رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاد أشرف عبد الباقي.. أسرار حياته الخاصة ومهنته قبل التمثيل

نشر
الفنان أشرف عبد الباقي
الفنان أشرف عبد الباقي

يحتفل اليوم الفنان الكبير أشرف عبد الباقي ، بعيد ميلاده الـ 59، والمولود في مثل هذا اليوم 11 سبتمبر عام 1963، واستطاع الفنان تحقيق نجاحات كبيرة وتمكن من تكوين فرقة مسرح مصر بالعديد من النجوم.

وبدأ الفنان  أشرف عبد الباقي ، حياته المهنية في مجال المقاولات، حيث كان يمتلك مصنع لتجارة الخشب ولكنه قرر التخلي عنها من أجل الفن.

تخرج في كلية التجارة جامعة عين شمس ، ثم المعهد العالي للفنون المسرحية ، بدأ نشاطه الفني منذ الطفولة، وقدم العديد من المسرحيات مع «فرقة كلية التجارة و فرق الهواة»، ومثل في حوالي 80 مسرحية بين عامي 1979 و1984.

اكتشفه المخرج هاني مطاوع في مسرحية «خشب الورد» ، وكان يعمل وقتها بالمقاولات من خلال تخصص أعمال الديكورات والألمونيوم من خلال مصنعه.

قدم الفنان القدير اشرف عبد الباقي 10 مواسم من مسلسل ست كوم الشهير  راجل وست ستات

الفنان أشرف عبد الباقي

أشرف عبد الباقي وتحليل DNA

كشف الفنان أشرف عبد الباقي عن أصوله، خلال لقائه ببرنامج السيرة تقديم الإعلامية وفاء الكيلاني، عبر شاشة قناة dmc، قائلاً، «إنه قام بإجراء تحليل DNA في الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة مسار عائلته قبل ألف عام، لأنى كان عندي فضول أعرف أصولي إيه، خليجية أم ألبانيا، أم غير ذلك،

وحينها وجدت أن عائلتي وعلى مدار 400 عام لم تنتقل من القاهرة، «دي كانت حاجة غريبة جدا».

وأوضح ان السبب يعود إلى «شوفت برنامج مستضيفين فيه أشخاص من بلاد مختلفة، ويكشف لهؤلاء الأشخاص أصولهم، من خلال إجراء تحليل DNA، بيجيب له ألف سنة عن عيلته، بدأت منين واتحركت لفين».

الفنان أشرف عبد الباقي والإعلامية وفاء الكيلاني

حكاياته مع العمال

كشف الفنان أشرف عبد الباقي ، خلال لقائه ببرنامج السيرة تقديم الإعلامية وفاء الكيلاني، كواليس عمله بصحبة العمال، قائلاً، « تعلمت الكثير من العمال، عندما بدأت بالعمل مساعداً لوالدي في الصف السادس الإبتدائى، «أنا أول يوم كنت بخلص امتحانات كنت ببقي عايز أنزل الشغل، وأيدي كانت بتفئفا بسبب العدة، وكانت ورشة حديد».

وأضاف، أنه عندما كان يساعد والده في الورشة كان يتلقي يومياً مبلغ 25 قرشا، ونجح في جمع مبلغ 20 جنيهاً واشترى دراجة من محل أبو الجوخ بـ 25 جنيها، وعندما وصل لسن الـ 18 عاماً نجح في شراء أول سيارة له».

أكد أشرف عبد الباقي، اهتمامه بالقراءة والعمل والدراسة، ودائما ما كان يحاور والده عن كيفية سير العمل، قائلاً، «كنت بقضي معاه أكتر وقت، وأخواتي منزلوش الشغل واتجوزوا، وكنت أنا الوحيد اللي قاعد معاه».

وكشف الفنان  أشرف عبد الباقي ، أحد المواقف الطريفة، والتي وقعت له بصحبة العمال، أثناء تركيب احد الشبابيك، بعمارة تحت الإنشاء، دخل برجله مسمار كبير مصدي، فقام على الفور العاملين بضربه على رجله حتى خرج المسمار والدم الفاسد، بعدها تم كي المنطقة، وعند الذهاب للمستشفى، أكد لى الطبيب على أن ما فعلوه الصح.

الفنان أشرف عبد الباقي

أعمال أشرف عبد الباقي

يعتبر الفنان  أشرف عبد الباقي ، واحدًا من أهم نجوم الفن بجيله، لقدرته على عودة المسرح مرة أخرى، فكان له الفضل في تقديم مسرحيات مسرح مصر، من خلال التجديدات بقواعد المسرح، ونجح في جذب العديد من الجماهير للمسرح.

و شارك في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، من بينها، «حكايات زوج معاصر، أبو ضحكة جنان، على جنب يا أسطى، صاحب صاحبه، راجل وست ستات، أريد خلعًا، لخمة راس وفيلم  حب البنات»

قدمه رأفت الميهي في السينما، واتجه إلى التمثيل، قرر إغلاق مصنع الخشب، ومن أشهر مسرحياته «باللو، شبورة، بشويش، لما بابا ينام، رد قرضي» 

من أهم المسلسلات حضرة المحترم ، يوميات زوج معاصر وراجل وست ستات».

الفنان أشرف عبد الباقي ولقاء الخميسى مسلسل راجل و6 ستات

مسرحياته 

استطاع الفنان القدير أشرف عبد الباقي ، تحقيق شهرة كبيرة وواسعة في أعماله المسرحية من خلال «مسرحيات تياترو مصر»، والذي جذبت الملايين لمشاهدتها، وتم عرض موسمين على شبكة تليفزيون الحياة المصرية، وبعدها تعاقد مع قناة Mbc مصر ، وتم تغيير البرنامج ليصبح مسرح مصر.

مكتشف النجوم 

يعتبر الفنان أشرف عبد الباقي ، السبب في شهرة العديد من النجوم الشباب وأشهرهم «علي ربيع، أوس أوس، حمدي الميرغني، محمد أنور، إسراء عبد الفتاح و دينا محسن».

الفنان أشرف عبد الباقي أبطال مسرح مصر

مسرحية كنز الدنيا

روج الفنان أشرف عبد الباقي ، الفترة الأخيرة لمسرحية «كنز الدنيا»، من خلال مقطع فيديو على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى، لتبادل الصور والفيديوهات القصيرة إنستجرام، والتي عرضت خلال موسم إجازة عيد الأضحى، قائلاً،«استنوا مسرحية كنز الدنيا ثاني أيام العيد علي قناة ON TV».

ومسرحية كنز الدنيا ، من إنتاج الشركة المتحدة، لدعم المسرح المصرى الجاد، بهدف اكتشاف مواهب جديدة ودمج ذوى الهمم في المجتمع، لإبراز المواهب في كافة المجالات.

مسرحية كنز الدنيا ، مسرحية اجتماعية كوميدية، تناقش نظرة المجتمع لذوي الهمم من خلال أسرة من الطبقة المتوسطة تكتشف أن مولودها من أصحاب متلازمة «داون»، ويؤدي الدور الطفل عمرو هشام، وهو مصاب بمتلازمة داون فعليا، ويتضمن العرض مواهب في الغناء والرسم وأطفال حققوا بطولات باسم مصر من ذوي الهمم»

الفنان أشرف عبد الباقي مسرحية كنز الدنيا
الفنان أشرف عبد الباقي مسرحية كنز الدنيا

أبطال مسرحية كنز الدنيا

مسرحية «كنز الدنيا»، بطولة« أشرف عبدالباقي ، إبرام سمير، شريف حسني، ملك ياسر، علي المصري وآدم وهدان، إخراج أشرف عبدالباقي، وللتليفزيون المخرج الكبير سعيد حامد وشارك بها مجموعة مميزة من ذوي القدرات الخاصة.

الفنان أشرف عبد الباقي مسرحية كنز الدنيا
الفنان أشرف عبد الباقي مسرحية كنز الدنيا
الفنان أشرف عبد الباقي مسرحية كنز الدنيا
الفنان أشرف عبد الباقي مسرحية كنز الدنيا
الفنان أشرف عبد الباقي مسرحية كنز الدنيا
الفنان أشرف عبد الباقي مسرحية كنز الدنيا
عاجل