رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمود المليجي.. رحلة «شرير السينما» من الفشل إلى ملامسة العالمية في فيلم «الأرض»

نشر
محمود المليجي
محمود المليجي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان محمود المليجي الذي يعد من أفضل الممثلين في تاريخ السينما، وشهد المخرجون والفنانون بموهبته العالية، وتلقائيته في الأداء، وقدرته على تجسيد مختلف الشخصيات.

محمود المليجي 

لمع محمود المليجي في أدوار الشر؛ خاصة أمام فريد شوقي من خلال ثنائي رائع جذب الجمهور إلى السينما، في الوقت الذي استطاع فيه محمود المليجي الخروج من عباءة الشر ليجسد مختلف الشخصيات، ويصل إلى قمة العبقرية مع يوسف شاهين في فيلم الأرض، خاصة في المشهد الأخير من الفيلم، والذي رفض فيه محمود المليجي الاستعانة بدوبلير.

ولد محمود المليجي عام 1910 بمحافظة القاهرة داخل حي المغربلين، قبل أن ينتقل مع عائلته إلى الحلمية، منطقة سكن الأسر الراقية في ذلك الوقت، والتحق بالمدرسة الابتدائية قبل أن يتخرج في المدرسة الخديوية، وظهرت موهبته أثناء الدراسة لينضم إلى فريق التمثيل ويتدرب على أيدي الكبار مثل جورج أبيض وفتوح نشاطي.

محمود المليجي 

وبسبب حبه للتمثيل ترك محمود المليجي المدرسة وانضم إلى فرقة فاطمة رشدي خلال بداية الثلاثينيات براتب 4 جنيهات في الشهر.

أول بطولة لمحمود المليجي 

رشحته مديرة الفرقة فاطمة رشدي لبطولة فيلم "الزواج" عام 1933، إلا أن فشل الفيلم تسبب في  مغادرته للتمثيل، ليعود ويلتحق بفرقة رمسيس بقيادة يوسف وهبي ولكن كملقن، قبل أن يقتنع يوسف وهبي بموهبته ويقبل بإشراكه في العروض المسرحية.

محمود المليجي 

أما الفرصة الثانية التي سنحت للفنان محمود المليجي فقد جاءت من خلال فيلم "وداد" أمام كوكب الشرق أم كلثوم، ليقفز بعدها إلى دور ورد في فيلم المخرج إبراهيم لاما عام 1939.

محمود المليجي وفيلم الأرض

نقطة التحول في مشوار محمود المليجي جاءت عن طريق مشاركته مع المخرج العالمي يوسف شاهين في دور "محمد أبو سويلم" بفيلم "الأرض" عام 1970، ما جعل يوسف شاهين يأتي به في كل أفلامه فيما بعد. 

محمود المليجي 

وفاة محمود المليجي 

وفِي مثل هذا اليوم من شهر يونيو عام 1983، ودع الفنان محمود المليجي الحياة؛ نتيجة أزمة قلبيه حادة، داخل الاستديو وهو يقوم بتصوير فيلم  "أيوب" أمام الفنان العالمي عمر الشريف والمخرج هاني لاشين؛ بعد أن تناول فنجانا من القهوة، أثناء تصوير مشهد موته بالفيلم.

عاجل