رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمشاركة عربية.. انطلاق أولى حلقات برنامج «أمير الشعراء» في أبوظبي

نشر
مسابقة «أمير الشعراء»
مسابقة «أمير الشعراء» فى موسمها العاشر

تصدر برنامج أمير الشعراء ، تريند قوائم البحث بمحركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إعلان انطلاق أولي حلقات البث المباشر من برنامج أمير الشعراء اليوم الأربعاء الموافق 4 يناير الجاري على مسرح شاطئ الراحة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بموسمه العاشر عبر قناتي أبوظبي وبينونة.

ويعد برنامج أمير الشعراء أضخم مسابقة تلفزيونية للشعر الفصيح في الوطن العربي، وتنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في إطار الاستراتيجية الثقافية والتي تهدف إلى صون التراث الثقافي، وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.

وعقدت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي مؤتمراً صحفياً، كشفت خلاله عن قائمة 20 شاعراً سيشاركون في البرنامج بعد أن تمكنوا من الوصول لهذه المرحلة بجدارة ومنافسة قوية مع المئات من الشعراء.

وضمت قائمة الشعراء..

مسابقة أمير الشعراء في موسمها العاشر

قائمة الشعراء الـ 20 المتأهلين للموسم العاشر من أمير الشعراء

  1. محمد محمود محاسنة «الأردن»
  2. سيدي محمد محمد المهدي «موريتانيا»
  3. نجاة عتيق الظاهري «الإمارات»
  4. محمد اليوسف «البحرين»
  5. أحمد بوفحتة «الجزائر»
  6. عبدالله بن محمد العنزي «السعودية»
  7. إبراهيم حلوش «السعودية»
  8. إبراهيم توري «السنغال»
  9. شريهان الطيب «السودان»
  10. خالد الحسن «العراق»
  11. عبدالواحد بروك «المغرب»
  12. عمر حسين المقدي «اليمن»
  13. زكريا عيساوي «تونس»
  14. عائشة السيفي «سلطنة عمان»
  15. نور الموصلي «سوريا»
  16. دانه أبومحمود «سوريا»
  17. مصطفى محمد الغلبان «فلسطين»
  18. فاطمة مفتاح حسن بالخيرات «ليبيا»
  19. أحمد مدني «مصر»
  20. أسماء جلال «مصر».
مسابقة أمير الشعراء

رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية

قال رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي في كلمته التي ألقاها نيابة عنه سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، «نأمل أن يكون برنامج أمير الشعراء صورةً عن النموذج الحضاري والأدبي الذي تمثله دولة الإمارات في العالم، بعد أن حقَقت أبوظبي «إمارة الشعر»، إنجازات لافتة في مسيرة الشعر العربي المعاصر، وباتت مشاريعها الشعرية ذات الجماهيرية الواسعة، البوابة الذهبية التي ينطلق منها المبدعون.

وأضاف رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، قائلاً إننا نسعي من خلال برنامج أمير الشعراء ، وجميع برامج وفعاليات اللجنة إلى تحقيق أهداف الخطة الثقافية، التي تنهجها إمارة أبوظبي، لتتكامل ركائز التنمية المعرفية المستدامة تأكيداً على مواصلة إمارة أبو ظبي في مشروعها الأدبي، الساعي إلى خدمة الثقافة العربية التي تبرز للعالم الرسالة الإنسانية للشعر، والداعية لنشر السلام والتسامح.

وقال إننا نفخر بما قدمه البرنامج منذ عام 2007، إلى الموسم العاشر للبرنامج، بمشاركة نحو 245 شاعراً وشاعرة من أكثر من 25 دولة قدمتهم المسابقة منذ انطلاقها وصولاً إلى هذا الموسم، وفرزت لجنة التحكيم خلال المواسم الماضية عشرات آلاف من القصائد لشعراء من أكثر من 40 دولة.

مسابقة أمير الشعراء

مسابقة «أمير الشعراء»

أمير الشعراء هو برنامج أدبي يأخذ شكل مسابقة في مجال الشعر العربي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي كل عامين، بدأ البرنامج في عام 2007، وهو حدث سنوي كبير يتم في آخر كل مسابقة منه تتويج شاعر بلقب أمير الشعراء نسبة إلى أمير الشعراء المصري أحمد شوقي ويتم عرض فعاليات المسابقة على شاشة قناة أبوظبي.

أهداف مشروع أمير الشعراء

  • النهوض بشعر العربية الفصحى والارتقاء به وبشعرائه، والترويج له في الأوساط العربية.
  • إحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية وإبرازه رسالة محبة وبشير سلام.
  • التأكيد على دور مدينة أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل بين شعراء العربية الفصحى في كل مكان.
  • عمل قاعدة بيانات واسعة لشعر الفصحى وشعرائها ونقّادها والعاملين في مجالها وانتاجهم في جميع المجالات والوسائط في الوطن العربي.

جوائز برنامج أمير الشعراء

  • المركز الأول: لقب أمير الشعراء + مليون درهم إماراتي + ميدالية ذهبية + وشاح بشعار المهرجان + شهادة فوز، إضافة إلى طبع ديوان له مسموع ومقروء.
  • المركز الثاني: «500» خمسمائة ألف درهم إماراتي + وشاح بشعار المهرجان + ميدالية فضية + شهادة فوز + طبع ديوان له مقروء ومسموع.
  • المركز الثالث: «300» ثلاثمائة ألف درهم إماراتي + وشاح بشعار المهرجان + ميدالية برونزية + شهادة فوز + طبع ديوان له مقروء ومسموع.
  • المركز الرابع: «200»، مائتا ألف درهم إماراتي + وشاح بشعار المهرجان + ميدالية برونزية + شهادة فوز + طبع ديوان له مقروء ومسموع.
  • المركز الخامس: «100»، مائة ألف درهم إماراتي + وشاح بشعار المهرجان + ميدالية برونزية + شهادة فوز + طبع ديوان له مقروء ومسموع.
قائمة الشعراء الـ 20 المتأهلين للموسم العاشر من أمير الشعراء
قائمة الشعراء الـ 20 المتأهلين للموسم العاشر من أمير الشعراء
قائمة الشعراء الـ 20 المتأهلين للموسم العاشر من أمير الشعراء
قائمة الشعراء الـ 20 المتأهلين للموسم العاشر من أمير الشعراء
قائمة الشعراء الـ 20 المتأهلين للموسم العاشر من أمير الشعراء
قائمة الشعراء الـ 20 المتأهلين للموسم العاشر من أمير الشعراء
عاجل