رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تسلا» تستثمر مليار دولار لتصميم الكمبيوتر العملاق

نشر
إيلون ماسك
إيلون ماسك

لا تدخر "تسلا" أي نفقات لتصبح لاعباً رئيسياً في مجال الحوسبة الفائقة، وقال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية، إنها تخطط لاستثمار أكثر من مليار دولار في ما يسمى "بروجكت دوجو" (Project Dojo) لتصميم الكمبيوتر العملاق "دوجو" بنهاية 2024.

أخبر ماسك المستثمرين أمس الأربعاء بأن الكمبيوتر العملاق يجري تصميمه داخل الشركة للتعامل مع كميات هائلة من البيانات، بما في ذلك المقاطع المصورة من سيارات "تسلا" واللازمة لإنشاء برامج القيادة الذاتية.

وقال إيلون ماسك خلال مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين "سننفق أكثر من مليار دولار على "دوجو" خلال العام المقبل.

بيانات هائلة جمعتها "تسلا"

أثار الإعلان عن هذا الإنفاق الضخم مخاوف المستثمرين على ما يبدو، مما ساهم في تراجع سهم "تسلا" في تعاملات ما بعد الإغلاق يوم الأربعاء بأكثر من 4%، وسارع زاكاري كيركورن، مدير "تسلا" المالي، إلى التوضيح في المكالمة أن الاستثمار مقسم بين البحث والتطوير والنفقات الرأسمالية، ويتماشى مع توقعات الإنفاق المذكورة سابقاً لثلاث سنوات.

وقال ماسك إن "تسلا" لديها "كمية مذهلة" من المقاطع المصورة تحت تصرفها، وذلك بفضل استخدام عملائها نظام مساعدة السائق القائم على الكاميرا والمسمى "أوتو بايلوت" (Autopilot) وميزة ذات صلة يجري تسويقها تحت اسم "فول سيلف درايفينغ بيتا" (Full Self-Driving Beta) والتي جمعت بيانات قيادة تتجاوز 300 مليون ميل، وقالت الشركة في أحدث إعلان للأرباح إنها بدأت في إنتاج كمبيوتر "دوجو" للتدريب.

اتفاقية بين «تسلا» وشركات صينية للحفاظ على قواعد المنافسة العادلة

وكانت وقعت شركة "تسلا" وكبار مصنعي السيارات الكهربائية الصينيين في شنغهاي، من بينهم "بي واي دي"، اتفاقية للحفاظ على قواعد المنافسة العادلة.

وتعهدت تسلا الأمريكية والشركات الصينية في الاتفاقية بالحفاظ على قواعد المنافسة العادلة وتجنب "الأسعار غير الواقعية"، وسط توقعات أن تسهم الاتفاقية في نهاية قريبة ومرتقبة لحرب الأسعار المحتدمة في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

شهدت الاتفاقية، التي جرى التوقيع عليها في منتدى السيارات الصيني، انضمام شركات: "نيو"، و"أكس بانغ" و"جيلي" و"شيري أتوموبيل".

كانت "تسلا" خفضت أسعار سياراتها نهاية العام الماضي، وانتشرت هذه التخفيضات في الأشهر الأولى من 2023، عقب تقليص العلامات التجارية الكبرى في صناعة السيارات هي الأخرى لأسعارها في محاولة لاستقطاب العملاء وسط تباطؤ مؤشرات المبيعات عالميًا.

عاجل