رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده الـ111.. وصية نجيب محفوظ وسر عدم سفره لإستلام نوبل

نشر
 الأديب العالمي نجيب
الأديب العالمي نجيب محفوظ

يصادف اليوم الأحد 11 ديسمبر، ذكري ميلاد الأديب الكبير والراحل نجيب محفوظ واسمه بالكامل، «نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا» لأب موظف وأم ربة منزل بـ حي الجمالية بالقاهرة، والمولود فى مثل هذا اليوم 11 ديسمبر عام 1911.

أطلق عليه والده اسم نجيب محفوظ وهو اسم مركب، تيمناً بالطبيب الذي أنقذ حياته وحياة والدته بعد ولادة متعسرة، هددت حياة الجنين والأم.

تخرج نجيب محفوظ ، في كلية الآداب جامعة القاهرة ، قسم الفلسفة، وحاول الحصول على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية ، لكنه لم يستطيع الانتهاء منه بسبب توغله في البحث الأدبي، فتفرغ للأدب فجائت أعماله روائية فلسفية.

استطاع إمتاع الحياة الأدبية والسينمائية، فضلاً عن حصوله علي جائزة نوبل في الأدب.

شكلت روايات الأديب نجيب محفوظ وأعماله الأدبية، جزءاً مهمًا في تاريخ صناعة السينما المصرية وترجمة رواياته لأكثر من 25 لغة عالمية.

حرص الأديب الأبرز في مصر والوطن العربي، نجيب محفوظ على بذل وقته في مجال الأدب ودوره في السينما المصرية، والذي بدأ عام 1946، فكانت بداية كتاباته للسينما عن طريق دعوة أحد المخرجين والبداية مع «مغامرات عنتر وعبلة، وبدأت مسيرته مع صلاح أبو سيف في خماسية سينمائية.

وفي ذكري ميلاد الأديب الأبرز في مصر والوطن العربي، يسلط موقع «مستقبل وطن نيوز» الضوء على أبرز المحطات الأدبية في حياة نجيب محفوظ ومن بينها..

الأديب العالمي نجيب محفوظ

أبرز المحطات الأدبية في حياة نجيب محفوظ

  • أول من بدأ التخصص في كتابة النصوص السينمائية، فكان أول روائى يدخل مجال السينما في مصر، وهو من سعى لتطويرها من خلال مسيرته.
  • أبدع نجيب محفوظ في كتابة القصة السينمائية، بمعنى أنها خريطة واضحة ومحددة المعالم في ورقتين فقط.
  • يوجد 10 أعمال قصة سينمائية للأديب نجيب محفوظ، من ضمنهم 6 أعمال تم اختيارها كأفضل أفلام عالمية و25 فيلماً من مجمل أعماله من أفضل 100 فيلم حملوا توقيعه.
  • قدم الأديب نجيب محفوظ، نموذج عظيم للأعمال السينمائية وروائع لا تنسى في تاريخه، من خلال المشاركة في كتابة السيناريوهات مع صلاح أبو سيف، أبرزها، فيلم «مغامرات عنتر وعبلة» والاشتراك مع كبار المخرجين، أمثال «صلاح أبوسيف، توفيق صالح، عاطف سالم والسيد بدير».
  • بلغت أعماله مع كبار المخرجين 10 أفلام من بينها، «ريا وسكينة، الوحش، الفتوة» إخراج صلاح أبو سيف.
  • كتب نجيب محفوظ ، السيناريو منفرداً لـ 3 أفلام هي، «الطريق المسدود، أنا حرة إخراج صلاح أبو سيف وفيلم إحنا التلامذة إخراج عاطف سالم عام 1959».
  • شارك في كتابة قصة فيلمى ، «مغامرات عنتر وعبلة مع عبدالعزيز سلام والاختيار عام 1971 مع المخرج يوسف شاهين».

أماكن عاش فيها نجيب محفوظ

تميز الأديب العالمي نجيب محفوظ ، بالتردد على عدد من الأماكن المحببة لقلبه ومن بينها، 

  • خان الخليلي ، «حيث عاش بين بيت القاضي وحارة «قرمز» و قضى طفولته ولعب في زقاق المدق، وتحمل الطرقات رائحة للأدب العربي الأصيل بعدما رحل عنها لم ترحل ذكراه».
  • دائم التردد على أهم معالم الجمالية، وهي «مقهى الفيشاوي»، وتعتبر أقدم مقاهى القاهرة ويزيد عمرها عن 200 عام، وكان يحاول كتابة أشهر روايته في تلك القهوة فكان حريصًا على الكتابة من الساعة 9 صباحاً وحتى الثانية ظهرًا.
  • كان يحرص على طلبه الأساسي عبارة عن «فنجان من القهوة، ويعقبه الكركديه الساخن، مصطحباً، معه جرنال لتفحص الواقع والتعبير عنه بكتاباته المميزة، بالإضافة لكونه متواضعا بين أبناء منطقته».

نجيب محفوظ وجائزة نوبل في الأدب 

حصل الأديب العالمي نجيب محفوظ على جائزة نوبل، عندما كان في سن الـ 76 من عمره، تحديداً في عام 1988، وكان يتعين عليه السفر للسويد لإستلام الجائزة في الـ 10 من ديسمبر من ذلك العام لكنه لم يسافر، ورفض السفر للحصول على الجائزة وقضى ليلته بين أصدقائه، وشاهد التليفزيون مثل باقى المشاهدين، وأرسل الكاتب الصحفى محمد سلماوي بصحبة ابنتيه، لتسلم الجائزة وإلقاء الكلمة نيابة عنه.

وكشفت أم كلثوم، ابنة الكاتب، سبب عدم سفر والدها، قائلة، «لأنه لم يكن محباً للسفر وأرسلها مع شقيقتها فاطمة لتسلم الجائزة، مشيرة إلى أنه لم يغير شيئاً في جدوله اليومى وحرص على الذهاب ولقاء الحرافيش وأصدقائه».

 الأديب العالمي نجيب محفوظ

نجيب محفوظ وزياراته لأصدقائه

لم يكن الأديب نجيب محفوظ ، حريص على زيارة أصدقائه من الكتاب والأدباء في منازلهم إلا في أضيق الحدود، وكان من أبرز الذين نالوا شرف ذلك الكاتب «نعيم صبري والذى رافقه في العديد من الجلسات الأدبية التي كان يحضرها الأديب الكبير نجيب محفوظ»، بالإضافة لعشقه للمشي لكونه لم يكن يمتلك سيارة مفضلاً المشي من بيته لقهوة الفيشاوي.

وارتبط نجيب محفوظ بحي الجمالية، مكان ميلاده قبل الانتقال إلى العباسية، وكان منزله بمثابة القلعة الحصينة لا يدخله أحد، بخلاف الكاتب والروائي يوسف القعيد والذى دخل إليه عقب حصوله على جائزة نوبل بيومين اثنين.

وصية الأديب نجيب محفوظ 

أكد الروائى يوسف القعيد ، ارتباط الأديب نجيب محفوظ ، بسيدنا الحسين وحي الحسين بأكمله، حتى أنه أوصى بأن تتم صلاة الجنازة ودفنه داخل مسجد الحسين بحي الجمالية، ولكن شيعت جنازته الشعبية من أمام مسجد الحسين ودفن بمقابر العائلة».

نجيب محفوظ

وفاة نجيب محفوظ

توفي نجيب محفوظ  في 30 أغسطس عام 2006 عن عمر ناهز 95 عاما، إثر تعرضه للإصابة بمشاكل صحية في الرئة والكليتين.

مكتبة محمد بن راشد في دبي تحتفي بميلاد نجيب محفوظ

تحتفي مكتبة محمد بن راشد في دبي ، يومي الأربعاء والخميس القادمين الموافق 14 و15 ديسمبر، بذكرى ميلاد الأديب المصري نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل في الأدب، من خلال تسليط الضوء على أدبه ونقده ورواياته الواقعية.

 الأديب العالمي نجيب محفوظ
عاجل