رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. «الجريمة والعقاب» من الأدب العالمي على خشبة أكاديمية الفنون

نشر
مسرحية الجريمة والعقاب
مسرحية "الجريمة والعقاب"

يقام اليوم الثلاثاء عرض مسرحية "الجريمة والعقاب" من الأدب العالمي على خشبة مسرح "نهاد صليحة" بأكاديمية الفنون، وهي دراما نفسية تطرح فكرة الجريمة لكنها ليست رواية اجتماعية ونفسية.
ويتساءل العرض هل موت واحد لا يهم في مقابل حياة مئة آخرين، وهل يمكن أن يصير القتل طريقا للعدالة، هل تدري معنى ألا يكون لك مكان لتلجأ إليه.
فريق عمل المسرحية الممثلون: عبدالله سعد، نغم صالح، كريم أدريانو، مساعد مخرج فرغلي عبدالهادي، إسراء حسن، سعيد الليثي، ليلى أحمد ، أشعار محمود البنا، ديكور هشام عادل، إضاءة وليد درويش ،أكسسوارات سهيلة الهوارى ، أزياء رحمة عمر ، ماكياج: روان علاء، مخرج منفذ كمرو أشرف، والعرض من إخراج عماد علواني.
وقصة "الجريمة والعقاب" رواية اجتماعية نفسية وفلسفية من تأليف الروائي الروسي فيودور دوستوفيسكى ونشرت الرواية لأول مرة في المجلة الأدبية الرسول الروسي عام 1886 ضمت أسلوب جديد للمؤلف، تعتبر الرواية ثانية أطول روايات دوستويفيسكى بعد عودته من منفاه في سيبيريا وأفضل رواياته خلال فترة نضجه الأدبي كما تصنف واحدة من أعظم الأعمال الأدبية في التاريخ.
وفكرة الرواية الرئيسية هو المقال الذى كتبة بطل الرواية عن الفرق بين الأشخاص العاديين وغير العاديين تبدأ القصة بشخصية روديون راسكولينكوف الشاب المولد والطالب الجامعي السابق، القابع في العوز، والذى تسول له نفسه تحت تأثير وضعيته وصراعه الداخلي المتقلب قتل المرابية العجوز إيفانوفنا وسرقة أموالها بهدف التحرر من قيود الفقر.
 

عاجل