رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مديحة كامل.. اكتشفها سمير غانم واعتزلت الفن لهذا السبب

نشر
 الفنانة مديحة كامل
الفنانة مديحة كامل

مديحة كامل .. تحل اليوم، الأربعاء، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة مديحة كامل صالح أحمد، والمعروفة فنياً باسم مديحة كامل ، والمولودة في 3 أغسطس عام 1948، بمدينة الإسكندرية، وانتقلت إلى القاهرة في عام 1962، وتخرجت في كلية الآداب جامعة عين شمس.

وتمكنت الفنانة مديحة كامل ، من أداء العديد من الأدوار بصفة البطولة المطلقة بالأعمال الفنية، وأثبتت موهبتها الفنية، طوال مسيرتها الفنية، وقبلها عملت لفترة بمجال عروض الأزياء.

  • يعود الفضل للفنان الراحل سمير غانم، في اكتشاف موهبة الفنانة مديحة كامل في منتصف الستينات، بعد مشاهدتها بمحض الصدفة، عائدة من المدرسة الثانوية، فجذبه جمالها وعرض عليها التمثيل.
  • بدأت الفنانة مديحة كامل ، حياتها الفنية عام 1964، بأدوار صغيرة ما بين السينما والمسرح.
  • حصلت على دور البطولة في فيلم «30 يوم في السجن»، عام 1966، بطولة الفنان فريد شوقى، مديحة كامل وأبو بكر عزت.
  • تعاونت مع المخرج كمال الشيخ، وأبدعت في فيلم «الصعود إلى الهاوية» بطولة محمود ياسين، وأفلام «أغنية على الممر، أبناء الصمت».
  • من أشهر أعمالها شخصيتها بدور الجاسوسة هبة عبدالرحمن سليم عامر في فيلم الصعود إلى الهاوية، وهى رواية، كتبها صالح مرسى، أبرع من كتب قصص التجسس في مصر، وصدرت عن دار الهلال.
 الفنانة مديحة كامل 
  •  من أشهر أفلام مديحة كامل ، «باسم الحب، العقل والمال، هو والنساء، العيب، مطاردة غرامية، أين حبى، أبواب الليل، عائلات محترمة، أصعب جواز، الكدابين الثلاثة، حب المراهقات، الحب والفلوس، حب فى باريس، حب وكبرياء، الشيطان امرأة، الصعود للهاوية والعفاريت».

زيجات في حياة الفنانة مديحة كامل 

تزوجت مديحة كامل 3 مرات، الأولى كانت من رجل الأعمال «محمود الريس، على الرغم من أنه يكبرها بسنوات كثيرة، وكانت تبلغ من العمر 17 عامًا، ووافقت من أجل دخولها عالم الفن، بعد رفض أهلها، وأنجبت منه ابنتهما الوحيدة «ميرهان»، والتي تربت علي يد خالتها لعدم تفرغ والدتها لها، خاصة مع وقوع الطلاق وعمرها عام ونصف.

وتزوجت الفنانة مديحة كامل ، للمرة الثانية من المخرج السينمائى شريف حمودة، لاعتقادها مساعدته لها في عملها بالتمثيل، لكنها اكتشفت الحقيقة فطلبت الطلاق.

وكانت زيجتها الثالثة والأخيرة من المحامي جلال الديب، والذى يعد أكثر من أحبته من أزواجها، وبسبب سفره الدائم لمعاناته من مشاكل داخلية، ورفضها السفر معه، وقع الطلاق بينهما، على الرغم من حياتهما السعيدة، لكنها قصيرة ومعاملته لابنتها ميرهان  كأب على أكمل وجه.

 الفنانة مديحة كامل 

علاقتها بالشعراء والموسيقين

كانت مديحة كامل، تحب الشعراء، والموسيقين وأهل الفن، ومن بينهم «أحمد شوقي، نزار قبانى» من الشعراء، ومن الموسيقين، عبدالوهاب وبليغ حمدي، ومن المطربين، «عبدالحليم حافظ وهاني شاكر ومن المطربات أم كلثوم وفايزة أحمد».

علاقتها بشهر رمضان

كانت الفنانة مديحة كامل، تحمل فى نفسها حبًا كبيرًا لمرحلة الطفولة بسبب ذكرياتها؛ خاصة في شهر رمضان؛ حيث شراء الفانوس واللعب مع الأطفال وتزيين الشوارع، ومشاهدة بائع الكنافة والقطايف أثناء عملهم.

 الفنانة مديحة كامل 

اعتزالها الفن

اعتزلت مديحة كامل  الفن، في أبريل عام 1992، قبل إكمالها تصوير فيلم «بوابة إبليس»، وتمت إعادة تمثيل المشاهد التالفة بواسطة «دوبليره» لاعتزالها الفن، ورفض العودة للتمثيل، رفضاً قاطعاً.

وكان سبب اعتزالها الفن، بعد رؤيتها في منامها، شخصًا يرتدى رداءً أبيض فضفاضًا وواسعًا، هامسًا في أذنيها قائلًا، «آن الآوان يا مديحة»، وقدمت الفنانة مديحة كامل، أكثر من 94 فيلمًا و9 مسلسلات و5 مسرحيات.

ابنة  الفنانة مديحة كامل 

مرضها

عانت مديحة كامل ، من مرض القلب طوال حياتها، وأصيبت للمرة الأولى بجلطة عام 1975 أثناء تصويرها مسلسل الأفعى، وزاد مرضها قبل وفاتها بعام تقريبًا، واستمرت طريحة الفراش بمستشفى مصطفى محمود لمدة 10 أشهر، لضعف عضلة القلب وتراكم المياه على رئتها بشكل مستمر.

 الفنانة مديحة كامل

وفاتها

توفيت مديحة كامل، فى منزلها فى 13 يناير 1997 الموافق 4 رمضان بعد أدائها صلاة الفجر مع ابنتها ميرهان الريس وزوج ابنتها، وخلودها للنوم، وعثر عليها وقد فارقت الحياة في ظهر اليوم التالى، ودفنت بمقابر الغفير بمدينة القاهرة.

دعاء السيدة عائشة

كانت الفنانة مديحة كامل ، تحرص على دعاء المولى -عز وجل- ومناجاته بدعائها المفضل، والذى تمثل في طلبها من الله «العفو والعافية» وهو الدعاء الذى استلهمته من السيدة عائشة أم المؤمنين حينما سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عما إذا رأت ليلة القدر، فماذا تدعو فأجابها بالعفو والعافية، لذا ظلت تردده طوال حياتها وأصبح هو الدعاء المفضل لديها باستمرار.

 الفنانة مديحة كامل 
عاجل