رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد رصد حالتين في مصر.. أعراض الإصابة بمتحور كورونا الجديد ومدى خطورته

نشر
كورونا
كورونا

كشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أعراض الإصابة بمتحور كورونا الجديد أوميكرون EG-5.2 ومدى خطورته بعد إعلان أول حالتين في مصر.

وأكد حسام حسني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن العالم ما زال في مرحلة الترقب الحذر بشأن فيروس كورونا.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن الحالتين المصابتين بـ أوميكرون EG-5.2 يتلقيان العلاج بالمنزل.

وطمأن الدكتور حسام حسني، المواطنين بأن متحور أوميكرون EG-5.2 أعراضه أقل من سلالات أخر لفيروس كورونا لأنه لا يصيب الجهاز التنفسي، قائلا: أعراضه بسيطة لا تمثل خوف أو هلع لكن مشكلته في سرعة انتشاره.


وحول أعراض متحور أوميكرون EG-5.2، قال إن أعراض المتحور الجديد تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة والسعال وفقد حاستي الشم والتذوق أو تغير في الحاستين وضعف عام وألم في الحلق وكحة شديدة، لافتا إلى أن المتحور الجديد يمثل خطورة على أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.


نصح حسام حسني، المواطنين بارتداء الكمامة للوقاية من أي فيروسات، مؤكدا أن الكمامة إجراء وقائي وليس عقاب، ويجب الحذر لكن لا داع للقلق أو الاستهوان.
 

وتحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية عن متحور كورونا ، موضحا أن مصر تشهد رصدا شديدا للوضع المرتبط بفيروس كورونا ومستجداته، كما ان هناك متابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء وكل الدولة. 

وأضاف «تاج الدين»،  في تصريحات تليفزيونية: «نقول الحقائق تماما حتى نطمئن الناس، ولكن هناك نقطة مهمة جدا، نحن في فصل الصيف، هناك من يخرجون من الحر إلى الهواء والمكيفات، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالزكام والرشح والالتهابات التنفسية». 

وتابع: «من يصاب بأي اعراض تنفسية عليه أن يعتكف في بيته يومين أو 3 أيام ويستعمل مناديل ورقية   حتى لا ينشر العدوى بين أهله، ويجب ألا يذهب إلى العمل أو يستخدم المواصلات إلا في الضرورة القصوى، وإذا أصبنا بهذه الأعراض يمكننا الحصول على شيء بسيط مثل باراسيتامول». 

 

وأكد: «فترة حضانة متحور كورونا الجديد قد تصل إلى 4 أيام، وقد يصاب شخص بالفيروس دون ظهور الأعراض عليه، أي أنه يكون حاضنا للفيروس وينقل العدوى للآخرين، وبالتالي، فإن علينا اتباع أساليب الوقاية، ولا توجد خطورة حتى هذه اللحظة». 

 

youtube

 

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية إن متحور كورونا الجديد "EG-5.2"، لا يستدعي أية إجراءات وقائية إضافية لأنه أضعف بكثير من المتحورات السابقة، ولكنه سريع الانتشار.

عوض تاج الدين: متحور كورونا «EG-5.2» فيروس ضعيف

وأضاف تاج الدين في تصريحات تليفزيونية، اليوم الأربعاء، أن هناك متابعة دقيقة وعمليات رصد لمتابعة التطورات بشأن الفيروسات ومتحوراتها بصورة مستمرة.

وأوضح أن هذا الفيروس أعراضه في الغالبية العظمى أعراض جهاز تنفسي وبسيطة ولا يوجد خطورة حتى الآن في كل الدول من هذا المتحور"، داعيا كل من يصاب بدور رشح أو أي أعراض تنفسية نتيجة لهذه الفيروسات أن يلتزم البقاء في منزله لمدة يومين أو ثلاثة أيام ويستخدم مناديل ورقية حتى لا ينشر العدوى بين أهل بيته ولا يعتمد على أي مضادات حيوية بل يستخدم فقط (الباراسيتامول) كنوع من أنواع المسكنات.

 

وأشار إلى أنه في حالة شعور المصاب بأي أعراض تنفسية أو في الشعب الهوائية عليه استشارة الطبيب المعالج حتى يصف الدواء اللازم، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة.

كما أوضح أن حالة الغالبية العظمي تعالج ببساطة شديدة من هذا المتحور ولا تحتاج للقاحات، إلا أن هناك حالات وفئات معينة تحتاج إلى تطعيمات مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والامراض المناعية إلى جانب السيدات الحوامل.