتمدة عالية الإنتاج للمحاصيل الزراعية بالمحافظة وتوقعات بإنتاج 475 ألف طن بلح هذا الموسم والذي يبدأ أغسطس المقبل.

أوضح مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن محصول البلح بدأ الأيام الحالية في بعض المناطق بالوصول لمرحلة الحصاد مبكرًا لظروف حرارة الجو بينما سيبدأ فعليا موسم الحصاد في الشهر المقبل وحتى بداية أكتوبر المقبل.

وأكد وكيل وزارة الزراعة في الوادي الجديد، أن إدخال أصناف جديدة عالية القيمة التسويقية والعائد الاقتصادي المربح مثل البرحي والمجدول والسقعى والخلاص إلى جانب الصنف الذي تشتهر به محافظة الوادي الجديد وهو السيوى “الصعيدى” والذى يمثل حوالى ثلثي تعداد النخيل بالوادي الجديد علما بأنه وصل إنتاجيته حسب الإحصائيات إلى 165 ألف طن محصول العام السابق ونتوقع الوصول إلى 475 ألف طن هذا العام.