رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة العالمية»: 2,5 مليون وفاة إثر حوادث الغرق في العقد الأخير

نشر
الغرق
الغرق

كشفت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 236 ألف شخص يلقوا مصرعهم إثر الغرق كل عام، حيث بلغ عدد الوفيات بالعقد الأخير فقط أكثر من 2,5 مليون حالة، منها أكثر من 90% في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

اليوم العالمي للوقاية من الغرق

وقالت منظمة الصحة العالمية - في تقرير، اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من الغرق، والذي يوافق 25 يوليو من كل عام - "إن الغرق يعد مشكلة صحية عامة عالمية كبرى، ويتم التغاضي عنها"، معلنة تأسيس التحالف العالمي للوقاية من الغرق، ويشمل منظمة الأغذية والزراعة، والمنظمة البحرية الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، بجانب خمس جهات فاعلة من غير الدول.


ومن جهته، قال الخبير بقسم المحددات الاجتماعية للصحة بالمنظمة الدكتور ديفيد ميدينجز "إن توفير الرعاية النهارية للأطفال في سن ما قبل المدرسة، وتعليم الأطفال في سن المدرسة مهارات السباحة الأساسية يمكن أن يعد تدبيرين وقائيين لتقليل الأعداد الكبيرة من الوفيات والإصابات المبكرة، وضمان الفوائد الاقتصادية للأسر والنظم الصحية والمجتمع العالمي".


وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه بحلول عام 2050 يمكن زيادة الاستثمار في هذين التدخلين الوقائيين من الغرق لإنقاذ حياة أكثر من 774 ألف طفل، ومنع ما يقرب من مليون حالة غرق غير مميتة للأطفال، لافتة إلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (1 - 4) سنوات و(5 - 9) سنوات كانوا من أعلى معدلات الغرق؛ مما يبرز الحاجة لاتخاذ إجراءات فورية لحماية الأجيال القادمة.


ونوهت الصحة العالمية بأن التدابير الوقائية يمكن أن تمنع خسائر اقتصادية محتملة تزيد على 400 مليار دولار في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل ذات الأعباء المرتفعة، كما يمكن أن يوفر فوائد تراكمية تقدر بحوالي 9 دولارات لكل دولار يتم استثماره.

وكانت الدكتور رامان فلايدهان المسؤول بالبرنامج العالمي لأمراض المناطق المدارية بمنظمة الصحة العالمية، قال  إن ما يقرب من نصف سكان العالم معرضون لخطر الإصابة بحمى الضنك التي ينقلها البعوض وذلك مع حدوث ما يقدر بحوالي 100-400 مليون إصابة كل عام.

وأضاف المسؤول بمنظمة الصحة العالمية - في مؤتمر صحفي- أن المنطقة الأمريكية أبلغت عن 2.8 مليون حالة و1280 حالة وفاة في عام 2022، مشيرا إلى استمرار هذا الاتجاه المتزايد في عام 2023 حيث تم الإبلاغ بالفعل عن ما يقرب من 3 ملايين حالة.

ولفت المسؤول بمنظمة الصحة العالمية إلى أن انتشار الحالات في الجنوب (بوليفيا وباراجواى وبيرو) يعد مصدر قلق متزايدا.

عاجل