رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

189 مليار جنيه.. استثمارات ضخمة حولت وجه قطاع الكهرباء في 9 سنوات

نشر
عدادات الكهرباء
عدادات الكهرباء

تنفذ الحكومة خطة طموحة لتطوير ودعم قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة منذ عام 2014، بعد سنوات من تدهور قطاع الكهرباء، وذلك بهدف تحقيق الاستقرار في الكهرباء، وإيجاد فائض يسمح بالتصدير للخارج، وتوفير العملة الصعبة، لاستخدامها في استيراد الاحتياجات الأساسية، لاسيما المواد الغذائية ومدخلات الإنتاج.

ضخ استثمارات كبيرة لتطوير قطاع الكهرباء

وخلال 9 سنوات، ضخت الحكومة استثمارات تجاوزت 189 مليار جنيه في قطاع الكهرباء، لتحسين البنية التحتية وزيادة القدرة التوليدية بهدف مواكبة الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد، وتوفيرها لمختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية والمواطنين.

الاستثمارات الضخمة التي تم ضخها في قطاع الكهرباء منذ عام 2014، ضمنت وصول الزيادة في إنتاجية الكهرباء لحوالي 30 جيجاوات بحلول عام 2020.

وتضمنت القدرات الكهربائية المضافة منذ عام 2014، 31 وحدة إنتاج طاقة كهربائية بالإضافة لمجمع بنبان للطاقة الشمسية، الذي تم إنجازه بإجمالي قدرات تصل إلى حوالي 30 جيجاوات ما يعادل 14 ضعف قدرة السد العالي، ليصبح إجمالي قدرات التوليد الموجودة بالشبكة حوالي 59 جيجاوات من 75 وحدة توليد.

تطوير قطاع الكهرباء

تحديث منظومة نقل وتوزيع الكهرباء

ومنذ عام 2014 حتى الآن، بلغ إجمالي استثمارات تدعيم وتحديث منظومة نقل الكهرباء حوالي 85 مليار جنيه، لاستيعاب القدرات المضافة من مشروعات توليد الكهرباء، وعلى رأسها الطاقات المتجددة.

وشملت جهود تحديث تقنيات نقل وتوزيع الكهرباء، تحديث التجهيزات التقنية وتطبيق أنظمة متقدمة للتحكم في الشبكة، مما ساهم في تحسين الاستجابة والاستقرار، وبفضل هذه التطورات، تم تحسين جودة الخدمات الكهربائية وتقليل انقطاعات الكهرباء.

تطوير قطاع الكهرباء

وتمكن قطاع الكهرباء من تدعيم وتطوير شبكات نقل الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التي يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها، وتم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية.

وبلغ إجمالي استثمارات مشروعات توزيع الكهرباء الحالية والمستقبلية منذ عام 2014 حوالي 190 مليار جنيه، حيث وصل إجمالي لوحات التوزيع إلى حوالي 4117 لوحة، وبلغ إجمالي عدد محولات التوزيع جهد متوسط قرابة 216 ألف محول بسعة إجمالية حوالي 96 ألف ميجافولت أمبير، حيث تم تركيب 3945 محول توزيع، وبلغ إجمالي الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية على الجهدين المتوسط والمنخفض حوالي 566 ألف كيلومتر حيث تم خلال الفترة إنشاء حوالي 9.3 ألف كيلومتر.

تطوير قطاع الكهرباء

استراتيجية قطاع الكهرباء 2035

ومن ضمن جهود قطاع الكهرباء لتحقيق الاستقرار الكهرباء لمختلف القطاعات، تعمل وزارة الكهرباء على تنفيذ استراتيجية الطاقة حتى عام 2035، التي تهدف إلى تحقيق توازن بين مصادر الطاقة المتجددة والأخرى التقليدية، وتعزيز الاستدامة البيئية وتحقيق التحول نحو اقتصاد صديق للبيئة.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الاستراتيجية في تحقيق تحول كبير في قطاع الطاقة، حيث ستزيد نسبة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات الكهربائية إلى 42% بحلول عام 2035، ويجري العمل على تحديث الاستراتيجية لتشمل أيضًا الهيدروجين الأخضر كجزء أساسي من مصادر الطاقة المستدامة في البلاد.

عاجل