رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إغماء محمود متولي.. عميد معهد القلب السابق يكشف سر التوقف المفاجئ لـ"قلب الرياضيين"

نشر
مستقبل وطن نيوز

أجاب الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، على سؤال "لماذا يتوقف قلب بعض الرياضيين فجأة؟"، كما علق على أزمة محمود متولي مدافع النادي الأهلي  لكرة القدم، بعد تعرضه للإغماء خلال مباراة بيراميدز، التي أقيمت الجمعة الماضي، في السوبر المحلي، الذي أقيم بملعب محمد بن زايد بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وقال خلال حواره هاتفية ببرنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على شاشة "cbc"، إن أمراض القلب لدى الرياضيين، قد ترجع لخلل كهربائي في القلب، وتضخم لدى الرياضيين، وقد يكون تضخم مرضي.

وشدد على أهمية الإفطار في الصباح، لتجنب الخلل في الدم والوفاة، مضيفًا:" الستات اللي بيشتكوتا من صداع نصفي أكثر عرضة للازمات القلبية".

وأشار إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تقف خلف إعلان الوفاة المفاجئة، على رأسها زيادة جلطات القلب، إضافة للعديد من العوامل التقليدية للإصابة بأزمات القلب والشرايين، مثل "التدخين وعدم ممارسة الرياضة والكوليسترول والضغط المرتفع، والسمنة".

وحذر من أمراض القلب، موضحًا أنها قد تكون وراثية، وقد يكون خلل كهربائي يؤدي لسكتة كهربائية مفاجئة، مضيفًا أن مبادرة الـ 100 مليون صحة، بمثابة خريطة لأمراض القلب في مصر، وكنز استراتيجي هام.

عاجل