رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اجتماع عاجل للاتحاد الإفريقي لبحث انقلاب الجابون

نشر
الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي

عقد الاتحاد الإفريقي، اليوم الأربعاء اجتماعًا عاجلًا بشأن انقلاب الجابون، وقال رئيس مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ويلي نياميتوي، إنه عقد اجتماعا طارئا مع بوروندي والسنغال والكاميرون لتحليل الوضع في الجابون بشأن محاولة الانقلاب التي تجري هناك.

وأوضح أن محاولة الانقلاب تعد خرقا صارخا للآليات القانونية والسياسية للاتحاد الإفريقي.

وشجع رئيس مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على ضرورة اختيار الحلول السلمية للعودة سريعا إلى الشرعية الدستورية.

وفي السياق ذاته، دعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد جيش الغابون إلى ضمان سلامة الرئيس علي بونجو وعائلته بعد أن أعلن ضباط الاستيلاء على السلطة.

وقال في بيان إنه يتابع الوضع بقلق بالغ وندد بما وصفها بأنها محاولة انقلاب.

من جانبه، أكد المتحدث باسم الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الذي يرأس أيضا تكتل إيكواس، أن الرئيس يعمل عن كثب مع رؤساء دول إفريقية أخرى بشأن سبل الرد على محاولة الانقلاب في الجابون.

وقال المتحدث إن تينوبو يراقب "بقلق بالغ" تطورات الأوضاع في الجابون و"عدوى الاستبداد" المتفشية في القارة.

وقال ضباط من الجيش الجابون إنهم استولوا على السلطة، الأربعاء، ووضعوا الرئيس علي بونجو رهن الإقامة الجبرية بعد أن أعلنت لجنة الانتخابات فوزه بولاية ثالثة.
 

وظهر الضباط على شاشة التلفزيون خلال الليل لإعلان إلغاء نتائج الانتخابات وإغلاق حدود البلاد وحل مؤسسات الدولة وقالو إنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الجابون.
 

وخرج المئات إلى شوارع العاصمة ليبرفيل للاحتفال صباحا بعد الإعلان، الذي بثه التلفزيون خلال الليل والذي بدا أنه صور من القصر الرئاسي وفقا للقطات تلفزيونية.
 

وفي بيان آخر على التلفزيون الرسمي قال ضباط الجيش إنهم احتجزوا بونغو الذي تولى السلطة في 2009 خلفا لوالده عمر بونغو بعد أن ظل يحكم البلاد منذ عام 1967.

 

فرنسا تدين انقلاب الجابون.. وروسيا تعرب عن قلقها

 

أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الأربعاء، عن قلق بلادها إزاء الوضع في الجابون، وتطلعها لعودة الاستقرار، فيما أعلنت متحدثة باسم الحكومة الفرنسية، إدانة باريس للانقلاب الذي أطاح بالرئيس علي بونجو.

وعبرت متحدثة الحكومة الفرنسية، عن أمل بلادها في أن يتم احترام نتائج الانتخابات والتي أسفرت عن فوز الرئيس الحالي علي بونجو بولاية رئاسية ثالثة.

كان ضباط كبار في جيش الجابون، أعلنوا، في وقت سابق، الأربعاء، الاستيلاء على السلطة، وذلك بعد إعلان مركز الانتخابات الحكومي فوز الرئيس علي بونجو بولاية رئاسية ثالثة.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن ضباط الجيش الجابوني، الذين ظهروا في مقطع فيديو على قناة "جابون 24"، الأربعاء، قولهم، إن "الانتخابات العامة الأخيرة تفتقر إلى المصداقية"، وإن "نتائجها باطلة".

وأضاف الضباط، أنهم "يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع" في الدولة الواقعة في وسط إفريقيا. وأعلنوا "إلغاء نتائج الانتخابات، وإغلاق جميع الحدود حتى إشعار آخر، إلى جانب حل مؤسسات الدولة".

عاجل