رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرز تداعيات انهيار «سيليكون فالي» على شركات تكنولوجيا المناخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

في ظل تبدد ازدهار قطاع التكنولوجيا الذي تحقق العام الماضي، ما أسفر عن تخفيض ما يقارب 100 ألف وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية، ظهرت شركات التكنولوجيا النظيفة وكأنها بقعة مضيئة.

 ضخ المستثمرون 59 مليار دولار تقريباً في شركات تكنولوجيا المناخ خلال العام الماضي، ما يفوق العام 2021، عبر 1182 صفقة تعقبها باحثون في "بلومبرج إن إي أف".

يتسبب انهيار مصرف "سيليكون فالي بنك"، الذي بدأت تتضح معالمه عقب عطلة نهاية أسبوع مضطربة، في تشويه هذا المشهد. يعد ذلك أول ظرف غير مواتي ضخم يعترض طريق ازدهار الاستثمار بتكنولوجيا المناخ الذي توجته حوافز قانون خفض التضخم الأميركي الصادر السنة الماضية.

اشتهر "سيليكون فالي بنك" بمسمى مصرف المناخ، حيث أقرض بطريقة هائلة شركات الطاقة المتجددة، وتخصص في تمويل مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة وقدم خدمات لأكثر من 1550 عميلاً ينفذون أعمالاً مرتبطة بالمناخ والاستدامة بحسب سجلات حساباته الخاصة به.

أوضح بول ليزكانو، كبير محللي الطاقة الشمسية في "بلومبرج إن إي أف" أن "سيليكون فالي بنك" استقبل شركات تطوير الطاقة النظيفة التي تمتلك مشروعات صغيرة بحفاوة لم تحظ بها من قبل المصارف العملاقة التي تتخذ من مانهاتن مقراً لها على غرار "مورغان ستانلي" و"جيه بي مورغان".

أضاف ليزكانو: "كان البنك محظوظاً للغاية بتمويل شركات تضم محافظها قدرة إنتاجية أقل من 100 ميغاواط".

عاجل