رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدبولي: توجيهات رئاسية بزيادة أعداد مدارس التكنولوجيا التطبيقية

نشر
مدارس التكنولوجيا
مدارس التكنولوجيا التطبيقية

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة أعداد مدارس التكنولوجيا التطبيقية؛ من أجل تلبية متطلبات سوق العمل، وتوفير مجالات التدريب للطلاب.

جاء ذلك على هامش حضور رئيس الوزراء، اليوم الخميس، مراسم توقيع "خطاب إلزام" بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وشركة "ماونتن فيو للاستثمار العقاري" من خلال ذراعها المجتمعي "مؤسسة ماونتن فيو للتنمية"، و"مشروع قوى عاملة مصر"، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بشأن إنشاء مدرسة ماونتن فيو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بموقع يتم تحديده لاحقًا.

يأتي ذلك على هامش فعاليات الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27)، المنعقدة حاليا بمدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، ورئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو عمرو سليمان.

وأكد رئيس الوزراء أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تُعد آلية موثوقة للتعليم الذكي المتقدم، الذي يتيح للطلاب الاندماج في سوق العمل فور التخرج، وتلبية متطلباته الحالية والمستقبلية التي تعتمد بشكل رئيسي على مرتكزات الثورة الصناعية الرابعة، مشيرا إلى أن تلك المدارس تعمل على تزويد الطلاب بالمهارات والقدرات التكنولوجية للمنافسة بقوة في سوق العمل.

ووقع الخطاب: نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني الدكتور محمد مجاهد، وعضو مجلس إدارة شركة "ماونتن فيو" المهندس وائل لطفي، ومدير مشروع "قوى عاملة مصر" جوزيف غانم.

بدوره، أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أن تطوير التعليم الفني يُعد استثمارًا جيدًا في رأس المال البشري، ويأتي اتساقًا مع خطط الدولة للتنمية الاقتصادية، مشيرًا إلى أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تعتبر نموذجًا جديدًا للتعليم المزدوج الذي يتم تطبيقه بالشراكة مع شركات القطاع الخاص الرائدة، مع وجود شريك دولي من أجل النهوض بمنظومة التعليم الفني بمصر.

وأوضح أن الوزارة تسعى إلى تنفيذ المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف المجالات الاقتصادية والخدمية، بحيث يتوافر بها العديد من التخصصات الجديدة التي تحتاجها أجيال المستقبل، وذلك لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من الطلاب للالتحاق بهذه المدارس.

وحول تفاصيل الخطاب الذي تم توقيعه اليوم، أوضح نائب الوزير لشئون التعليم الفني، الدكتور محمد مجاهد، أنه بموجب هذا الخطاب يتعهد الأطراف الثلاثة بإنشاء مدرسة "ماونتن فيو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية"، بموقع يتم تحديده لاحقًا، بحيث تعمل تلك المدرسة بنظام مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي تطبق المعايير الدولية، وذلك اعتبارًا من العام الدراسي 2023 /2024، بموجب مذكرة تفاهم يتم توقيعها بين الأطراف الثلاثة.

وأشار مجاهد إلى أنه سيتم تحديد تخصص المدرسة، على أن تكون الدراسة بها لمدة 3 سنوات، ويتمثل دور وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في توفير المبنى المدرسي مع تحديد المعلمين للتدريس بها وكذلك الموظفين المؤهلين، فضلًا عن تسهيل جميع الإجراءات المتعلقة بالعمل في المدرسة.

من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة "ماونتن فيو"، عمرو سليمان، أن الذراع المجتمعي للشركة، المتمثل في "مؤسسة ماونتن فيو للتنمية"، هو المسؤول عن نوع التخصص بالمدرسة، وتوفير المتخصصين في المجال المُختار، وكذلك البنية التحتية التكنولوجية، والحوافز المُقدمة للمعلمين والطلاب، وتوظيف الطلاب المتميزين.

في حين أشار مدير مشروع "قوى عاملة مصر"، جوزيف غانم، إلى أن المشروع هو المسئول عن تقديم المساعدات الفنية فيما يخص تطوير المناهج، وإدارة المدارس، وضمان الجودة، وتدريب المعلمين والإداريين، وعقد ورش العمل.

عاجل