رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اشتهرت بالإفيهات وتزوجت سرًا محمود المليجي.. محطات في حياة الفنانة سناء يونس

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الخميس، الذكرى الـ80 لميلاد الفنانة سناء يونس والمولودة في 3 مارس عام 1942، بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات في حياة الراحلة  سناء يونس في عيد ميلادها الـ 80 ومن بينها:

- ولدت سناء يونس في 3 مارس عام 1942 بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

- بدأت علاقتها بالفن من خلال مسرح الجامعة، حيث تخرجت من كلية الآداب قسم علم الاجتماع بجامعة الإسكندرية.

- بدأت عملها الفني بالمشاركة بدور بسيط بـ فيلم إشاعة حب عام 1960 حيث ظهرت كإحدى صديقات الفنانة الراحلة سعاد حسنى.

- شاركت بدورها خلال فيلم "إضراب الشحاتين" في عام 1967 مع الفنانة لبنى عبدالعزيز والفنان الراحل كرم مطاوع.

- شاركت بدورها في المسرح الحر وتميزت بالكوميديا، واكتشفها الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي استعان بموهبتها لشد احتياجاته بعدد من مسرحياته وكان يعتبرها بمثابة ابنته.

الفنان محمود المليجى وسناء يونس

- برعت سناء يونس في المسرح وشاركت بالعديد من الأعمال السينمائية والتي قدرت بنحو 40 فيلمًا من بينهم، "حمام الملاطيلي، جنون الشباب، سري للغاية، حد السيف والجوع ".

- اشتركت مع المخرج الراحل يوسف شاهين، بعدد من الأفلام، أبرزها، “اليوم السادس، المصير، الغضب، وكان آخر أفلامها فيلم ”حرب أطاليا" مع الفنان أحمد السقا.

- قدمت  سناء يونس عددًا من الأعمال الدرامية والمسلسلات، من بينها "بوابة الحلواني، ليالي الحلمية والبشاير وكان آخر أعمالها التليفزيونية مسلسل “العميل 1001 والدم والنار”.

- أعلنت سناء يونس في حوار سابق لها مع الناقد الفني طارق الشناوي، قائلة: “أنها تزوجت سرًا من الفنان محمود المليجى ولم يرغبا في الإعلان عن هذا الزواج حرصًا على علاقته بزوجته الفنانة علوية جميل”، وهو ما حرمها من ميراث الفنان محمود المليجى كونها زوجه له بالسر، لشدة حرصها على مشاعر زوجته الأولى.

أدوار الفنانة سناء يونس

- ارتبطت الفنانة سناء يونس ، بالفنان محمود المليجي من خلال قصة حُب كبيرة، بدأت بمشاركتهم سويا في مسلسل "ظلال السنين" عام 1964.

- ارتبطت سناء يونس بأستاذها الكبير الفنان فؤاد المهندس من خلال العلاقة الكوميدية التي كانت تربطهم، وحزن لوفاتها بشدة رغم إخفاء عائلته الخبر.

- قدمت دورها الحقيقي على يد الفنان الراحل فؤاد المهندس من خلال مسرحية "سك على بناتك" وحالة حب وهالة حبيبتى.

 الفنانة سناء يونس

- ارتبطت مع الفنان فؤاد المهندس بثنائي فنى لفت الأنظار من خلال تجسيدها شخصية "فوزية" ابنته الكبرى بمسرحية “سك على بناتك”.

- كشفت الفنانة الراحلة سناء يونس ، تفاصيل كبر حجم أنفها، والسبب عودتها ذات مرة لمنزلها بالزقازيق، فوجدت والدتها قلقة للغاية عليها، والجميع يبحث عنها ظنًا منهم أنها تعرضت للخطف، حتى إن والدتها تصادف وجودها في استقبالها بالسكينة وأثناء استقبالها، لوحت بالسكينة مما تسبب في جرح أنفها وهو ما تسبب في زيادة حجمها فيما بعد.

-  رحلت الفنانة الكبيرة سناء يونس، بعد رحلة طويلة مع المرض في 20 مايو 2006، ومن خلفها العديد من الأعمال الفنية المؤكدة على موهبتها خاصة بعد رحيلها.

- تميزت بالعديد من الإفيهات التي لا تزال محفورة بالذاكرة وأذهان المتابعين لها من بينها، "وفجأة مسك إيدي قال ايه بيعديني"، طلقنى يا ابن المبقعة، أريدُ خُبزًا وحنانًا، أنا مالى بالجواز ما أنا كنت قاعدة هنومة ومتستتة على الآخر، يا صغيرة على الهم يا لوزة، شعاع، نسب منيل بستين نيلة لا، أه وربنا ياخويا وخدلى تاكسي ليموزين 27 راكب ".

- مثلت سناء يونس مسلسل كويتى مع الفنانة "حياة الفهد" بعنوان "الملقوفة".

- عملت سناء يونس  مع كبار نجوم السينما، أمثال نور الشريف من خلال فيلم "آخر الرجال المحترمين، محمود عبد العزيز، يسرا وسعاد حسنى من فيلم "الجوع"، فيلم "الطوفان" ودورها المتميز والذي حقق نجاحًا كبيرًا في ظهورها الكوميدي من خلال أدائها دور زوجة الفنان محمود عبد العزيز بفيلم "الدنيا على جناح يمامة عام 1988.

- حصلت الفنانة الراحلة على عدد محدود جدًا من الجوائز، أهمها جائزة أفضل دور ثان من مهرجان الإسكندرية السينمائي فى عام 1992، عن دورها في فيلم «الفضيحة».

- خاضت سناء يونس تجربة العمل كمذيعة مرتين، الأولى عبر شاشة دبى من خلال برنامج "على المكشوف‏" وبرنامج سناء يونس دوت كوم عبر شاشة قناة النيل للمنوعات.

- أطلق عليها لقب عانس السينما المصرية لأنها لم تتزوج من قبل، إلا أن الناقد الفني طارق الشناوي أكد بعد وفاتها زواجها من الفنان محمود المليجي سرًا.

- رحلت سناء يونس ، في 20 مايو عام 2006 عن عمر يناهز 64 عامًا بعد معاناة مع المرض "التهاب الكبد الوبائي" وتركت ثروة فنية تسعد بها قلوب جماهيرها ومتابعيها وشيعت جنازتها من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين وأقيم العزاء في مسجد الحامدية الشاذلية.

عاجل