رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. مائدة مستديرة حول «المنصات الرقمية وصناعة المحتوى الثقافي» بقاعة الفنون

نشر
المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة

ينظم المجلس الأعلى للثقافة، مائدة مستديرة بعنوان "المنصات الرقمية وصناعة المحتوى الثقافي" بقاعة الفنون ، في الساعة السادسة مساء اليوم الأحد.
ويدير المائدة جمال الشاعر الإعلامي ومقرر لجنة الإعلام بالمجلس، ويشارك فيها دكتور أحمد الحفناوي خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأشرف مفيد صحفي وعضو اللجنة، وخالد البرماوى الكاتب الصحفي والخبير في الإعلام الرقمي والدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق.
كما يشارك في الحفل دكتور محمد خليف استشاري الابتكار والتحول الرقمي وعضو لجنة الثقافة الرقمية، ومصطفى أبو جمرة العضو المنتدب لمنصة بيج براذر آناليتكس، والدكتورة منى الحديدي أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والدكتور هشام عزمي أستاذ علم المعلومات والأمين العام للمجلس.

ندوة شعرية في صالون الأوبرا الثقافي بدمنهور.. و«منتدى الاستقلال» يستضيف علي عطا

يقام بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية بدمنهور مساء الاثنين القادم بصالون الأوبرا الثقافي ندوة وأمسية شعرية وفنية بعنوان " أمسية أوبرا دمنهور الشعرية" يديرها الدكتور محمود عسران.
وتشهد الندوة عددا من الفقرات الفنية المختلفة، وقراءات شعرية من الشاعرة بتول منصور، والشاعر حماده غنيم ، والشاعرة مها الغنام ، والشاعرة منى رؤوف.

 

وقال رئيس صالون الأوبرا الثقافي الفنان أمين الصيرفي - في تصريح اليوم - إننا حاليا في ختام الموسم الثقافي الذي ينتهي شهر يونيو الحالي استعدادا للموسم القادم في شهر يوليو المقبل.

جدير بالذكر أن الأنشطة الثقافية بالهيئة العامة للمركز الثقافي القومي بالأوبرا المصرية بإشراف الفنان التشكيلي أمين الصيرفي عضو الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلي، عضو نقابة الفنانين التشكيليين ، وعضو جماعة أتيليه القاهرة للفنانين والكتاب.

 

وصالون الأوبرا الثقافي قد تم تأسيسه عام 1991 تحقيقا لتوصيات مؤتمر الأوبرا وأفاق المستقبل، كرسالة تنويرية للأوبرا والتي تهدف إلى نشر الفنون والثقافة الجادة في مختلف ربوع مصر.

 

 

منتدى الاستقلال الثقافي يستضيف الشاعر على عطا

 وفي السياق ذاته يستضيف منتدى الاستقلال الثقافي يوم الثلاثاء 13 يونيو الجاري، الشاعر والصحفي علي عطا للاحتفاء بمسيرته الثقافية والإبداعية بالتزامن مع صدور ملف عنه في مجلة "عالم الكتاب".
وذكر المنتدى - في بيان -"يشتغل الشاعر والروائي علي عطا بتؤدة، يلحظها من يقرأ له، ويتابع مسيرته الشعرية والروائية، وربما ببطء محبب له، لكنه يعمل بإتقان سواء في الشعر (ثلاث مجموعات شعرية) أو في السرد (روايتان)".
يذكر أن الشاعر والروائي والصحفي علي عطا ولد في المنصورة عام 1963، وصدر له ديوان "على سبيل التمويه" 2002 ثم عام 2007 "ظهرها إلى الحائط" ثم "تمارين لاصطياد فريسة" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2013، ثم رواية "حافة الكوثر" ورواية "زيارة أخيرة إلى أم كلثوم" عام 2020.
 

منحوتات لأبرز الشخصيات المؤثرة بمعرض الفنان فادي فرنسيس في الأوبرا

 

يفتتح الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية، معرضا فنيا تحت عنوان "يهمني الإنسان" للفنان فادي فرانسيس، وذلك في السادسة والنصف مساء يوم الاثنين المقبل، بقاعة صلاح طاهر للفنون.

وذكرت دار الأوبرا المصرية -في بيان - أن معرض "يهمني الإنسان" يضم نحو 30 منحوتة مصغرة لبعض الشخصيات المؤثرة حول العالم في المجالات الفنية والعلمية والأدبية والرياضية من مختلف العصور، حيث تم نحت تماثيل صغيرة من الصلصال الحراري كجزء من مشروع الـ100 شخصية الذي عكف عليه الفنان لمدة 4 سنوات وعرض في بروكسل ومنها كوكب الشرق أم كلثوم، مومياء الملك رمسيس الثاني، الأديب الروسي تشيكوف، الفيلسوف الصيني كونفوشيوس والأديب المصري نجيب محفوظ.

 

ونوهت الأوبرا إلى أن الفنان فادي فرنسيس يستخدم الصلصال الحراري كمادة أساسية لمنحوتاته التي يتراوح ارتفاعها بين 6 و18 سم، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرض حتى يوم السبت الموافق 10 يونيو الجاري.

اقرأ أيضا

 


 

عاجل