رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«العلاج الطبيعي» تستقبل 11 ألف حالة وتجري 21 ألف جلسة بالدقهلية

نشر
عيادات العلاج الطبيعي
عيادات العلاج الطبيعي بالدقهلية

كشف الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أن أقسام وعيادات العلاج الطبيعي بالمستشفيات والوحدات الصحية التابعة استقبلت نحو 11 ألف و537 حالة خلال النصف الأول من يوليو الجاري بإجمالي جلسات يتجاوز الـ21 ألفًا.  

«العلاج الطبيعي» تستقبل 11 ألف حالة وتجري 21 ألف جلسة بالدقهلية

عيادات العلاج الطبيعي بالدقهلية

وأوضح الدكتور أكرم عبدالمنعم مدير إدارة العلاج الطبيعى أن عدد الجلسات لمرضى الغسيل الكلوى بلغ 3190 جلسة علاوة على 1000 جلسة للأطفال وما يناهز 1450 جلسة لمرضى الداخلى والعناية.

عيادات العلاج الطبيعي بالدقهلية

كما لفت مدير إدارة العلاج الطبيعى أن الأسبوعين الماضيين شهدا جولات تفقدية مكثفة لأقسام وعيادات العلاج الطبيعى بكافة أنحاء المحافظة تضمنت نحو 100 زيارة لإدارات عدة من بينها جمصة وبلقاس إلى جانب ميت غمر، محلة دمنة ومنية النصر.

عيادات العلاج الطبيعي بالدقهلية

وأشار عبدالمنعم أنه فيما يخص بروتوكول التعاون بين إدارتى العلاج الطبيعى والحضانات فقد بلغ إجمالى عدد الجلسات 98 بعناية الأطفال مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد التوسع فى تطبيق البروتوكول بعدة مستشفيات تابعة.

وفى إطار زيادة الخبرات المهنية والبحثية لجميع أخصائي العلاج الطبيعي العاملين بالمستشفيات الحكومية نظمت مستشفى السنبلاوين يوماً عملياً بعنوان "دور العلاج الطبيعى فى حالات التواء الكاحل".

ضمور العضلات

قال الدكتور أسامة رشاد، عميد كلية العلاج الطبيعي جامعة الجلالة، إن ضمور العضلات هي حالة صحية تتسبب في نقص الكتلة العضلية بالتدريج الأمر الذي يلحق الضرر بالجسم من عدة نواحي ، مشيرا الى أن ضمور العضلات هي حالة طبية تصيب العضلات يتم فيها فقدان النسيج العضلي بالتدريج وتصبح العضلات أقل حجمًا مع الوقت، وذلك بسبب أمور، مثل: سوء التغذية، أو الوراثة، أو نقص النشاط البدني.

وأضاف رشاد ، خلال  مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور، ببرنامج "مصر جديدة "، المذاع على فضائية " etc"، إنه غالبًا ما يُصيب ضمور العضلات الجسم عندما يتوقف الشخص عن القيام بأي نشاط جسدي، أو حتى عندما يبقى ملازمًا للسرير لفترات مطولة نتيجة الإصابة بمرض ما أو التعرض لحادث ما.

وتابع :" ضمور العضلات الشوكي هو مرض وراثي في المقام الأول، ويتسبب في خسارة الخلايا العصبية المسؤولة عن الحركة وفي ضمور النسيج العضلي ، وهناك ما يسمى بحثل العضلات، وهي حالة يندرج أسفلها مجموعة من الأمراض المختلفة التي تتسبب في خسارة الكتلة العضلية وضعف العضلات وضمورها.

عاجل