رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رسميًا.. الصحة تُسجل حالتي إصابة بمتحور كورونا الجديد

نشر
وزير الصحة
وزير الصحة

قالت وزارة الصحة والسكان، إن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوى تؤكد إيجابية حالتين لـ فيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهم هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

وتابعت وزارة الصحة والسكان: يقوم قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة والسكان بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية، حيث يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ويتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات.

وأضافت : تقوم الوزارة بتطبيق برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافياً على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف و ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية.

وأكدت  وزارة الصحة والسكان، أن أعراض الإصابة بتمحور EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية ،وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلى.

عوض تاج الدين: عصر كورونا مستمر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن عصر كورونا والكمامة لم ينته لأنها أصبحت جزء من الفيروسات التنفسية السائدة حول العالم.

مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة يؤكد استمرار عصر كورونا والكمامة

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي سيد على عبر برنامجه حضر المواطن: "ليس هناك حاليًا ما يستوجب العودة للماضى بوباء كورونا، ولسنا في حالة تدعو للقلق أو الهلع.. وباء الكورونا لن يتنهى.. والفيروسات يحدث لها تحورات وكورونا حدث لها مئات التحور". 

وتابع : "المتحور الجديدة هو أحد متحورات الأوميكرن، ويعد الأكثر انتشار.. وآخر متحور موجود حتى الآن من كورونا هو متحور أوميكرون.. والحالات المصابة بالمتحور الجديد تتميز بثلاثة مميزات ومنها مصاب ولا تجد عليه أعراض ولكن معدية ومنهم يظهر عليه أعراض، وحالات كثيرة أكثر شدة ولكن لم يتم رصد حالات وفيات منه كثيرة".

لجنة مكافحة كورونا تؤكد خلو مصر من المتحور الجديد EG.5

قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا إن التطعيمات الموجودة حاليًا تساعد كثيرًا في تقليل حدة المرض، والتطعيمات تقدمت كثيرًا، ومتحور كورونا الحالي التطعيمات تجعله كدور برد ليس أكثر.

لجنة مكافحة كورونا: لم نرصد المتحور الجديد

وأضاف حسام حسني خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن مع الإعلامي سيد على، اليوم الأحد: نحن حتى الآن لم نسجل أى حالة، وكل ما يتم الحديث عنه من أعراض تأتينا المعلومات من الخارج، والعالم قلق لسرعة انتشار المتحور فقط، والكمامة هي إجراء وقائى.

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا قائلًا: أعراض المتحور الجديد هي أكثر شدة من دور البرد، والخطورة فقط على كبار السن وعلى من يصاب بدور البرد أن يرتدى الكمامة وأن يبتعد عن أماكن التجمعات.

وأكد حسني أن بداية ظهور المتحور كانت في شهر فبراير وتم الاهتمام به في شهر يوليو الماضي عندما بدأ ينتشر بشكل أكثر وفصول الخريف والشتاء هي الفصول التي تنشط فيها الفيروسات.

عاجل