رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عمر الشريف: هاجم «حسن ومرقص» بسبب ابن عادل إمام ورفض «عمر المختار»

نشر
عمر الشريف
عمر الشريف

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان العالمي عمر الشريف الذي جسد العديد من الأدوار في السينما المصرية والعالمية، وكان شديد الصراحة في حواراته الصحفية يقول ما يريد دون حسابات. 

عمر الشريف 

ولد عمر الشريف في الإسكندرية عام ١٩٣٢، وينتمي لأسرة مسيحية لها جذور دمشقية، جده لوالده الطبيب المشهور جورج شلهوب، وجد جده ديمتري شلهوب الذي اشترى خان الجمرك.

عمر الشريف 

عمل والد عمر الشريف تاجراً للأخشاب، وكان يتمنى أن يعمل ابنه معه، ولكن عمر الشريف عشق التمثيل والفنون، وكان زميلاً للمخرج يوسف شاهين في مدرسة كلية فيكتوريا، وقدما معاً العديد من التجارب المسرحية على خشبة مسرح الكلية.

البداية الفنية لـ عمر الشريف 

بداية مشوار عمر الشريف السينمائي جاءت عندما أسند إليه يوسف شاهين دور البطولة في فيلم "صراع في الوادي" أمام فاتن حمامة عام ١٩٥٥، وانطلق بعدها ليقدم العديد من الأدوار المهمة والناجحة، فيما بدأ عمر الشريف رحلته إلى العالمية عندما قابل المخرج العالمي "دافيد لين" ، والذي اقتنع بموهبته وقدمه في العديد من الأعمال الفنية، وأول وأهم أعماله العالمية فيلم "لورانس العرب"، والذي حقق نجاحاً كبيراً.

عمر الشريف 

عمر الشريف وعمر المختار 

اعترف عمر الشريف في حوار صحفي بأنه أعتذر عن تقديم دور عمر المختار قائلا إن الاعتذار بسبب أنه لا أحد فى مصر يعرف جيدا من هو عمر المختار،  وأنا لا اتحمل فشل مسلسل بهذا الحجم. أنا رفضت خوفا من الفشل وليس كما تردد فى كثير من الصحف أنني رفضت الدور لصعوبة تحدثي حوار المسلسل باللغة العربية الفصحى.

عمر الشريف 

وأضاف: ورغم أن الحكومة الليبية قد عرضت عليّ مبلغا كبيرا جدا لتجسيد الدور وصل إلى 2 مليون دولار ولكنني رفضت خوفا من الفشل  رغم حاجتي الشديدة للمال.

عمر الشريف وعادل إمام

وحول فيلم "حسن ومرقص" أمام الزعيم عادل إمام قال عمر الشريف في حوار صحفي: هذا الفيلم لا أحب الحديث عنه ولم أسع لمشاهدته على الأطلاق لأنه فيلم فاشل جدا، وعادل امام هو من ورطني به، فعادل امام عمل على الفيلم بعقلية المصلحة الشخصية، فالمخرج ابن له والممثلون من أقاربه لدرجة انه أخذ أجزاء من حواري وأعطاها لأبنه، وأنا لا احب هذا الفيلم حتى أن إدارة مهرجان الدوحة طلبت مني اختيار فيلم لي لتكريمه في المهرجان، وأنا لم اختر فيلم "حسن ومرقص" واخترت فيلم "المواطن مصري" والذي تم إنتاجه عام 1991. 

عمر الشريف وفاتن حمامة

في عام ١٩٥٤التقى عمر الشريف بفاتن حمامة لأول مرة عندما عملا معاً في فيلم "صراع في الوادي"، ونشأت بينهما قصة حب كبيرة، وغير عمر الشريف ديانته واعتنق الإسلام من أجل أن يتمكن من الزواج منها، وأنجب منها ولده طارق.

عمر الشريف 

ولكن بعد انشغال عمر الشريف بالعالمية وتعدد سفرياته بدأ يهمل زوجته وبيته، مما نتج عنه انفصاله عن فاتن حمامة في عام ١٩٧٤، ولم يتزوج عمر الشريف بعدها أبدًا.

وقدم عمر الشريف مع فاتن حمامة العديد من الأفلام الناجحة، فقد كونا معاً أنجح ثنائي سينمائي، ومن أهم أفلامهما: صراع في الوادي، صراع في المينا، أيامنا الحلوة، أرض السلام.

عاجل