رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يوجه بتشكيل لجنة لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه الرئيس السيسي بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير، على أن تقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم الإعلان عنها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو 2023.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن توجيهات  الرئيس السيسي جاءت انطلاقاً من حرص مصر على تقدير رموزها التاريخية وتراثها العريق على النحو اللائق. 

كما وجه الرئيس السيسي بإنشاء "مقبرة الخالدين" في موقع مناسب، لتكون صرحاً يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة الوطن، على أن تتضمن أيضاً متحفاً للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، ويتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء، بحيث يشمل المتحف السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم، ويكون هذا الصرح شاهداً متجدداً على تقدير وتكريم مصر لأبنائها العِظام وتراثها، ولتاريخها الممتد على مر العصور والأجيال.

الرئيس السيسي يعلن ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقي للفترة 2024-2026

 

وفي سياق أخر أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، في وقت سابق ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقى للفترة 2024-2026.

وأكد الرئيس السيسي -خلال كلمته أمام القمة الـ22 لقمة تجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (كوميسا) في العاصمة الزامبية (لوساكا) - أن ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقي للفترة 2024-2026؛ جاء إيمانا من مصر بمسؤولياتها نحو دعم جهود السلم والأمن في القارة الإفريقية.

 

سلم الرئيس السيسي، رئاسة قمة تجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (كوميسا) إلى زامبيا، اليوم الخميس؛ حيث قام الرئيس السيسي بتسليم أدوات إدارة القمة إلى رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيتشيليما.

وأعلن الرئيس السيسي خلال تسليمه رئاسة الكوميسا الـ22 لرئيس زامبيا أن هيئة المكتب الجديدة الجديدة للقمة تتكون من جمهورية زامبيا رئيسا وجمهورية بوروندي نائبا للرئيس وجمهورية مصر العربية مقررا.

و(كوميسا) هي اتفاقية مشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي، وتضم في عضويتها 21 دولة هي: مصر والكونغو الديمقراطية وجزر القمر وبوروندي وإريتريا وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا وإسواتيني (سوازيلاند) ومالاوي ومدغشقر وليبيا وسيشيل ورواندا وموريشيوس وتونس والسودان والصومال وزيمبابوي وزامبيا وأوغندا.

 

أكد الرئيس السيسي تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية مع زامبيا، وتفعيل أطر التعاون المشترك في شتي المجالات، خاصةً ما يتعلق بزيادة التبادل التجاري، واستكشاف فرص الاستثمار المتبادلة، بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب مواصلة تقديم مختلف أوجه الدعم وبناء القدرات للأشقاء في زامبيا، بالإضافة إلى التنسيق بشأن قضايا المنطقة والقارة الإفريقية.
 جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي، اليوم الخميس، مع رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيتشيليما، على هامش حضور الرئيس قمة تجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "الكوميسا".

رئيس زامبيا يؤكد حرص بلاده على تطوير علاقات التعاون مع مصر

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الرئيس "هيتشيليما" رحب بزيارة الرئيس السيسي إلى لوساكا، مشيداً بالإنجازات التي تحققت تحت رئاسة مصر للكوميسا خلال الفترة الماضية، ومؤكداً حرص بلاده على تطوير علاقات التعاون مع شقيقتها مصر، ودفعها نحو آفاق أرحب من العمل المشترك، فضلاً عن مواصلة التشاور مع مصر بشأن القضايا والتحديات التي تواجه إفريقيا، خاصةً في ظل الدور المصري الرائد تحت قيادة الرئيس السيسي على الصعيد الإفريقي، وجهودها في دفع عملية التنمية وصون السلم والأمن بالقارة الإفريقية. 
 
من جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن خالص تمنياته لشقيقه الرئيس "هتيشيليما" بالنجاح في قيادة دفة تجمع (الكوميسا)، ومواصلة العمل على دفع أطر التعاون المشترك داخله خلال الفترة المقبلة.
 

وتطرق اللقاء إلى التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، حيث تم الاتفاق على أهمية تفعيل الآليات القائمة للتعاون بين الجانبين، بالإضافة إلى العمل على تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، ودعم جهود التنمية الاقتصادية في زامبيا، لاسيما في مجالات تطوير البنية التحتية من خلال الخبرات المتوفرة للشركات المصرية في هذا المجال، فضلاً عن تعظيم التعاون في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والاستزراع السمكي والصحة.

 

 

عاجل