رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتفاقية بين «تسلا» وشركات صينية للحفاظ على قواعد المنافسة العادلة

نشر
سيارات تسلا
سيارات تسلا

وقعت شركة "تسلا" وكبار مصنعي السيارات الكهربائية الصينيين في شنغهاي، من بينهم "بي واي دي"، اتفاقية، اليوم الخميس.

اتفاقية تسلا الأمريكية وشركات صينية

تعهدت تسلا الأمريكية والشركات الصينية في الاتفاقية بالحفاظ على قواعد المنافسة العادلة وتجنب "الأسعار غير الواقعية"، وسط توقعات أن تسهم الاتفاقية في نهاية قريبة ومرتقبة لحرب الأسعار المحتدمة في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

شهدت الاتفاقية، التي جرى التوقيع عليها في منتدى السيارات الصيني، انضمام شركات: "نيو"، و"أكس بانغ" و"جيلي" و"شيري أتوموبيل".

كانت "تسلا" خفضت أسعار سياراتها نهاية العام الماضي، وانتشرت هذه التخفيضات في الأشهر الأولى من 2023، عقب تقليص العلامات التجارية الكبرى في صناعة السيارات هي الأخرى لأسعارها في محاولة لاستقطاب العملاء وسط تباطؤ مؤشرات المبيعات عالميًا.

مبيعات قياسية لـ تسلا وبي واي دي

أظهرت بيانات رابطة سيارات الركاب الصينية (CPCA) أن شركة تسلا الأمريكية ومنافستها الصينية الرئيسية بي واي دي حققتا تسليمًا قياسيًا لسياراتهما المصنوعة في الصين الربع الثاني من عام 2023 الجاري.

وباعت تسلا ما يقرب من 19% من السيارات المصنوعة في الصين في يونيو هذا العام مقارنة بالعام الذي سبقه، وخلال الفترة من إبريل إلى يونيو باعت تسلا ما يقرب من ربع مليون من الطراز 3 والطراز Y.

وشهدت منافستها الصينية بي واي دي ارتفاعًا في مبيعات شهر يونيو بأكثر من 88% على أساس سنوي، أي ما يزيد قليلا عن ربع مليون سيارة.

وتعد تلك المرة الأولى التي تتجاوز فيها مبيعات بي واي دي الشهرية هذا الرقم القياسي.

ورغم تباطؤ مبيعات السيارات بشكل عام في الصين، فإن الشركتين حققتا مبيعات قياسية، وتشير زيادة مبيعات الشركتين إلى كيفية إدارتهما حتى الآن للبقاء في صدارة منافسيهما.

ويحصل قطاع السيارات الكهربائية أيضًا على دعم إضافي من الحكومة الصينية، التي ترغب في رفع المبيعات لدعم التعافي الاقتصادي المتعثر.

وبحسب البيانات الأولية من رابطة سيارات الركاب الصينية، الثلاثاء الماضي، شحنت صانعة السيارات الكهربائية بقيادة إيلون ماسك إجمالي 93,680 سيارة من مصنعها في شنجهاي الشهر الماضي.

أضافت الرابطة أن مبيعات الصين الإجمالية من سيارات الركاب التي تعمل بالطاقة الجديدة إلى الوكلاء في يونيو صعدت بنحو 30% على أساس سنوي، و10% على أساس شهري إلى 740 ألف وحدة.

كما أعلنت الحكومة الشهر الماضي تمديد الإعفاءات الضريبية لمشتري السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة حتى عام 2027، في أحدث تحرُّك لتعزيز المبيعات والإنتاج بأكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

عاجل