رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نجم الأدوار الصغيرة.. سيف الله مختار موهبة كبيرة لم تعرف طريقها إلى البطولة

نشر
سيف الله مختار
سيف الله مختار

تحل علينا اليوم الأربعاء، الذكرى الـ33 لوفاة الفنان الكوميدي الراحل سيف الله مختار ، والمولود في 20 فبراير عام 1921، بالقاهرة، واشتهر بتقليد الفنانين منذ الصغر أمام زملائه بالشارع.

ولم يكمل سيف الله مختار، تعليمه ولم يحظ بدراسة التمثيل، واعتمد على موهبته لدخول عالم الفن والمشاركة بالعديد من الاعمال الفنية المتنوعة.

وبرع في تقديم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ما بين المسرح والتليفزيون والسينما، واشتهر بالعديد من الإفيهات التي لاتزال محفورة بذاكرة الجمهور من بينها، «يا بتوع البنزينة، إنتوا يا بتوع البنزينة».

وعرف الفنان سيف الله مختار، بابتسامته التي لاتزال محفوظة بذاكرة السينما المصرية، واشتهر بتلك العبارة الضاحكة خلال مشاركته الفنان سعيد صالح، سمير غانم، ويونس شلبى من فيلم «محطة الأنس»؛ حيث جسد شخصية سائق نقل تعطلت سيارته فى الطريق صحراوى، وبذهابه للمحطة الوحيدة بالمكان، فينادى على أصحابها قائلاً «إنتوا يابتوع البنزينة..إنتم ياخونا البعدا».

بداية مشواره

بدأ سيف الله مختار  ، مشواره الفني بدوره الصغير في عدة أفلام من بينها، «هى والرجال»، بطولة أحمد رمزي ولبنى عبدالعزيز، «العنب المر» بطولة أحمد مظهر ومسلسل «تركة جدو»، بطولة الفنانة الراحلة آمال زايد عام 1965.

وظهر بدوره عامل البوفيه، بـ فيلم «صغيرة على الحب» ، بطولة رشدى أباظة وسعاد حسنى، وأدائه حركات كوميدية تسببت في رسم الضحكة على وجوه الجميع فلمع دوره.

وشارك سيف الله مختار، تقديم العديد من الأفلام مع الفنان عادل إمام، من بينها «رجب فوق صفيح ساخن، بطولة عادل إمام وناهد شريف، رمضان فوق البركان بطولة عادل إمام وإلهام شاهين وامرأة في السجن بطولة إسعاد يونس وسمير صبرى وعلى الشريف.

 

سيف الله مختار

عبارة «آباه» 

برع  سيف الله مختار  ، في ترديد عبارة «آباه» بطريقة مضحكة، وعلى الرغم من أدواره الثانوية والصغيرة، إلا أن ظهوره كان بمثابة الفرصة نحو تحقيق الفيلم للنجاح.

وظهر دور الفنان سيف الله مختار، بدور الممثل خفيف الظل والمحبوب من الجمهور من خلال أفلامه، «ممنوع في ليلة الدخلة بطولة سهير رمزى، والراقصة والطبال بطولة الفنان محمد رضا والفنان الراحل أحمد زكى ونبيلة عبيد.

إشاعة علاقته بالفنان أحمد رمزي

أشيع عن الفنان سيف الله مختار، بأنه شقيق الفنان أحمد رمزي ، لكنها كانت بمثابة الكذبة، لأن الفنان أحمد رمزى لديه شقيق واحد يدعى حسن ويعمل بمهنة الطب تخصص العظام، وجاءت الشائعة، لوجود شبه كبير بينهما، ولكن ظهر الفنان أحمد رمزي فى أحد البرامج التليفزيونية، وأكد أن هناك اختلاف في الأسماء قائلاً ، إزاى يبقى سيف الله مختار يبقى شقيق رمزى محمود بيومى مسعود؟.

أعماله الفنية

قدم الفنان سيف الله مختار، أعماله الفنية على مدة 24 عاماً، انحصرت في الفترة ما بين 1965 وحتى 1989، ولم يحظ بالاهتمام الكبير كون اعتقاد النقاد، عدم قدرته على تجسيد شخصية دور البطولة بشكل أفضل من حصره بدور الأدوار الثانوية.

أعمال سيف الله مختار

بلغ عدد أعماله حوالى 186 عملاً فنياً متنوعاً، من بينها، «يوميات نائب فى الأرياف، ممنوع فى ليلة الدخلة، عماشة فى الأدغال، عالم عيال عيال، مولد يا دنيا، لقاء هناك، وجسد شخصية «متولى من رجال المعلم بطاوى ، من خلال دوره بفيلم أفواه وأرانب و إنهم يسرقون الأرانب عام 1983.

وقدم سيف الله مختار، دوره بالعمل الفني، فيلم امرأة في السجن، وجسد شخصية أحد المساجين، الراقصة والطبال بدور صبى المعلم هدهد، الاحتياط واجب، القط أصله أسد، هنا القاهرة عام 1985، العبقرى والحب، غريب في بيتى بدور غزولى تابع على الناشف».

سيف الله مختار

أعماله التليفزيونية

قدم سيف الله مختار ، العديد من المسلسلات التليفزيونية منها، «آدم وحواء، الشيطان، عماشة عكاشة، أبو السباع، أحلام شحاته، قهوة رضا، عودة الروح، رجل عاش مرتين، سبع صنايع، مبروك جالك ولد، الزنكلوني ودور«فراش المدرسة، بمسلسل الكابتن جودة ، شخصية «عليوة» بدوره فى مسلسل رحلة المليون، "شخصية أتباع زلاطا بدور في فيلم فيفا زلاطا ودور الأستاذ طارق بفيلم "صاحب السيارة عام 1985، ولتميزه بالأسلوب الضاحك وإفيهاته، حصره المخرجين في دورالساذج.

السهرات التليفزيونية

شارك سيف الله مختار، بالعديد من السهرات التليفزيونية، من بينها، «أوبريت حول العالم، أيوب، النظارة الساحرة، كيد النسا و نعيما أيها المجانين" و شارك في تقديم فوازير فطوطة عام 1983 وفوازير، وحوى يا وحوى" للفنان الراحل سمير غانم».

دوره في المسرح

قدم الفنان الراحل سيف الله مختار، عددًا من المسرحيات، من بينها «عفريت الست شوقية، حضرة صاحب العمارة، عمدة الحلاقين، روبابيكيا، ياسين ولدي، الحرامية و نوارة الحتة».

الأوبريت الكويتي

اشترك سيف الله مختار، في تقديم الأوبريت الكويتي، «رحلة سفر» عام 1988 مع الفنانة صابرين ومحمد المنصور.

وفاة الفنان سيف الله مختار

رحل الفنان سيف الله مختار  فى 7 ديسمبر عام 1989، وقبل رحيله قدم آخر أدواره فى أكثر من فيلم وصل عددهم إلى 9 أفلام دفعة واحدة، هم «بنت الباشا الوزير، ليحيى شاهين، 3 ساعات حرجة للفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز، انتحار مدرس ثانوي للفنان حسين فهمى،إنه قدرى لنجم الكوميديا محمد رضا، ليس لعصابتنا فرع آخر، عريس في اليانصيب للفنان الراحل سمير غانم، حكاية ليها العجب للفنان الراحل سعيد صالح، كفر الطماعين للكوميديان يونس شلبى وجيران آخر زمن للفنانة لبلبلة».

 

سيف الله مختار ورشدي أباظة
عاجل