رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعتي القاهرة والمنصورة يتوجان بالمركز الأول في مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة

نشر
مستقبل وطن نيوز

توجت جامعتي المنصورة والقاهرة بجائزة مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة حيث تقاسما الجامعتين الجائزة بالتساوي وهذا حسبما أعلنه المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت الموافق ٣٠ يوليو ٢٠٢٣م عن نتائج مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة، وكانت جامعتي المنصورة والقاهرة في مقدمة الفائزين حيث حصدت جامعة المنصورة المركز الأول مناصفة مع جامعة القاهرة التي حققت نفس النقاط، فيما جاءت جامعة عين شمس في المركز الثاني، واحتلت جامعة أسيوط المركز الثالث. 

وفازت جامعة بني سويف بجائزة تشجيعية عرفانًا بالجهود المبذولة لتحسين أدائها في مجال الاستدامة البيئية.

وكانت المسابقة تهدف إلى تشجيع الجامعات على تبني مبادرات ومشاريع تحمي البيئة وتحافظ عليها، وتعزز الوعي البيئي بين أفراد المجتمع الجامعي والمحيط.

وفي هذا السياق، قدم الدكتور شريف خاطر - رئيس جامعة المنصورة التهنئة الدكتور محمود المليجي - نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وفريق إعداد ملف مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة بالجامعة على هذا الفوز المتميز، وقدم لهم الشكر التقدير على جهودهم المتميزة والمثمرة في إعداد ملف الجامعة بشكل متكامل، كما وعد بتكريم فريق العمل نظير جهودهم المبذولة في هذه المسابقة.

من جهته، أعرب محمود المليجي عن امتنانه وشكره لفريق العمل المتميز بالجامعة على جهودهم المبذولة في إعداد ملف الجامعة بشكل متكامل يبرز جميع جوانب التميز والاستدامة البيئية فيها، ولكافة المسؤولين بجهات الجامعة المختلفة، على تعاونهم الفعّال وجهودهم المتميزة خلال زيارة لجنة التقييم وإعداد كافة التجهيزات بأعلى مستوى.
 

وتؤكد هذه النتيجة الرائعة التزام جامعة المنصورة وفرقها بتحقيق الاستدامة البيئية، وتحثهم على الاستمرار في تبني الممارسات الصديقة للبيئة للمساهمة في بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة للأجيال القادمة.

كان قد صرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن المجلس الأعلى للجامعات اعتمد نتيجة مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة للعام الجامعي 2022/2023، حيث حصلت جامعتا القاهرة والمنصورة على المركز الأول مُناصفة، وجاءت جامعة عين شمس في المركز الثاني، وحصلت جامعة أسيوط على المركز الثالث، فيما فازت جامعة بني سويف بجائزة تشجيعية باعتبارها جامعة ناشئة، تضم عدة كليات متميزة، وقد تم تقييم الجامعات المُشاركة وفقًا لـ10 معايير، شملت: المفاهيم الأساسية لمبادئ الحفاظ على البيئة والاستدامة، الأنظمة التعليمية "التعلم والبحث العلمي"، البنية التحتية للجامعة، الطاقة والتبدل المناخي، إدارة المخلفات، إدارة المياه، النقل داخل الجامعة، جودة البيئة، خطة استدامة تتوافق مع القوانين والتشريعات البينية والاتفاقيات الدولية، معيار إدارة الأزمات والاستعداد للتعامل معها والأوبئة والكوارث.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن المجلس اعتمد النسخة النهائية للإطار العام الاسترشادي المُحدث للوائح كليات الطب البشري بالجامعات، كما وجه المجلس بسرعة إرسال اللوائح الجديدة بعد تعديلها حتى يتسنى الموافقة عليها.

بدء الدراسة في عدد من الجامعات

 

وأضاف، أن المجلس وافق على بدء الدراسة بكلية العلاج الطبيعي جامعة قناة السويس.

كما وافق المجلس على استئناف الدراسة بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة دمنهور في ضوء تقارير زيارات اللجان المُختصة التي أكدت استكمال كافة المقومات المطلوبة لاستئناف الدراسة.

المجلس الأعلى للجامعات

فتح باب التسجيل لامتحانات الدبلومات

وأضاف، أن المجلس وافق على فتح باب التسجيل لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية "نظام الثلاث سنوات" والمدارس الثانوية الفنية "نظام الخمس سنوات" والمعاهد الفنية "نظام السنتين بعد الثانوية" للقبول بكليات «التجارة - الهندسة - الحقوق - الزراعة» بالجامعات الحكومية للعام الجامعي 2023/2024، وذلك بداية من يوم الثلاثاء الموافق 1/8/2023، وفقًا لجداول الامتحانات المُعلنة على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات للكليات المعنية.

عاجل