رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرعاية الصحية: مصر من أكبر الدول المؤهلة لتكون وجهة أساسية للسياحة العلاجية

نشر
هيئة الرعاية الصحية
هيئة الرعاية الصحية

قال رئيس غرفة الرعاية الصحية باتحاد الصناعات المصرية علاء عبد المجيد، إن مصر من أكبر الدول المؤهلة لتكون وجهة أساسية للسياحة العلاجية في العالم، وذلك يعكس حرص الغرفة في تتبني خطة واضحة للنهوض بقطاع السياحة العلاجية بالتنسيق مع الحكومة.

السياحة العلاجية المصرية

وقال عبد المجيد خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة مقدمي خدمات الرعاية الصحية والمستشفيات الخاصة باتحاد الصناعات، اليوم الأحد، إن المهتمين والعاملين في القطاع الطبي بالسياحة العلاجية المصرية يسعون إلى تحقيق هدف يتمثل في إعطاء تجربة متميزة لرحلة السائح الصحي، لجعل مصر الوجهة السياحة الصحية الأولى في المنطقة.

وأشار إلى اهتمام الحكومة لملف السياحية العلاجية من خلال التنسيق الدائم مع المسئولين المعنيين بالقطاع، وذلك لتحقيق أكبر استفادة لمصر من هذا الملف المهم.

واقترح رئيس الغرفة تسهيل الحصول على التأشيرة العلاجية لدخول مصر بحيث لا تتعدى الـ48 ساعة، وذلك لسرعة إنجاز الحالات الطارئة، بالإضافة إلى وضع خطة للترويج الإلكتروني للسياحة العلاجية بشكل منظم، بحيث توضح نقاط التميز في مصر.

وتشمل الخطة صورة واضحة عن المستشفيات المصرية الكبيرة وإمكانياتها في استقبال السياحة العلاجية.

وأشار إلى ضرورة عمل زيارات ميدانية للدول التي يتم تنشيط السياحة العلاجية بها، مع عقد لقاءات ثنائية مع المسؤولين والعاملين بالقطاع الصحي بها للتنسيق والتعاون في خدمة المرضي.
كما اقترح عبد المجيد منح خصومات على تذاكر السفر من قبل شركات الطيران الوطنية، وأيضا على شركات السياحة منح خصومات كافية حتي يكون السعر منافسا بالنسبة للدول الأخرى ويكون أحد عوامل الجذب للسائح العلاجي.

إضافةً إلى التركيز على البرامج السياحية لمرافقي المريض وتوفير برنامج شامل للإجراءات الجراحية يتم العمل به منذ مغادرة المريض لبلده وحتى انتهاء رحلة علاجه في مصر، وأن يكون هناك فرق متخصصة للتعامل مع المريض في المطار وتخصيص ممرات خاصة به لنقله بسرعة وذلك بالتنسيق مع هيئة الاستعلامات في الدول التي يوجد بها مكاتب استعلامات لعمل حملات ترويجي، وكذلك تفعيل الملحقين التجاريين في كافة الدول لتسهيل هذه المهمة.

ومن ناحية أخرى أكد عبد المجيد أن الغرفة الغرفة تسعى حاليا في تأهيل المستشفيات الخاصة للانضمام إلى منظومة التأمين الصحي الشامل بالتعاون والتنسيق مع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية.

وأشار إلى أن مجلس إدارة الغرفة يسعى سعيًا حثيثًا في ضم أكبر عدد من المستشفيات الخاصة للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالتعاون مع هيئة الاعتماد والرقابة، وتوفير الدعم الفني اللازم لتدريب المستشفيات على معايير الجودة للتأهيل لدخول المنظومة من خلال عقد ورش تدريبية في محافظات الجمهورية المختلفة.

عاجل