رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى ميلاد «صانع النجوم».. محطات مضيئة في مسيرة سامي العدل

نشر
الفنان سامي العدل
الفنان سامي العدل

تحل اليوم الأربعاء، ذكري ميلاد الفنان سامي العدل ، والمولود في 2 نوفمبر عام 1964 بقرية كفر عبدالمؤمن التابعة لمحافظة الدقهلية، ورحل في يوم 10 يوليو عام 2015 عن عمر ناهز 68 عاماً، في المركز الطبي العالمى بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة ضعف في عضلة القلب.

ورحل سامي العدل أحد نجوم الفن، والذي ترك خلفه العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، للتأكيد على موهبته الفنية والتي برع فيها منذ صغره، واستمرت معه حتي نهاية حياته في عام 2015.

المنتج محمد العدل يحيي ذكرى ميلاد شقيقه الفنان سامي العدل

أحيا المنتج محمد العدل، ذكرى ميلاد شقيقه الراحل المنتج سامي العدل الذي تحل ذكرى ميلاده اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022.

المنتج محمد العدل شقيق الفنان سامي العدل

وكتب محمد العدل، عبر صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قائلاً «كل سنة وأنت صاحب السيرة الحلوة والذكرى الجميلة ولسه عايشين ونفخر أننا أخوات سامى العدل».

وفى ذكري ميلاد إمبراطور الوسط الفني، يسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، الضوء على أبرز المعلومات في حياة الفنان الراحل سامي العدل.

أبرز المعلومات في حياة الفنان الراحل سامي العدل

  • ظل سامي العدل يبحث عن فرصة تؤهله للعمل في السينما، وبعد تخرجه في المدرسة الثانوية التحق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية.
  • لم يكن مجرد فنان محترف، لتجسيد الشخصيات بمختلف الأدوار، ولكنه كان بمثابة حمامة السلام للإصلاح بين المتخاصمين بالنسبة للوسط الفني وتنقية الأجواء من المشاكل.
  • قدم  فيلمين من أنجح أعماله السينمائية هما «حرب الفراولة بطولة الفنان محمود حميدة وفيلم «أمريكا شيكا بيكا» مع المطرب محمد فؤاد عام 1993.
  • أسس مع شقيقيه مدحت ومحمد العدل، شركة العدل الجروب للإنتاج الفني.
  • شارك في بطولة أكثر من 100 مسلسل تليفزيوني أبرزهم «الداعية، قضية رأي عام، ريا وسكينة، سوق الخضار، ملفات سرية وملك روحي»
  • مسلسل عشق النساء، هو العمل الوحيد من تأليفه وكان من المقرر أن يتم تصويره مع نهاية عام 2015 بطولة منة فضالي وروجينا ومنذر رياحنة».
  • قدم سامي العدل أكثر من 10 مسرحيات أبرزها، «لولي، أهل الهوى، كلام فارغ، الناس اللي في التالت، الغازية والدراويش، وما أجملنا، وأن كبر ابنك وطبول فاوست» وهي المسرحية التي حاز عنها العديد من الجوائز لتجسيد شخصية الشيطان ببراعة.
الفنان سامي العدل وعبلة كامل
  •  «بين السرايات و حارة اليهود» كان آخر أعمال سامي العدل، منعه المرض من استكمال تصوير مشاهده الأخيرة فيه.
  • عشقه جمهور الزمالك لانتمائه الشديد وعصبيته للفريق بشكل يفوق مشجعي الدرجة الثالثة.
  • اشتهر أثناء دراسته بلقب «الجدع» بين زملائه، بينما كان لقبه «حمامة السلام»، بين زملائه فى الوسط الفني، لدوره الإصلاحي في أي خلاف، حتى قيل أنه ينظم جلسة شهرية بين المتخاصمين لتصفية النفوس.

المشوار الفني 

شارك الفنان سامي العدل ، بأول عمل فني وهو فيلم «كلمة شرف» أمام الفنان الراحل فريد شوقي، لتبدأ مسيرته الفنية، والتي ضمت العديد من الأعمال الخاصة في الدراما وبرع في تقديم أشهر أفلامه وهو «أحلي الأوقات» بطولة حنان ترك ومنة شلبي.

الفنان سامي العدل

زيجات في حياة الفنان سامي العدل

تزوج سامي العدل ثلاث مرات، فكانت، الأولى من الفنانة عفاف رشاد، ولم يستمر الزواج طويلًا، وتزوج للمرة الثانية من الفنانة نادية شكري، وأنجب منها ابنته الوحيدة رشا سامي العدل، وتقول ابنته إن والدتها على الرغم من الانفصال، إلا أنها كانت أول من مكث مع والدها في المستشفى عندما تدهورت حالته الصحية وحتى قبل دخوله في الغيبوبة مباشرة؛ حيث كانت الفنانة نادية شكري، مرتبطة بقصة حب مع الفنان سامي العدل، وتعتبره أكبر قصة حب في حياتها.

وكانت الزوجة الثالثة للفنان سامي العدل، الفنانة ماجدة نور الدين والتي أنجب منه أبنائه "أحمد وخالد"، وصرح سامي العدل بأنه وقع في حب الفنانة ماجدة نور الدين بسبب شخصيتها العفوية والمرحة وقرر إنتاج فيلم لها على نفقته الخاصة ووقتها لم يحقق الفيلم سوى 3 جنيهات فقط لم يغضب أو يحزن، محاولاً مساعدتها في الحصول على مجال عمل آخر، ووجدت ماجدة نور الدين نفسها بالفعل في الصحافة والتحقت بمكتب تدريب صحفي لتبتعد تماماً عن الوسط الفني ووقع الانفصال بعدها بفترة.

الفنان سامي العدل

حلم سامي العدل 

ظل يحلم الفنان سامي العدل ، خلال مسيرته الفنية بالتعاون مع أكثر من شركة إنتاج مصرية، لإنتاج عمل فني ضخم يجمع بين كبار نجوم السينما المصرية والعربية، لكنه توفي قبل تحقيق الحلم، بعد صراع مع مرض السرطان.

سامي العدل وعلاقته بالفنان الراحل إبراهيم يسري

كان الفنان الراحل إبراهيم يسري، أقرب صديق للفنان سامي العدل، كونه دفعته وكانا لا ينفصلا أبدًا.

ومن أبرز المواقف التي تدل على «جدعنة سامي العدل وارتباطه بالفنان إبراهيم يسري»، أثناء تكريمه قبل وفاته بأيام من قبل مهرجان المسرح العربي، دخل في نوبة بكاء شديدة، قائلاً، «بهدى هذا التكريم إلى صديقي وزميلي المرحوم إبراهيم يسرى، تمنيت يوم تكريمنا في المعهد يكون متواجدا معانا، إبراهيم يسرى لأنه دفعتي أنا، وفاروق الفيشاوي، وعماد رشاد، لكن للأسف يوم عيد ميلاده ربنا افتكره، وكنا متعودين نقول على إبراهيم الوحيد اللي عمرنا مسمعناه بيجيب سيرة حد غلط خالص عشان كده ربنا سابنا يعذبنا وافتكره هو».

الفنان سامي العدل والدكتور مدحت العدل

صانع النجوم

ينسب للفنان الراحل سامي العدل ، صناعته للنجوم وتقديمهم للساحة الفنية، فكان أول من قدم الفنان مصطفى قمر، مصطفى شعبان ، أحمد عيد والفنان فتحي عبدالوهاب.

وفاة الفنان سامي العدل

رحل الفنان سامي العدل ، عن عالمنا، في يوم 10 يوليو عام 2015 عن عمر ناهز 68 عاماً، في المركز الطبي العالمى بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة ضعف في عضلة القلب.

وشيعت جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر، وشارك في الجنازة والعزاء عدد كبير من نجوم ونجمات الفن في مصر والوطن العربى.

الفنان سامي العدل
عاجل