رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

91 عامًا على ميلاد سيدة الشاشة العربية.. أبرز المحطات الفنية في حياة فاتن حمامة

نشر
فاتن حمامة
فاتن حمامة

تحل اليوم الجمعة، الذكرى الــ91 لميلاد الفنانة فاتن حمامة التي اشتهرت بلقب "سيدة الشاشة العربية"، وتعد أحد أهم فنانات السينما المصرية، وبرعت في تقديم العديد من الأعمال لا تزال محفورة بذاكرة المشاهدين حتى الوقت الحالي.

ونستعرض خلال السطور التالية، أبرز المعلومات في حياة الفنانة فاتن حمامة، "سيدة الشاشة العربية".

- ولدت فاتن حمامة  في 27 مايو 1931 بمدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، لأب كان يعمل موظفًا في وزارة التعليم.

- بدأت في سن مبكرة الشغف بالسينما وتحديدًا بعمر السادسة.

- فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر، بعد إرسال والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم، والذي كان يبحث عن طفلة، للتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، خلال أحداث "فيلم يوم سعيد عام 1940" بدور أنيسة، واقتنع المخرج محمد كريم بموهبتها ورشحها لأول أدوارها بالفيلم.

- استدعاها المخرج محمد كريم مرة ثانية لأداء دورها أمام محمد عبد الوهاب، بفيلم "رصاصة في القلب" عام 1944 بعد تحقيقها نجاحًا كبيرًا، جذب الأنظار لموهبتها الفنية الكبيرة.

- استطاعت خلال أدائها دورها بفيلمها الثالث "دنيا" عام 1946، أن تثبت أقدامها في عالم الفن والتمثيل، وانتقلت عائلتها للقاهرة، والتحقت بالمعهد العالي للتمثيل عام 1946.

- تزوجت فاتن حمامة 3 مرات، الأولى عام 1947 من المخرج عز الدين ذو الفقار، أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي، وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم “موعد مع الحياة” في عام 1954.

الفنانة فاتن حمامة ومحمود ياسين 

- يعتبر فيلم “موعد مع الحياة”، سبب إطلاق النقاد لقب "سيدة الشاشة العربية" عليها، وانفصلت عن المخرج عز الدين ذو الفقار في عام 1954.

- تزوجت عام 1955 من لورانس العرب، عمر الشريف عام 1974 واستمر زواجهم لمدة عام.

- تزوجت من طبيب الأشعة المعروف الدكتور محمد عبد الوهاب عام 1975، وعاشا حياتهم في هدوء.

- أبدعت الفنانة فاتن حمامة بأعمالها المختلفة، ما بين السينما والتليفزيون، ومن أشهرها، "يوم سعيد، رصاصة في القلب، أول الشهر، ملائكة في جهنم، أبو زيد الهلالي، كانت ملاكا، الهانم، القناع الأحمر، خلود، المليونيرة الصغيرة، اليتيمين، نحو المجد، بيومي أفندي، ست البيت، أخلاق للبيع، بابا أمين، لك يوم يا ظالم، أنا الماضي، أسرار الناس، أشكي لمين، ابن حلال، ابن النيل، وداعا يا غرامي، أنا بنت ناس، كأس العذاب والمنزل رقم 13".

- قدمت فاتن حمامة 8 أعمال روائية حتى عام 1987، واستعدت بعدها لتنفيذ أكثر من ستة أعمال، ولعدم اقتناعها بالشكل النهائي لها، لم تتمكن من إظهار إحداهم.

- برعت فاتن حمامة  في تقديم العديد من أفلامها والتي وصف العديد منها بالأجمل، من بينها "صراع في الوادي، إمبراطورية ميم، الأستاذة فاطمة، دعاء الكروان، يوم حلو يوم مر، أريد حلا، أفواه و أرانب، كرسي الاعتراف، موعد مع الحياة والخيط الرفيع".

الفنانة فاتن حمامة 

- حصلت فاتن حمامة أو ما تعرف باسم "سيدة الشاشة العربية" على العديد من الجوائز، ومن بينها:

- جائزة أحسن ممثلة لعدة سنوات.

- شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ عام 1999.

- جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000.

- وسام الأرز من لبنان عامي "1953 و 2001.

- ميدالية الشرف من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

- وسام المرأة العربية من رفيق الحريري.

- شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت‏ عام 2013.

- تجاوز عدد أعمالها الفنية المتنوعة، ما بين السينما، التليفزيون والإذاعة وبخاصة في تاريخ السينما المصرية حاجز الـ100 عملًا.

- تميزت فاتن حمامة  بموهبة "الذكاء الفني الشديد" لاختيار أعمالها في الحفاظ على مكانتها الفنية، لتحصد الجوائز ولقب سيدة الشاشة العربية، واستمرار حضورها بالأذهان وقلوب متابعيها على مر العصور.

الفنانة فاتن حمامة وعمر الشريف

- قدمت خلال مشوارها الفني، عمليين دراميين فقط، هما “ضمير أبلة حكمت" ومسلسل ”وجه القمر"، والذي يعد آخر أعمالها الفنية، وعرض خلال الموسم الرمضاني عام 2000، تأليف الصحفية ماجدة خير الله وإخراج عادل الأعصر.

- لم تكن فاتن حمامة المرشح الأول لدور مسلسل وجه القمر، وإنما عرض الأمر على الفنانة يسرا، والتي رفضت فكرة الظهور بدور أم لمجموعة من الشباب.

- رفضت الفنانة رغدة تجسيد الشخصية بمسلسل “وجه القمر”، فتم عرض الفكرة على الفنانة فاتن حمامة والتي اشترطت أن يكون السيناريو كاملًا، بالإضافة لرغبتها في تغيير اسم العمل من وجه القمر إلى أوراق الخريف، ظنًا منها اعتقاد الجمهور أن كلمة وجه القمر تعود البطلة، ورفضت المؤلفة التغيير بعد توضيح أن المقصود بوجه القمر هنا هو التطورات التي تحدث له حتى يكتمل.

- رفضت فاتن حمامة الاستعانة بمنى زكى وحنان ترك، لتجسيد شخصية بناتها بالعمل، واشترطت ترشيح أسماء جديدة، حتى تم الاستعانة بغادة عادل ونيللي كريم.

- قدم الفنان الراحل أحمد رمزى دور زوج الفنانة فاتن حمامة بمسلسل وجه القمر، بعد اقتناع حسين فهمي بوجهة نظر الفنانة فاتن حمامة، لكونه يصغرها من حيث الشكل والسن وهو بدوره لن يستطيع إقناع المشاهدين بكونه زوجها السابق.

الفنانة فاتن حمامة 

- رحلت فاتن حمامة  في يوم السبت 17 يناير عام 2015، عن عمر يناهز الـ83 عامًا بعد وعكة صحية مفاجئة.

- أعلن جابر عصفور وزير الثقافة وقتها الحداد لمدة يومين، حدادًا على روح الفنانة فاتن حمامة وأوصت بعدم إقامة عزاء لها، كونها لا تطيق الحزن أبدًا.

الفنانة فاتن حمامة 
عاجل