رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صناعة النواب» تكشف عن أول عاصمة صناعية بمصر بإعفاء ضريبي 50%

نشر
مستقبل وطن نيوز

ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة وكيل اللجنة ، اليوم الثلاثاء ، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سعد عوض الله وكيل لجنة الصناعة، بشأن إنشاء عاصمة صناعية على غرار العاصمة الإدارية، للاستفادة من الثروات الطبيعية وتعظيم قيمتها، دون تحميل الموازنة العامة للدولة أية أعباء إضافية.

وقال اللواء اشرف رأفت نائب رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن فكرة هذا المشروع ممتازة فهو من المشاريع الوطنية العملاقة ، قائلا: من حظنا الجيد أن وزارة الصناعة تمتلك ارض علي مساحة 7  آلاف فدان بالفيوم في مدينة كوم أوشيم للصناعات التكنولوجية الدولية والتي تعد دره المناطق الصناعية بمصر".

‏وأضاف رأفت أن العاصمة الصناعية تعتبر المدينة الصناعية الوحيدة بمصر، والتي تقع على الطريق الدائري الإقليمي وتتصل مباشرة بأسواق ‏ 6 محافظات تضم ٤٠ مليون نسمة هي محافظات القاهرة- الجيزة - القليوبية -  المنوفية - الشرقية - الفيوم ، كما أنها المدينة الصناعية الوحيدة التي تتصل مباشرة من خلال الطريق الدائري الإقليمي بمحاور التنمية التالية :-

‏- محور ‎30 يونيو الذى يربطها شمالاً بموانئ دمياط وبورسعيد وشرق التفريعة وشرق بسيناء من خلال أنفاق بورسعيد والإسماعيلية وجنوب بالزعفرانة وميناء سفاجا كذا بنى سويف ومحافظات الصعيد .

- محور الضبعة الذى يربطها شرقا بطريق الحرير من خلال ميناء العين السخنة على البحر الأحمر وشمالاً بالطريق الدولي الساحلي المؤدى إلى المنطقة الاقتصادية ميناء جرجوب الجاري إنشاءها ومنها إلى الاتحاد الأوروبي ومينا روتردام كذا شمال ليبيا غربا .

- محور سيوة واحة جنوب والذى سيكون منفذا للتصدير لجنوب ليبيا ومنعا دول تشاد والنيجر.

وشدد نائب رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن هذا المشروع يعد  أول مدينة صناعية بمصر يسمح بها بالبناء بارتفاع 25م ، كما أن تلك المنطقة تتمتع بإعفاء ضريبي قدره 50  % من صافى الأرباح الخاضعة للضريبة بحد أقصى 80 %؜، من رأس المال المدفوع حتى بدء مزاولة النشاط ومدى الخصم لا تجاوز ‎7 سنوات من بدء مزاولة النشاط أيضًا.

وقال النائب علاء قريطم عضو لجنة الصناعة، إن الظروف العالمية التي يمر بها العالم تجعلنا نهتم بكل أمر يخص الصناعة ونفتخر بوجود عاصمة صناعية موجودة بمصر بها العديد من الصناعات التكنولوجية الحديثة لجذب المستثمرين سعيا للوصول الي 100 مليار دولار صادرات.

وشدد  قريطم علي ضرورة سرعة إنشاء العاصمة الصناعية لفتح آفاق جديدة وخلق ملايين فرص العمل من اجل جيل كامل، مؤكدا أن نواب اللجنة مستعدون لتقديم كافة الدعم للانتهاء من اجراءات إنشاء العاصمة الصناعية.

وعلقت النائبة ايفلين متي عضو اللجنة، على ضرورة البدء في هذا المشروع الضخم، مشددة علي ضرورة عدم تجاهلها والتنسيق الكامل بين الجهات قبل بدء المشروع تفاديا لأي مشاكل.

عاجل